شهدت كلية الهندسة جامعة بغداد المناقشة العلنية لطالبة الدكتوراة ياسمين منذر جاعد في قسم الهندسة الكيمياويه عن البحث الموسوم بـ إزالة الكبريت العميقة من الوقود النفطي العراقي بواسطة السوائل الأيونية المعتمدة على البولي أوكسوميتالات كمحفزاتوذلك يوم الثلاثاء الموافق  11/14/ 2023 وبأشراف أ.د. حسين قاسم حسين و د. بان عبد الرحمن الطباخ

هدف البحث بأجراءعملية أزالة الكبريت بالأكسدة لوقود الديزل النموذجي والحقيقي في ظل ظروف معتدلة باستخدام الهجين العضوي بولي أوكسوميتالات المحضر كعوامل مساعدة في وجود السائل الأيوني (IL) وبيروكسيد الهيدروجين ((H2O2.

حيث تضمن القسم الأول من هذا العمل تحضير بولي أوكسوميتالات من نوع كيجين (POM) باستخدام نوعين من أملاح الأمونيوم الرباعية كمجموعات عضوية: بروميد رباعي بيوتيل الأمونيوم (TBA) وبروميد أوكتاديسيل-تريميثيل الأمونيوم (ODA) في حين تناول القسم الثاني تأثير المحفزات الهجينة المحضرة في إزالة الكبريت بالأكسدة لوقود الديزل النموذجي بمحتوى كبريت 300 جزء في المليون بوجود السائل الأيوني في مفاعل دفعي (batch),والسائل الايوني كان من نوع 1-ميثيل-3-أوكتيل إيميدازوليوم سداسي فلوروفوسفات (OMIM(PF6)).

وبعد الدراسة أظهرت العوامل المساعدة الهجينة المحضرة فعالية تحفيزية عالية في إزالة الكبريت من الديزل النموذجي. وصلت أعلى إزالة للكبريت إلى 96% لـ TBAPW11O39 بجرعة 3 غم/لتر خلال 120 دقيقة، و80% لـ TBAPVW11O39 بجرعة 9 جم/لتر. في 60 دقيقة، و94.6% لـ ODAPW11O39 بجرعة 0.5 جم/لتر في 90 دقيقة عند درجة حرارة 343 كلفن، نسبة مولية O/S = 5:1 ونسبة حجمية IL/ديزل = 2:10.

وبعد المناقشة العلمية من قبل السادة اعضاء لجنة المناقشة والاستماع لدفاع الطالبة وتقييم الاطروحة منحت الطالبة درجة الدكتوراة في الهندسة الكيميائية.

Comments are disabled.