ضمن نشاطات كلية الهندسة جامعة بغداد وبرعاية السيد عميد كلية الهندسة أ.د غسان حميد عبد المجيد المحترم نظم قسم هندسة الطيران حلقة نقاشية بعنوان “كشف الأضرار ومراقبة صحة المواد المركبة” وذلك يوم  الاحد الموافق2024/2/18 على قاعة الاجتماعات في تمام الساعة الحادية عشر صباحاً القاها الاستاذ الدكتور نبيل حسن هادي بحضور عدد من اساتذة وطلبة القم

تهدف هذه الحلقة النقاشية إلى استعراض أهمية كشف الأضرار ومراقبة صحة المواد المركبة في مجالات الهندسة المختلفة، مثل الهندسة الميكانيكية، والمعمارية، والمدنية، وهندسة الطيران. إذ تعتبر المواد المركبة ذات خصائص ميكانيكية ممتازة، ولكن نظرًا لطبيعتها غير المتجانسة، فإنها قد تتعرض لأوضاع ضرر معقدة غير خطية. وتشمل هذه الأضرار الناجمة عن الصدمات، والتصفيح، وكسر المصفوفة، وكسر الألياف، والفراغات.

لذا، يعد الكشف المبكر عن الأضرار في الهياكل المركبة أمرًا حاسمًا لتجنب الحوادث الكارثية وتداعياتها المأساوية، مثل حوادث الطائرات. ومن أجل ذلك، تستدعي الحاجة إلى تطوير خوارزميات قوية لمراقبة الصحة الهيكلية (SHM).

وتم في هذه الحلقة النقاشية استعراض تقنيات مختلفة لاختبار الضرر غير المدمر، ومن ثم نقاش أساليب اكتشاف الضرر القائمة على الاهتزاز، بما في ذلك الجوانب الإيجابية والسلبية لكل منها. وتم ختام الحلقة مناقشة شاملة لتقنية تعديل الاهتزاز الصوتي كأحد التقنيات الهجينة غير الخطية المستخدمة في معالجة الإشارات المتقدمة لاكتشاف الأضرار في الهياكل المركبة.

 

Comments are disabled.