ضمن النشاطات العلمية لكلية الهندسة جامعة بغداد وبرعاية السيد عميد كلية الهنهدسة جامعة بغداد نظم قسم هندسة الطيران حلقة نقاشية بعنوان تأثير الحواف المنحنية على الأداء الديناميكي الهوائي للفتحة المقطعية وذلك يوم الاحد الموافق 2024/2/18 على قاعة الاجتماعات القاها  الأستاذ المساعد الدكتور أنمار حامد علي.

 تهدف هذه الحلقة إلى دراسة إمكانية تقليل معامل السحب للجناح ذو الفتحات عند رقم رينولد 1.6×10^6، حيث تتراوح زوايا الهجوم من 0 إلى 20 درجة.

اذ تم تصنيع حواف الجناح ذو الفتحة البسيطة بحواف منحنية بهدف تحسين الأداء الهوائي. تم تقييم الدراسة العددية باستخدام ANSYS واستخدام نموذج الاضطراب κ-ω SST لحل معادلات Navier-Stokes المضطربة بالكامل. تم تثبيت موقع وأبعاد الفتحة بناءً على الاعتبارات السابقة، حيث تم تثبيتها عند فتحة الخروج عند وتر 60٪، والاتجاه بمقدار 65 بوصة وعرض الوتر للفتحة بنسبة 1% كما تم تقريب الحواف لجعل التدفق يتدفق مع سطح الجناح.

و أظهرت النتائج أن هذه الطريقة أدت إلى خفض معامل السحب في جميع زوايا الهجوم مع زيادة معامل الرفع عند زاوية 214 درجة وتأخير زاوية التوقف من 15° إلى 19 درجة. وكان الحد الأقصى للزيادة في نسبة الرفع إلى السحب 3.9 أضعاف النسبة للجناح الصلب في زاوية الهجوم 17 درجة حيث تستخدم هذه النتائج في تحسين تصميم الجناح وتعزيز أدائه الهوائي في ظروف متنوعة. سيتم مناقشة هذه النتائج والتطبيقات المحتملة في حلقة النقاش المقررة.

Comments are disabled.