تحت رؤية عميد كلية الهندسة في جامعة بغداد أ.د غسان حميد عبدالمجيد و بجهود حثيثة و تعاون مثمر مع شركة أسباكتيك الهندسية الأسبانية لمديرها التنفيذي د. صلاح حسن كاظم الأنصاري، تم التباحث حول انشاء تخصص جديد في أدارة الطيران و عمليات والنقل الجوي المدني، و ذلك في يوم الخميس الموافق 2024/2/22، بحضور السيد عميد كلية الهندسة أ.د غسان حميد ومعاون العميد للشؤون العلمية أ.د ضياء جاسم كاظم و عدد من أساتذة الكلية.

و جرى خلال الأجتماع مناقشة التفاصيل والخطوات العملية لأضافة تخصص جديد لقسم هندسة الطيران يكون مختصاً في علوم أدارة صناعة الطيران و عمليات النقل الجوي المدني، بما في ذلك أدارة المطارات المدنية حيث يهدف هذا التخصص إلى تأهيل الطلبة و أكسابهم مهارات عالية و معرفة عميقة تمكنهم من العمل بكفاءة في المطارات المدنية العراقية والعالمية.

حيث من المتوقع أن يسهم هذا التخصص في تزويد المطارات المدنية بالكوادر الماهرة المؤهلة، و التي تتوافق مع أحدث التقنيات و المعايير العالمية لأدارة المطارات في مجالات متعددة منها مراقبة الجو، و تخطيط العمليات الجوية، و السلامة المهنية، المراقب الجوي، وأدارة المطارات وغيرها من المهن.

يأتي هذا التباحث كخطوة أستراتيجية لتطوير التعليم الهندسي في العراق، التي تعكس ألتزام كلية الهندسة في جامعة بغداد بتطوير الكفاءات الوطنية وتوفير بيئة تعليمية متميزة تلبي متطلبات سوق العمل الحديث في مجال صناعة الطيران و النقل الجوي

 من الجدير بالذكر، أن شركة أسباكتيك الهندسية الأسبانية، هي شركة أستشارات هندسية – أكاديمية تأسست عام 2009 لمديرها التنفيذي د.صلاح الأنصاري، حيث يقع مقرها الرئيسي في العاصمة الأسبانية مدريد، و تمتلك فرعاً رسميا في العاصمة العراقية بغداد. تتخصص الشركة في الأستشارات الهندسية وتنفيذ المقاولات العامة في مجالات تجهيز المعدات والأجهزة والمكائن المتخصصة في معالجة المياه (تنقية وتصفية وتحلية) والصرف الصحي، بالإضافة إلى مجالات الطاقات المتجددة النظيفة مثل توليد الكهرباء من مصادرها الطبيعية المستدامة، و أستخدام تقنية الطاقة الكامنة في الأرض لتكييف المباني (تبريد و تدفئة) و لتوفير المياه الساخنة الصحية على مدار السنة.

تهدف الشركة إلى تلبية متطلبات حركة العمران العصرية والتنمية، لمواكبة التطورات السريعة في العالم، لذا تسعى الشركة إلى تحقيق أهدافها من خلال دعوة و تشجيع الشركات الإسبانية المتخصصة للمشاركة في تطوير و نهضة البلد و الأستثمار في السوق العراقي، و ذلك من خلال تنفيذ المشاريع على أسس ومعايير عالمية. كما تهدف إلى تنسيق برامج تدريب و تطوير للكوادر الهندسية والطبية ورجال الأعمال والأساتذة والباحثين الأكاديميين.

Comments are disabled.