ضمن النشاطات العلمية لكلية الهندسة جامعة بغداد وبرعاية السيد عميد كلية الهندسة أ.د غسان حميد عبدالمجيد اقــام  قسم هندسة الطيران  ثلاث حلقات نقاشية وذلك يوم الاحد 25-2-2024  على قاعة الاجتماعات في قسم هندسة الطيران

وجاءات الحلقة النقاشية الاولى بعنوان  “وصف نظام تكييف الهواء القاها أ.د باسم عبدالرزاق رشيد.

تركزت الحلقة النقاشية على مناقشة وصف وعمل نظام تكييف الهواء في سياق هندسة الطيران. حيث  تناولت الحلقة المفاهيم الأساسية لنظام تكييف الهواء وأجزائه المختلفة، مثل المكثفات والمبخرات والضواغط وأنظمة التحكم. تم استعراض التقنيات المستخدمة في تصميم وتشغيل نظام التكييف، بما في ذلك تدفق الهواء وتنقية الهواء وتحكم في درجة الحرارة والرطوبة.

اذ هدفت الحلقة في اكساب الحضور معرفة  حول وظيفة تصميم نظام تكييف الهواء في سياق هندسة الطيران و على أهمية توافر نظام تكييف الهواء الفعال والموثوق به في الطائرات والمركبات الجوية، وتأثيره على راحة الركاب وأداء الطائرة.

في حين تناولت الحلقة النقاشية الثانية موضوع المواصفات والتطبيقات لأنواع التروس المختلفة القاها أ.م.د نصير رشيد حمود. ناقش فيها المواصفات التقنية والتطبيقات المختلفة لأنواع التروس في مجال هندسة الطيران.

حيث ركزت هذه الحلقة على أهمية التروس في تصميم وتشغيل الآلاتو المعايير والمواصفات التي يجب توافرها لأنواع التروس المختلفة وتطبيقاتها العملية كما  استعراض أ.م.د نصير حمود الأنواع المختلفة من التروس، مثل التروس الدائرية والتروس الهيليكوية والتروس الداخلية وغيرها، وتم تسليط الضوء على استخداماتها في مجالات مثل نقل الحركة وتحويل العزم وتحقيق النقل المتزامن.

وجاءت الحلقة النقاشية الثالثة بعنوان “تأثير كوريوليس على أداء وتطبيق جهاز تدفق الكتلةالقاها أ.د باسم عبدالرزاق رشيد.

ناقشت هذه الحلقة تأثير ظاهرة كوريوليس على أداء وتطبيق جهاز تدفق الكتلة اذا استعرض أ.د باسم رشيد المفاهيم الأساسية لظاهرة كوريوليس وتفسير تأثيرها على تدفق الكتلة وسلوك السوائل والغازات في الأنظمة الهوائية كما تم تسليط الضوء على كيفية توظيف فهم الظاهرة في تصميم وتحسين أداء أجهزة تدفق الكتلة.

كما تناولت الحلقة التطبيقات العملية لجهاز تدفق الكتلة وأهميته في مجالات مثل القياسات الهوائية والمراقبة البيئية وتصميم المحركات الجوية.

Comments are disabled.