شهدت كلية الهندسة جامعة بغداد المناقشة العلنية لطالب الدكتوراة حسنين عباس حسن  في قسم الهندسة الكيمياوية عن البحث الموسوم بتصميم ودراسة أنظمة مختلفة هجينة للتناضح العكسي المدعوم تناضحياً لتحلية المياه وذلك  يوم الخميس 2023/11/9  وبأشراف  أ. د. أحمد فائق العلوي

 شجعت ندرة المياه العذبة وحاجتها لاستدامة الحياة على الأرض الباحثين على إيجاد تقنيات جديدة ومنخفضة التكلفة وقابلة للتطوير لتحلية المياه. لهذا، فإن عملية غشاء التناضح العكسي المدعوم تناضحياً (OARO) تمثل نهجًا مبتكرًا للحصول على استرداد معتدل للمياه من المياه عالية الملوحة بدون تغيير في الطور. يمكن أن تعمل هذه الأنظمة عند ضغوط بنسبة حوالي أقل من50-70٪ من تلك المستخدمة في أنظمة التناضح العكسي التقليدية (RO).

لذا هدفت الاطروحة إلى دراسة أداء أنظمة OARO و RO-OARO الهجينة عبر تصميمات وظروف تشغيلية مختلفة على نسب الاسترداد والرفض.

وتوصلت الاطروحة الى إحدى الفوائد الرئيسية للأنظمة الهجينة (RO-OARO) في هذه الدراسة هي الحفاظ على ثبات تركيز التغذية لوحدة التناضح العكسي مقارنة بتحلية المياه باستخدام نظام التناضح العكسي وحده. تجاوزت قيمة التدفق لـ RO-OARO (I) بحوالي 216٪ (التدفق = 8.05 لتر/ساعة.م2) مقارنة بتدفق RO (التدفق = 2.55 لتر/ساعة.م2) عند نفس تركيز التغذية ( » 4غرام/لتر) وضغط تناضح عكسي (7 بار)

كما تم تطوير نموذج رياضي لحساب التدفق النظري لنظام OARO مع الأخذ بعين الاعتبار تأثير استقطاب التركيز ومقارنته بالنتائج العملية حيث بلغ معامل الارتباط 88.4٪، 98.31٪، و97.8٪ لتراكيز التغذية. 5 و10 و15 غرام/لتر على التوالي. وقد لوحظ أن النموذج الرياضي يكون أكثر دقة عند التراكيز العالية. لذلك، تم استخدامه لحساب التدفق نظريًا عند التراكيز والضغوط العالية جدًا، مثل 90 جم/لتر و40 بار.

Comments are disabled.