تمت المناقشة العلنية لطالبـــه الماجستيرسيمون متي عبو بولص من قسم  هندسة العمارة عن رسالتها الموسومة بــ التشظي في البنية الحضرية “تغيير استعمالات الارض وأثره في التشظي الحضري(شارع الثورة) حالة دراسية وذلك يوم الاحد الموافق 5/11/2023 على قاعة محمد مكية حيث تألفت لجنة المناقشة من السادة الاعضاء  المحترمين:

  1. أ.م.د. كاظم فارس ضمد      رئيسا
  2. أ.م.د. حيدر جاسم عيسى  عضوا
  3. أ.م. د. زينب خالد احمد عضوا
  4. أ.م.د. انعام امين البزاز  مشرفا

 تناول البحث مشكلةالتشظي وهو مصطلح اساسي في تاريخ الفكر الحضري النقدي، ومع ذلك فإن نتاج التشظي يتجلى في الشظايا. والتشظي الحضري (Urban fragmentation) هو إحدى عمليات الإدارة الحضرية و ظاهرة غنية بالتعقيدات نتيجة لتعدد الطبقات التي تشكل البنية الحضرية. تتمثل هذه الطبقات: المنطقة الجغرافية(الخصائص الاجتماعية المكانية المتنوعة والمستوى الاجتماعي، والحالة الاقتصادية، والنمط الثقافي، والطبقة السياسية وعلية سلطت الرسالة الضوء على  مشكلة التشظي الحضري كواحدة من التحديات التي تواجه البنية الحضرية للمدن، وايضاً على العوامل الرئيسة التي تؤثر في بنية المدينة خلال عملية نموها المستمرة ونتيجة للقرارات التي اتخذتها أمانة بغداد في تغيير استعمالات الأرض عام 1983 من سكنية الى تجارية وفقاً لقانون إطلاق الشوارع التجارية في مدينة بغداد. ومن خلال دراسة وتحليل الافكار ذات الصلة، تم تحديد مشكلة البحث “ بالنقص المعرفي في تناول مستويات التشظي برؤية شاملة ودور تغيير استعمالات لأرض في تشظي البنية الحضرية”. وبناءً على تلك المشكلة، تم تحديد أهداف البحث المتمثلة ببناء إطار نظري شامل حول أسباب التشظي ومدى تأثير التغيير الحاصل في استعمالات الأرض على البنية الحضرية للمدينة.

 وعلية خرجت الرسالة بفرضية  تمثلت  بتغيير استعمالات الأرض سيؤدي الى التشظي على مستويات متعددة( الوظيفي- الشكلي- الفضائي- الحضري- الاجتماعي-السياسي- الاقتصادي- البيئي)، مما ينتج عنه ضعف في تشكيل البنية الحضرية للمدينة على المستويين الكلي والجزئي.

والجدير بالذكر ان الباحثة قامت  بنشر بحثين  مستلين من الرسالة احدهما ضمن  مجلة أتحاد الجامعات العربية بعنوان :

التغيير في استعمالات الأرض وأثره على البنية الحضرية: شارع الثورة انموذجا اما البحث الثاني ضمن مجلة كلية الاسراء الجامعة للعلوم الهندسية بعنوان: تأثيرات التشظي الحضري: تحليل الاسباب والتحديات في بنية المدينة.

Comments are disabled.