نظمت وحدة التأهيل والتوظيف في كلية الهندسة في جامعة بغداد وبالتعاون مع شركة الحفر العراقية سفرة علمية لطلبة المرحلة الرابعة لقسم هندسة النفط إلى حقول النفط في محافظة البصرة ولمدة أسبوع من يوم السبت 29/4/2023 لغاية يوم الجمعة 5/5/2023. وقد تكللت السفرة بالنجاح الباهر من جميع النواحي وقد أثنى المسؤولين في الشركة على حسن الالتزام والسلوك من قبل طلبتنا الأعزاء. كما حصل الطلبة على الفائدة العلمية والعملية خلال برنامج مكثف لزيارة المواقع المهمة في حقول النفط. وقد كان برفقتهم كل من ا.د. فالح حسن محمد المهداوي و م.د. رويدة قيصرعبدالمجيد. وعدد الطلبة المشاركون بالسفرة 43 طالب وطالبة.

اليوم الأول: زيارة إلى موقع إعادة تأهيل الأبراج التابع إلى شركة الحفر العراقية و زيارة أكبر برج حفر في العراق IDC57 ذو القدرة الحصانية hp 3000 والقادر على الحفر لغاية     km9 وقد قدم الكادر المتخصص في موقع العمل شرح مفصل عن المنظومات العاملة على ذلك البرج ومكوناتها الاساسية.

اليوم الثاني:  زيارة إلى برج حفر IDC21 في حقل طوبة النفطي: أكمل الطلبة ما تعلموه في اليوم الأول من خلال شرح مفصل لأدائية برج الحفر العامل في هذا الحقل حيث تعرف الطلبة على أداء مانعات الاندلاع ومنظومة الضغط  العالي CUPE المسؤولة عن السيطرة على ماتعة الإندلاع BOP

اليوم الثالث: زيارة إلى برج الاستصلاح IDC40 : في هذا البرج كان هناك عملية تحميض باستخدام حامض KCl  واستخدام تقنية Coil  tubing  لتحسين أدائية الانتاج لبئر محفور مسبقا. وتضمن برنامج اليوم الثالث سفرة علمية ترفيهية إلى المتحف الحضاري الواقع في القصور الرئاسية  في محافظة البصرة.

اليوم الرابع:  زيارة إلى ورش شركة الحفر العراقية في حقل الرميلة النفطي وهو من أكبر الحقول في العالم تضمن برنامج الزيارة التعرف على الاجزاء الدقيقة المكونه للمعدات المستخدمة على منصة برج الحفر والمنظومات الساندة (منظومة الطاقة الكهربائة, منظومة مضخات طين الحفر , معدات الاصطياد, مانعات الإندلاع وكذلك وحده الديزل) وقد أغنى كادر الشركة الطلبة بمعلومات دقيقة عن عمل ومكونات وطرق صيانه جميع المعدات التي اطلع عليها الطلبة أثناء الزيارة.

أبدى الطلبة تفاعل كبير مع برنامج السفرة المحدد من قبل شركة الحفر العراقية من خلال طرح الاسئلة والدخول في نقاش مستفيض مع كادر الشركة للحصول على أدق التفاصيل. وقد أبدت كوادر الشركة تعاون كبير وروح تعاون لا مثيل لها من أجل تقديم المعلومة بأفضل وأسهل الطرق

اليوم الخامس: زيارة إلى مقر شركة الحفر العراقية وأخذ دورة سلامة من وكيل مدير السلامة في الشركة الاستاذ أحمد يونس معتمده من إحدى الشركات العالمية وسوف يحصل من خلالها الطلبة على شهادة مشاركة.

وفي الختام ألقى  الاستاذ الدكتور فالح المهداوي كلمة   عبر فيها عن الفائدة المرجوه من هذه السفرة العلمية وما ستقدمهُ من فائدة للطلبة المشاركين من خلال الربط بين ما تعلموه على مقاعد الدراسة وما لمسوه في موقع العمل وقد عبر كلاً من  الاستاذ الدكتور فالح المهداوي و م.د. رويده قيصر عبدالمجيد عن خالص شكرهم و امتنانهم  للجهود المبذولة من قبل شركة الحفر العراقية متمثلة بالسيد مدير عام الشركة وجميع الكوادر التي ساهمت في إنجاح هذه التجربة الفريدة .

كما عبر ممثل طلبة قسم هندسة النفط  دفعة ٦٤  محمدعلي ضياء عن الثناء والشكر  لكوادر شركة الحفر العراقية و لرئاسة القسم وللطلبة الذين سعوا لإكمال هذه السفرة العلمية بنجاح والتي أغنت  الطلبة وإضاف لهم من المعلومات العملية اللازمة للجمع بين الجانب النظري والجانب الحقلي لإتمام  متطلبات دراستهم الأكاديمية ومالها من دورٍ رئيسي في فهم اختصاصهم وعملهم في الحقول مستقبلا .

 

 

 

Comments are disabled.