شهِدت كلية الهندسة جامعة بغداد المناقشة العلنية لطالب الدكتوراه علي عبد الجبار صالح الفهداوي من قسم الهندسة المدنية عن أطروحتِهِ الموسومة بـتكامل إدارة القيمة وإدارة المخاطر بإستخدام نمذجة معلومات البناء لتحسين قطاع الإنشاءات في العراق وذلك يوم الإثنين المصادف 2024/1/22 وعلى قاعة الدكتور خالد شاكر في قسم الهندسة المدنية بأشراف أ.م.د. عباس محمد بُرهان

هدف البحث الى تطوير برنامجين يعملان بشكل تكاملي مع نمذجة معلومات البناء. البرنامج الأول تم تسميته “BIM Supporting System”  الذي يقوم بعملية إدارة المخاطر المؤثرة على المشاريع الإنشائية في العراق مع توظيف مبادئ إدارة القيمة في إختيار أفضل رد على تلك المخاطر حيث يدعم هذا البرنامج تكنلوجيا BIM بالمعلومات الخاصة بإدارة المخاطر. أما البرنامج الثاني فقد تم تسميته “BIM Based System” الذي يعتمد على BIM في معلوماته ويقوم بعملية المقارنة بين البدائل على مستوى التصميم بهدف تحسين التصميم للأبنية بالإعتماد على مبادئ إدارة القيمة مع الأخذ بنظر الإعتبار التأثر بالمخاطر والمُخرج من النظام الأول كمعيار للتقييم بالإضافة إلى إختيار معايير الكلفة والوقت والمظهر وتوفر المواد والعزل الحراري والتأثير البيئي كمعايير لتقييم البدائل.

تم إختبار الأنظمة المطورة بواسطة تطبيقها على حالة دراسية ميدانية تضمنت إعداد تصاميم متكاملة لمشروع مركز الأنبار للأورام بإستخدام تكنلوجيا BIM وتطبيق البرامج المطورة في هذه الأطروحة عليها كما تم إختبار صلاحية هذه البرامج بعرضه على خبراء من عدد من المؤسسات الحكومية العراقية والمنظمات الدولية العاملة بالعراق ذات العلاقة بقطاع الإنشاءات والشركات والمكاتب الإستشارية.

وعليه خرج البحث بمجموعة من التوصيات منها إعتماد برنامج “BIM Supporting System” لإدارة المخاطر التي تؤثر على المشاريع الإنشائية في العراق وإعتماد برنامج “BIM Based System” لإختيار أفضل البدائل بهدف تحسين التصاميم وإستحداث شعب وأقسام ضمن هيكلية المؤسسات تعتمد الإجراءات والبرامج المطورة في الأطروحة.

 وايضاً تشريع قوانين تشجع المؤسسات الحكومية والغير حكومية العاملة في العراق على إعتماد نمذجة معلومات البناء.

وبعد المناقشة العلمية من قبل السادة أعضاء لجنة المناقشة حصل الباحث على درجة الدكتوراه في الهندسة المدنية/إدارة المشاريع

Comments are disabled.