جرت في قسم هندسة النفط  مناقشة رسالة الماجستير الموسومةبـتصميم كسر هيدروليكي في مكمن السعدي في حقل الحلفاية النفطي لطالبة الماجستير  هبة علي حسن وذلك يوم الاثنين المصادف 22/5/2023 في قاعة المناقشات في القسم.

تألفت لجنة المناقشة من الذوات

ا.د. محمد صالح الجواد– جامعة بغداد / كلية الهندسة / قسم هندسة النفط / رئيساً

ا.م.د.حسن عبد الهادي– جامعة بغداد/ كلية الهندسة / قسم هندسة النفط / عضواً

د. قيس محمد صادق- وزارة النفط/  شركة نفط الشمال/ عضواً

أ.م.د. سميرة محمد حمد الله- جامعة بغداد / كلية الهندسة / قسم هندسة النفط / عضواً و مشرفاً

وبعد مناقشة الطالب والاستماع لدفاعه وتقييم مستوى الرسالة، منحت الطالبة درجة الماجستير بهندسة النفط و بتقدير امتياز.

ادناه ملخص الرسالة باللغة العربية:

أصبحت المكامن غير التقليدية محور اهتمام الصناعة النفطية في جميع انحاء العالم بسبب احتياطاتها الهيدروكربونية الكبيرة. وفي نفس الوقت, فإنها تعٌتبر مصدر قلق كبير بسبب نفاذيتها القليلة اقل من 0.1 ملي دارسي. مكمن السعدي هو احد هذه المكامن ذات الصخور الصلدة. حيث يحتوي على احتياطيات نفطية بنسبة 25% من حقل الحلفايا النفطي, ومع ذلك, يساهم مكمن السعدي بنسبة 0.3 فقط من الانتاج بأكمله. لذا, يجب استخدام تقنية تحفيز خاصة لمثل هذه المكامن ,مثل التكسير الهيدروليكي وحٌسبت الخصائص البتروفيزيائية  والجيوميكانيكية لثلاثة ابار عمودية, اولا. حيث تم إستخدام مجموعة من المجسات مثل المجسات المسامية الصوتية والنيوترونية والكثافة  والمقاومة لحساب المسامية والتشبع المائي. ايضا تم إستخدام مجسات الصوتية لحساب نسبة بواسون ومعامل يونغ . تم إنشاء كسر مصغر عن طريق تطبيق مجموعة من التقنيات مثل تحليل قبل الغلق واثناء الغلق وبعد الغلق. وبعد ذلك, تم اقتراح مجموعة من سوائل التكسير وأنواع البروبانت لنموذج التكسير; Slickwater ,Guar, وأنظمة الهايبرد Guar %30 و Hybrid مع 70% Slickwater و 50% لكل من  Guarو Slickwater  و  70%Guar مع 30% Slickwater. وقد أخٌتيرت الكثافة العالية للدعامة الخزفية) (sinteredBauxite30/50(FO  والكثافة المنخفضة لل Bauxite lite 30/50(B) كأنواع للبروبانت, بسبب انتاجياتهم العالية تحت اجهاد اكثر من psi  6000لمكمن السعدي وتكَشف الفحوص البتروفيزيائية لمكمن السعدي بإن لديه خصائص بترفيزيائية ضعيفة. النتائج الجيوميكانيكة تبٌين بإن مكمن السعدي(B) هش, مع وجود طبقات صخرية مرنه فوق واسفل منه .ووفقا لهذه الدراسة, يتكون مكمن السعدي  B من الحجر الجيري مع وجود مناطق Shale قليلة. يتميز مكمن السعدي بالمسامية المعتدلة الى العالي( 15-20%) وإنخفاض النفاذية 0).05-1.3ملي دارسي  مما يسبب عدم كفاية الامداد بالسوائل كما يوٌلد سائل التكسير الكوار كسور هيدروليكية اعلى واطول وأوسع من slickwater بسبب لزوجته العالية. يكون إنتاج النفط بواسطة الكوار  أعلى من انتاج المياه الحاوية ع مواد كيمياوية .ويبلغ  انتاج النفط وصافي القيمة الحالية للكوار والمياه 7860 مليون برميل ب 171 مليون دولار; 2170 مليون برميل ب 81 مليون دولار, على التوالي. وبصورة عامة, فأن الهايبرد يتفوق على كل من الكوار والماء, معطيا اعلى استخلاص للنفط  وبالتالي على صافي قيمة حالية. وبالإعتماد على المعالجة الإقتصادية وإنتاج النفط , فإن سوائل الهايبرد ذات 50%لكل من الكوار والماء يبدو بإنه سائل التكسر الاكثر فعالية للموقع المفحوص, حيث يعطي إنتاج نفط متراكم بقيمة 8011.67 مليون برميل  ب 172.22 مليون دولار , بينما يعًطي  7512 مليون برميل ب 168 مليون دولار ل) 30% Guar مع 70% Slickwater   بالإضافة,  تصميم 70%Guar مع 30% Slickwater يعُطي 6888 مليون برميل ب 164 مليون دولار .

أهم اهداف الرسالة:

1-فحص الخصائص البتروفيزيائية والجيوميكانيكية لمكمن السعدي بحقل الحلفايا النفطي مثل المسامية والنفاذية ونسبة بواسون ومعامل يونغ وعامل الهشاشة.

2- توضيح الاجهاد في الموقع, والاجهاد العمودي والافقي الاعلى والادنى  والاجهاد الزائد, لانها مهمة في انتشار الكسور المتكونة.

3-انشاء نماذج تكسير هيدروليكي للابار العمودية بما في ذلك هندسة الكسر مكمن السعدي.

4- تحديد المتغيرات التي تسهل انشاء نماذج مناسبة ومثالية للكسر الهيدروليكي.

5- تحديد تأثير الكسر الهيدروليكي على ادائية الابار العمودية.

6- تحديد النتائج الاقتصادية للابار العمودية التي تم تكسيرها.

التوصيات

1- اجراء تقييم اقتصادي كامل للمنطقة المدروسة حيث ان تحفيز الابار يمكن ان يعتمد على التحديات اللوجستية داخل الحقل,  فضلا عن البارمترات الحساسة المختلفة في عملية تحسين العلاج.

2-استخدام مجسات متطورة مثل قياسات كهروضوئية وصورية وصوتية ثنائية القطب لاعادة تقييم مناطق الدفع.

3-استخدام الموديل الجيولوجي والجيوميكانيكي المطور لخلق تطويرجيد كامل للبئر في المنطقة الخاضعة للدراسة  .

4- وضع نموذج مكمن كامل , بما في ذلك نموذج تدفق المكمن لزيادة فهم المكمن. وسيكون النموذج مفيدا لدراسة الاتصال الجيد من اجل تحديد افضل تباعد داخل الحقل الذي تمت دراسته.

Comments are disabled.