تمت في قسم الهندسة البيئية , كلية الهندسة جامعة بغداد مناقشة اطروحة الدكتوراه يوم الاحد المصادف 14\5\2023 والموسومة:

تصنيع أخضر لحبيبات هيدروكسيد الكالسيوم/الحديد ذات الطبقات المزدوجة – الألجينات الصوديوم لإزالة التتراسيكلين والأموكسيسيلين من البيئة الجوفية”

للطالبة مروة فيصل عبد و باشراف الاستاذ الدكتور اياد عبد الحمزة فيصل وتألفت لجنة المناقشة من كل من الاستاذ الدكتورة عبير ابراهيم موسى رئيساً وعضوية كل من الاستاذ الدكتور خالد خزعل حمادي , والاستاذ المساعد الدكتور حيدر محمد عبدالحميد ,الاستاذ المساعد الدكتور سالم حريز, والاستاذ المساعد الدكتور زياد طارق عبد علي, ,. وبعد اجراء المناقشة العلنية والاستماع لدفاع الطالب تم قبول الاطروحة. وتلخصت بما يلي:-

يتمثل العمل الحالي في إنتاج مادة مازة جديدة من مخلفات قشر بيض الدجاج والتي تدعم الجهود الموجهة لإعادة استخدام هذه النفايات لتحقيق المفاهيم المستدامة ويمكن استخدام هذه المادة المازة في تقنية الحاجز التفاعلي النفاذ (PRB) لمعالجة المياه الجوفية المحاكاة (المحلول المائي) الملوثة بالمضادات الحيوية التتراسيكلين (TC) والأموكسيسيلين (AMX) المختارة. تتضمن طريقة التحضير الصديقة للبيئة استخلاص أيونات الكالسيوم من قشور البيض وخلطها مع الحديد تحت أفضل الظروف لتحضير الجسيمات النانوية من الكالسيوم / الحديد (Ca / Fe) – هيدروكسيدات مزدوجة الطبقات (LDHs) . تم تثبيت الجسيمات النانوية باستخدام ألجينيت الصوديوم للحصول على الجسيمات الكروية المسماة حبيبات (Ca/Fe)-LDH-sodium alginate  .  كانت الظروف المناسبة لتصنيع الحبيبات المذكورة هي النسبة المولارية لل  Ca/Fe)) =1 ، ودرجة الحامضية 12 وجرعة الجسيمات النانوية = 5 غم / 100 ملي لتر.   كفاءة إزالات المضادات الحيوية TC و AMX كانت اكبر من 90٪ من فحوصات الامتزاز في دراسة الدفعة والتي تم مزجها لزمن  90 دقيقة ، درجة الحموضة 7 ، سرعة 200 دورة في الدقيقة  ,وكتلة الحبيبات 1 جرام لكل 100 ملي لتر سائل و ل100 ملغم/لتر من التركيز الأولي (Co) . موديلات Pseudo 2nd order و Langmuir لها قدرة مقبولة في وصف هذه الفحوصات بأعلى قدرات امتزاز تبلغ 10.393 و 6.736 ملغم/غم  لـ TC و AMX على التوالي .  وفقًا لذلك ، يتم توزيع جزيئات المضادات الحيوية على شكل طبقات احادية على حبيبات الألجينيت وتربط  بواسطة قوى كيميائية بالسطح من خلال عملية الامتزاز. ينتج عن تطبيق نموذج الانتشار داخل الجسيمات علاقة خطية بين الكمية الممتزة من المضادات الحيوية مقابل الجذر التربيعي للوقت . تتكون هذه العلاقة من أجزاء متعددة الخطية ؛ وبالتالي ، يمكن أن يعزى امتصاص المضادات الحيوية إلى آليتين أو أكثر من الآليات المتزامنة .أظهرت اختبارات توصيف الحبيبات المحضرة تكوين جزيئات (Ca / Fe) -LDH النانوية من كربونات الكالسيوم, هيدروكسيد الكالسيوم ونتريد الحديد. ومع ذلك ، تم تأكيد امتزاز المضادات الحيوية من خلال النسب المتزايدة ل C, N و S. كان التجاذب الالكتروستاتيكي ، الرابط الهيدروجيني ، الترسيب السطحي ، الانتشار داخل الجسيمات ، وتفاعلات π – π  من أكثر الآليات الحاكمة شيوعًا لإزالة المضادات الحيوية TC و AMX على حبات    (Ca/Fe)-LDH-sodium alginate. بالإضافة إلى ذلك ، كشفت دراسة الديناميكية الحرارية أن طبيعة تفاعل جزيئات المضادات الحيوية مع الحبيبات المحضرة تلقائية وطاردة للحرارة.  يمكن إعادة استخدام حبيبات الألجينيت المستنفذة  لمرات عديدة بعد التجديد بمقدار 0.1 مولار من هيدروكسيد الصوديوم أو حمض الهيدروكلوريك.  أوضحت النتائج التي تم الحصول عليها من تجارب العمود المستمر أن الأوقات المطلوبة لظهور نقاط الاختراق والتشبع تنخفض بشكل كبير مع زيادة تركيز المضاد الحيوي الداخل ، وزيادة معدل التدفق ، وانخفاض ارتفاع الحشوة. يمكن لنماذج Bohart-Adams و Thomas-BDST و Bulter-Cussler-Hu و Yan و Clark محاكاة منحنيات الاختراق المقاسة للمضادات الحيوية TC و AMX بمستوى عالٍ من الدقة (R2> 0.83).

Comments are disabled.