ضمن اهتمامات قسم هندسة البيئة في كلية الهندسة وعلى قدر تعلق الأمر بجامعة بغداد تم تحديد العوامل المهمة فيما يتعلق بالملوثات الجوية التي للإنسان الدور المباشر والرئيسي بعد اجراء تقصي واستنتاج وكما يلي:

  1. سائل النقل والمواصلات تعد عملية النقل والمواصلات المصدر الأكبر والاخطر لتلوث الهواء ليس على صعيد جامعة بغداد وحسب ، اذ أن آلات الاحتراق الداخلي هي المسئولة الكبرى عن تلوث الهواء ، نظراً لتعدد الملوثات الغازية التي تنطلق من محركاتها وارتفاع نسبها وهذا يعود إلى نوعية المحروقات المستعملة (بنزين او الكاز ) وعلى الرغم من استعمال وسائل النقل الجماعي (الباصات) في الجامعة مما يقلل وبدون شك من كميات غازات الاحتراق المنبعثة لكن هذا لا يمنع من انبعاث كميات مؤثرة من هذه الغازات نظرا لقدم الباصات وتدني كفاءة مكائن الاحتراق الداخلي من جهة ولتجمعها في مساحة محدودة واكتضاض الساحة بالطلاب والموظفين مما يركز من انبعاث الغازات واستنشاقها من قبل المتواجدين في الساحة.
  2. مداخن محطة كهرباء جنوب بغداد تساهم مداخن هذه المنشأة بزيادة تلوث الهواء من خلال ما تنفثه المداخن من غازات وأبخرة سامة دون معالجة و دون الالتزام بالحدود المسموح بها ، وعدم إتباع ظروف التشغيل المناسبة. ويتوقف حجم ومقدار التلوث على كمية الإنتاج ونوعية الآلات المستخدمة وكذلك نوعية الوقود والمواد الأولية المستخدمة. من أهم الملوثات هو الدخان المنبعث من احتراق الوقود السائل (النفط) (الأسود) أو الوقود الغازي والغاز الطبيعي اذ مازالت هذه المواد هي المستخدمة لتوليد الطاقة في أغلب محطات توليد الطاقة الكهربائية في العراق
  3. تشغيل المولدة المحلية يؤدي أحيانا الاخفاق في تزويد الجامعة بالطاقة الكهربائية في ساعات الذروة الى قطع التيار الكهربائي مما يؤدي الى استخدام المولدات الكبيرة وما يرافق ذلك من انبعاث ملوثات وضوضاء

 

ومن ضمن التوصيات التي لابد من اعتمادها كخطة لتحسين المناخ تم التوصية بما يلى:

1. الترشيد في الاستخدام اليومي للاجهزة الكهربائية المختلفة في الأقسام والمختبرات وبالتالي التقليل من استهلاك وانتاج الكهرباء

2. العمل على تحسين نوعية الوقود المستخدم في السيارات عامة وباصات الحرم الجامعي خاصة ووضع خطة علمية مدروسة لتحديد النوعيات والموديلات المستخدمة في الحرم الجامعي وتسقيط ومنع السيارات القديمة والتي تسبب انبعاثات كثيرة مزعجة ومضرة بالبيئة بنظام جدي وحازم .

3 تحسين نوعية الوقود المستخدمة في محطات توليد الطاقة الكهربائية والعمل على تطوير وزيادة المشاريع والمؤسسات التي تنتج وتستخدم كل أنواع الطاقة البديلة أو النظيفة.

4 يمكن السيطرة على ملوثات الهواء في هذه المحطات باستخدام مرسبات الغبار الالكتروستاتيكية لتقليل كمياتها من مجرى الانبعاث ومن ثم اعادة استعمال هذه المواد بعد تنظيف المرسبات الوقود أن أمكن أو التخلص منها بطرق سليمة لا تضر بالبيئة.

Comments are disabled.