ضمن النشاطات العلمية لكلية الهندسة جامعة بغداد وبرعاية السيد عميد كلية الهندسة أ.د غسان حميد عبدالمجيد اقــام  قسم هندسة الطيران اربع  حلقات نقاشية وذلك يوم الاحد 3 مارس 2024  على القاعة االذكية في قسم هندسة الطيران تناولت هذه الحلقات مواضيع متنوعة ومهمة في مجال الهندسة، وتم تقديمها من قبل عدد من أعضاء هيئة التدريس في القسم.

وجاءت الحلقة الأولى بعنوان “شرح مخطط نطاق الحمولة” قدمها الأستاذ المساعد الدكتور أحمد حميد كليل. تناول فيها  مفهوم وأهمية مخطط نطاق الحمولة في صناعة الطيران كما تطرق إلى العوامل المؤثرة في حساب الحمولة وتوزيعها على طائرات النقل وتوصلت الحلقة النقاشية من اجل تبني معايير جديدة لتحقيق كفاءة في مجال مخطط نطاق الحمولة يجب  توضيح التقنيات الحديثة المستخدمة في تحليل الحمولة وتوزيعها

أما الحلقة الثانية جاءت بعنوان “خوارزميات التوجيه لشبكات الطائرات بدون طيار وشبكات HOC”، قدمها الأستاذ المساعد علي حسين وهيب. تناول فيها مفهوم وأهمية خوارزميات التوجيه في شبكات الطائرات بدون طيار وشبكات HOC، واستعرض الخوارزميات المستخدمة في توجيه الطائرات بدون طيار وتحقيق الاتصالات المؤكدة بين النقاط المختلفة في الشبكة. وشهدت الحلقة مناقشات عديدة حول التحسينات والابتكارات المستقبلية في مجال خوارزميات التوجيه لشبكات الطائرات بدون طيار وشبكات HOC. وعلية توصلت الندوة الى طرح بعض الأفكار المبتكرة في توجيه الطائرات الذكية، وتكنولوجيا الاستشعار، وتحليل البيانات، والتعلم الآلي، والتطورات المستقبلية للشبكات.

أما الحلقة الثالثة جاءت بعنوان “تحوطات الأمان خلال العمل على الأجهزة الجوية الطائرات”، قدمها الأستاذ المساعد عبدنور جميل شهيد. قدم فيها شرحًا مفصلاً لأهمية تحوطات الأمان أثناء العمل على الأجهزة الجوية الطائرات،حيث تم تسليط الضوء على أهمية اتباع إجراءات السلامة والوقاية لضمان سلامة العاملين والحفاظ على سلامة الطائرات.

كما ناقشت الحلقة التشريعات والتوجيهات الأمنية المتعلقة بالأجهزة الجوية والطائرات موضحة القوانين واللوائح المحلية والدولية المتعلقة بالأمان والخصوصية والسلامة في هذا السياق

في حين جاءت الحلقة الرابعة بعنوان “تحليل الأدبيات واستعراض الأدبية العلمية”، قدمتها المدرس الدكتور سمارة منعم نعيم. تناولت فيها تحليلاً شاملاً للأدبيات وقدمت نظرة استعراضية للأدبية العلمية وتركزت على أهمية فهم وتقييم الأدبيات العلمية ودورها في تطوير المعرفة. إذ ركزت الحلقة النقاشية على تحديد الفجوات في الأدبيات العلمية المتعلقة بالموضوع المطروح.

Comments are disabled.