تمت المناقشة العلنية لطالب الماجستير علاء حميد عبد الله من قسم الهندسة المدنية عن رسالته الموسومة بــــ “سلوك الانحناء للعتبات الخرسانية المسلحة مع إستبدال جزئي للحصى بالركام الطيني المنتفخ المعرضة للهب الحريق” يوم الخميس   ٢٦ /١٠/ ٢٠٢٣ وعلى قاعة مناقشات قسم الهندسة البيئية حيث تألفت لجنة المناقشة من السادة الاعضاء  المحترمين

  1. أ. د. علاء حسين علوان                 جامعة بغداد/ كلية الهندسة               (رئيسا)
  2. أ. د. أحمد جبار حسين                 جامعة بغداد/ كلية الهندسة               (عضوا)
  3. أ. م. د. قيس عبد المجيد حسن   الجامعة التكنولوجية/  كلية الهندسة   (عضوا)
  4. أ. م. د. شذى ضياء محمد             جامعة بغداد/ كلية الهندسة                (مشرفا)

و هدفت الرسالة  إلى دراسة سلوك الانحناء للعتبات الخرسانية المسلحة التي تحتوي على LECA  في الخلطة الخرسانية كبديل جزئي للركام الخشن اشتمل العمل التجريبي على أربع عتبات خرسانية مسلحة ذاتية الرص؛ كانت جميع العينات متطابقة في الابعاد (١٦٠٠×٢٤٠×٢٠٠) ملم وتفاصيل التسليح ونوعية الاسناد (عتبة بسيطة). بالنسبة لجميع العتبات، تم توفير التسليح الرئيسي بواسطة قضيبين قطر كل منهما ١٢ مم، بينما تم استخدام قضيب قطره ٦ مم للتسليح العلوي والقص وكان لكل عتبة نسبة استبدال مختلفة من LECA  للركام الخشن (٠، ١٠، ٢٠، و٣٠) %.

وعلية  أظهرت النتائج أن إضافة LECA  قلل من عدد وعرض الشقوق المتولدة بسبب تأثير الحريق وقلل من تدهور قدرة الحمولة النهائية وصلابة العتبة كما أنه بالنسبة للعينات غير المحترقة، مقارنة بالعينة المرجعية، التي لم تحتوي على أي محتوى LECA، تأثر حمل الفشل والصلابة وهطول العينات بمحتوى LECA. مع زيادة محتوى LECA، انخفض حمل الفشل والصلابة مع زيادة الهطول. من ناحية أخرى، بالنسبة للعينات المحروقة عند درجة حرارة ثابتة تبلغ (٥٠٠ و٦٠٠) درجة مئوية، أظهرت النتيجة أن استخدام LECA أدى إلى احتفاظ كبير بالقوة (قللت التدهور). بالنسبة للمتغير المستخدم (درجة حرارة الحالة الثابتة)، انخفض الحمل النهائي للعينات ذات نسب الاستبدال (٠، ١٠، ٢٠، و٣٠) % بنسبة (٣٥.٤، ٢٩.٤١، ٢٧.٩٨، ٢٦.٩٣) % عند الاحتراق بدرجة الحرارة ٥٠٠ درجة مئوية على التوالي، في حين بلغت نسب الانخفاض لدرجة حرارة الاحتراق ٦٠٠ درجة مئوية حوالي (٤٥.٣١، ٣٦.٨٢، ٣٥.٤٦، ٣٣.١٣) % على التوالي.

وبعد المناقشة العلمية  من قبل السادة اعضاء لجنة المناقشة  حصل الباحث درجة الماجستير في الهندسة 

Comments are disabled.