مناقشة أطروحة الماجستير الموسومة ب( أستخدام نظام دعم القرار في أدارة صيانة الرصف ) في قسم الهندسة المدنية 

تم انجاز رسالة الماجستير للطالبة سيماء حازم نجم  في قسم الهندسة المدنية على قاعة المناقشات في قسم الهندسة المدنية عن بحثها  الموسوم ” أستخدام نظام دعم القرار في أدارة صيانة الرصف ” وبأشراف  أ.  سعد عيسى سرسم   وأ.م.د . صدقي اسماعيل رزوقي  وتألفت لجنة المناقشة برئاسة أ.د انغام عز الدين علي  وعضوية كل من أ.م.د . زياد محمد سلمان و م.د . محمد قادر اسماعيل  وتلخص البحث بما يلي :
يتعرض رصف الطرق الى التدهور باستمرار تحت الاجرارات المشتركة للتحميل المرورية والبيئة ومن المعروف ان قدرة الطريق لتلبية متطلبات حركة المرور والبيئة تعتمد على العمر اللازم للتصميم الطريق والمعروف بأدائه . العوامل الاكثر شيوعا التي تؤثر على اداء الرصفة هي تكسر , الحفر , تخدد السطح , نوعية القيادة , مقاومة الانزلاق . وقد تم الاشارة الى الفشل في الرصفة المرنة للطريق التي تعود لاسباب عدة منها زيادة الاحمال المرورية للخدمة وتكرار احمال المرور والاثار البيئية .تم تطوير نظام دعم القرار هو اداة تفاعلية القائم على الحاسوب يستخدم كلا من الحقائق والاستدلال على حل المشاكل على اساس القرار الصعب من المعرفة المكتسبة من الخبرة. لتحقيق هذه المتطلبات تم استخدام البرمجة المنطقية واستخدمت جنبا الى جنب تكنلوجيا التشخيص البصري. يصف هذا البحث تطوير ادارة صيانة الرصف بأستخدام نظام دعم القرار مع تقنية الفحص البصري لتقييم الخرسانة الاسفلتية (الرصف المرن) . تمت الاحاطة بكل انواع عيوب الرصفة المعروفة والتي تشمل ( نزف الاسفلت , الشقوق الكتلية , شقوق حافة الرصفة , الشقوق الطولية , الحفر ) مع درجة الشدة ومدى الانتشار لكل نوع من هذه العيوب وجدولتها في قاعدة بيانات التي تتضمن النماذج الرياضية لكل نوع عيب لحساب شدة ومدى انتشار العيب , يتم تقييم سطح الرصفة بصريا بعد تقسيم السطح الى مقاطع , ثم تدخل المعلومات الى النظام بالحاسوب حيث يتم تحليل أنواع الشدة ومدى انتشارها ,تم وضع نظام دعم القرار لكي يستخدم من قبل المخمن لدعم القرار في اتخاذ الصيانة المناسبة . وتم تصميم النظام باستخدام  2010Visual Basic  تم في الدراسة استنباط ( نظام أدارة صيانة الرصفات لشارع مطار بغداد ) بأستخدام نظام دعم القرار, ويعطي النظام تقييما لحالة السطح الرصفة لكل مقطع مع مقترح لنوع وطريقة الصيانة بالاعتماد على كلفة المقترح والفترة الزمنية التي يبقى عليها بعد الصيانة .تم اختبارنظام دعم القرار في ادارة صيانة الرصف بتقييم حالة سطح الرصفة لشبكة الطريق السريع لشارع مطار بغداد الدولي باستخدام الطريقة التقليدية اليدوية وباستخدام النظام وتشير النتائج بأن هذا النظام يعتبر سليما لتقييم حالةسطح رصفة الخرسانةالاسفلتية.   



Comments are disabled.