مناقشة رسالة الماجستير ( تنفيذ كاشف قدرة للراديو المعرفي ) في قسم الهندسة الكهربائية 

تم انجاز رسالة الماجستير للطالب زاهر احمد حسين في قسم الهندسة الكهربائية بتخصص الالكترونيك والاتصالات ببحثه الموسوم ب (تنفيذ كاشف قدرة للراديو المعرفي  ) باشراف د. محمود عبد القادر عبد الستار وقد تألفت لجنة المناقشة من أ.د جعفر وادي عبد السادة رئيسا و عضوية كل من أ.م.د هادي طارش زبون و أ.م.د صادق جاسم أبو اللوخ وقد نال البحث درجة الامتياز مع مرتبة الشرف بتقدير 95% وهي من أعلى درجات الاطاريح العلمية في كلية الهندسة 
وتلخص بحثة بما يلي : مع تقدم الاتصالات اللاسلكية، مشكلة ندرة الطيف الترددي ازدادت واصبح عقبة أمام تنفيذ التقنيات اللاسلكية الجديدة. فقد اجريت دراسة من قبل مجلس الاتصالات الفدرالي الامريكي أظهرت فيه أن نسبة كبيرة من الطيف الترددي الذي يستخدم من قبل المستفيدين المرخصين يبقى شاغرا لفترة طويلة من الوقت. هذا يشير إلى أن الحل لهذه المشكلة هو الانتقال من سياسات تخصيص الطيف الترددي الثابت الى منهجيات الوصول الطيف الديناميكية ، من خلال استخدام تكنولوجيا الراديو المعرفي. الراديو المعرفي هو راديو ذكي يقوم ذاتيا بالكشف عن القنوات فارغة في الطيف الترددي وتبعا لذلك يقوم بتغيير ترددات ارساله او استقباله. يوجد عدة طرق لتحسس الطيف التددي يستخدمها الراديو المعرفي ومن اشهرها كاشف القدرة.
هذا العمل يقوم على تصميم وتنفيذ الراديو المعرفي بتقنية كشف القدرة وباستخدام بطاقات معالجة الاشارة الرقمية للزمن الحقيقي TMS320C6713 DSK وذلك بتنفيذ الاشارة المرسلة من قبل المستخدم الاساسي وقناة الاتصال في بطاقة وكاشف القدرة الذي يقوم بمعرفة هل القناة شاغرة ام لا في بطاقة اخرى.  التعبيرات الرياضية لاحتمالية الانذارات الكاذبة واحتمالية الكشف قد اشتقت بالنسبة لقنوات اتصال اضافة ضوضاء كاوس. وكذلك تم اقتراح تصميم نموذج جديد باستخدام تقنية تعدد الهوائيات للعمل مع كشف القدرة. عدة خوارزميات لتوليد الضوضاء الابيض قد نفذت ايضا.
وفقا للتنفيذ الذي قدم في هذا العمل, تم تحسين في الاداء الكشفي اذا ما قورن مع الكاشف التقليدي. تحليل الشكل البياني الذي يرسم احتمالية الكشف مع نسبة الاشارة للضوضاء قد بين ان اداء الكشف يتحسن بزيادة عدد عينات الاشارة الماخوذة من الاشارة المستقبلة. بالنسبة لقنوات اتصال توهين رايلي و قنوات اتصال توهين ناكاكامي تم اشتقاق صيغ رياضية لمتوسط احتمالية الكشف. المقترح الذي يبنى بتقنية تعدد الهوائيات كان قليل التعقيد وذلك باستخدام كاشفين اثنين للقدرة فقط وكذلك فهو لا يحتاج اي معلومات حول قناة الاتصال وهذا مما يحسن العمل في ضروف التوهين. نماذج خاصة من مولدات الضوضاء قد تم التوصل اليها  تتلائم مع بيئة الزمن الحقيقي.



Comments are disabled.