ضمن النشاطات العلمية لكلية الهندسة جامعة بغداد وبرعاية الســيد عميد كلية الهندسة الاستاذ الدكتور غسان حميد عبد المجيد  المحترم نظم قسم هندسة الحاسبات ندوة تفاعلية عبر برنامج الزووم بعنوان استخدام الذكاء الاصطناعي كأداة ساندة في البحث العلمي وذلك يوم  السبت 2024/1/20 في  الساعة السابعة  مساء القاها م.د لبيب محسن عبدالله

هدفت الندوة استعراض اخر تطورات أدوات الذكاء الاصطناعي الداخلة  في  مجال البحث العلمي وكيفية تعامل المؤسسات الاكاديمية الرائدة مع هذه التكنولوجيا الحديثة.

كما نوقش اخلاقيات الذكاء الصناعي والأسس العلمية الواجب مراعاتها عند استخدامه في مجال البحث العلمي لما له من امكانيات عديدة تخدم المسيرة العلمية و في ذات نقس الوقت اثارته لعدد من المخاوف حول الحقوق والشفافية والخصوصية.

واستعرضت الندوة امثلة عملية عن كيفية  استخدام هذه الأدوات بما يدعم مسيرة الباحث الاكاديمية والعلمية لتطويرمهاراتهم بما يتناسب مع التطورات الحديثة الحاصلة في مختلف المجالات.

وفي ختام الندوة تم فتح باب المناقشة و طرح عدد من التوصيات جاء في  اهمها كيفية استخدام تكنلوجيا الذكاء الصناعي في صالح العلم والمجتمع واهمية اقامة ورش وندوات للكوادر التدريسية وطلبة الدراسات العليا للتعريف باهم أدوات الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في مجال تطويرالبحث العلمي بصورة علمية صحيحة وفي اطار اخلاقي و علمي بما يخدم المسيرة العلمية.

Comments are disabled.