شهدت كلية الهندسة جامعة بغداد المناقشة العلنية لطالب الماجستير  شايش عزيز محمد من قسم الهندسة المدنية عن رسالته الموسومة بــــ ” السلوك العام للعتبات الخرسانية المسلحة بواسطة القضبان الطولية والعرضية لألياف الزجاج البوليمرية ” يوم الثلاثاء 31 /10/ 2023 وعلى قاعة البيروني في قسم هندسة المساحة باشراف أ. د. عبدالمطلب عيسى سعيد 

و هدفتالرسالة  الى دراسة السلوك العام عمليًا وعددياً لأحد عشر عتبة مدعمة بقضبان GFRP  والفولاذ في الاتجاهين الطولي والعرضي وبنسب مختلفة نحو قوى الانحناء والقص. تسليط الاحمال على العتبات الخرسانية من النوع الساكن (الثابت) وبشكل ثني رباعي النقاط. تم تسليح العتبات الخرسانية بنسب مختلفة في الاتجاه الطولي (0.5ρb, ρb , 1.5ρb and 2ρb) ومسافات مختلفة بين الاترية في الاتجاه العرضي (160,110, and 65) ملم وبمقاومة انضغاط 35 ميجا باسكال للأسطوانة الخرسانية. تم اجراء العديد من الاختبارات الميكانيكية للخرسانة المتمثلة بمقاومة الانضغاط، معامل التمزق للموشور واختبار الشد الانقسام بالإضافة الى فحص مقاومة الشد لقضبان الحديد و (GFRP).

وعلية خرجت الرسالة بجموعة من الاستنتاجات والتوصيات التي توصل اليها الباحث منها العتبات المقواة بـ GFRP  تظهر سلوكًا خطيًا مرنًا حتى الفشل، بينما تظهر العتبات المسلحة بالفولاذ نقطة خضوع قبل الفشل.

كما تحمل العتبات المقواة بـ GFRP حمولة أكبر بنسبة 70% من العتبات المسلحة بالفولاذ وتتمتع اترية GFRP بقوة قص أقل بنسبة 11% من الاترية الفولاذية فضلاً عن زيادة التعزيز الطولي لـ GFRP بمقدار 1.5ρb تزيد قدرة حمل الحمولة بنسبة 24% وتقليل الانحراف بنسبة .51%. وان تقليل تباعد الاترية يزيد قدرة حمل الحمولة بنسبة 15.86% (بالنسبة للأترية الفولاذية) و 21.31% (بالنسبة لأترية (GFRP ويغير أوضاع الفشل.

وبعد المناقشة العلمية من قبل اعضاء لجنة المناقشة المحترمين والاستماع لدفاع الباحث حصل على درجة الماجستير في هندسة المساحة

Comments are disabled.