مناقشة أطروحة الماجستير في قسم الهندسة الميكانيكية الموسومة ب (دراسة انتقال الحرارة بالحمل الحر من سطح مستوي الى وسط مسامي متدرج حراريا )


تم انجاز رسالة الماجستير باسم خالد رحيم  في قسمالهندسة الميكانيكية  عن بحثه الموسوم ” دراسة انتقال الحرارة بالحمل الحر من سطح مستوي الى وسط مسامي متدرج حراريا ” وبأشراف أ.د.احسان يحيى حسين وتألفت لجنة المناقشة برئاسة أ.م.د.سعد محسن صالح وعضوية كل من أ.م.د.منال هادي صالح و أ.م.د.احمد فخري خضير
. وتلخص بحثة بما يلي :
يتضمن البحث الحالي دراسة عملية و نظرية لانتقال الحرارة بالحمل الحر من جدار مستوي مسخن الى وسط مسامي متدرج حراريا.
الدراسة العملية تضمنت مجموعة من التجارب لدراسة انتقال الحراره بالحمل الحر في وسط مسامي من جدار  معرض الى فيض حراري ثابت كشرط حدي. الدراسه تضمنت ستة قيم للفيض الحراري هي (150,250,500,750,1000,1250 واط/م2)  وخمسة زوايا هي (-15,15,0,30,45 درجة) لمدى واسع من قيم التدرج الحراري هي (0,-0.6,-0.8,-1.6,-2,-5,-10).
تم عمل محاكاة بأستخدام Fluent 6.3.26 لغرض التحليل النظري . كل الحالات التي تمت دراستها في التحليل العملي تمت محاكاتها في هذا البرنامج من اجل مقارنتها مع النتائج العمليه . الدراسة النظرية غطت جميع المديات من الفيض الحراري والزوايا والتدرج الحراري المستخدمة في الدراسة العملية.
النتائج العمليه بينت ان توزيع درجات الحراره يتأثر بقوه بالتدرج الحراري في الوسط المسامي خصوصا في القيم العاليه للتدرج الحراري حيث ان التدرج الحراري يزداد عندما تناقص قيم التدرج الحراري بنسبة زيادة تصل الى حوالي (102-96%) عندما S=-5 والى حوالي (198-185%( عندما S=-10. ايضا النتائج اوضحت ان التدرج الحراري غير متأثر كثيرا بزوايا الميل لكل قيم الحراره وزوايا الميل حيث ان نسبة الزيادة تصل الى حوالي 5%. رقم نسلت يتغير خطيا مع X  ويزداد مع نقصان التدرج الحراري حيث تصل نسبة الزيادة حوالي (9-12%)عندما S=-5 و (14-20%) عندما S=-10 . رفم نسلت المتوسط يقل بزياده قيمه رقم رايلي لكل قيم الحراره وزوايا الميل. النتائج النظرية بينت تأثير قيم التدرج الحراري و زوايا الميل على توزيع درجات الحرارة و رقم نسلت, حيث اظهرت النتائج ان توزيع درجات الحراره يتأثر بقوه بالتدرج الحراري في الوسط المسامي خصوصا في القيم العاليه للتدرج الحراري حيث ان التدرج الحراري يزداد عندما تناقص قيم التدرج الحراري, رقم نسلت يتغير خطيا مع X  ويزداد مع نقصان التدرج الحراري.
تم اشتقاق علاقات لرقم نسلت مع التدرج الحراري, زاويه الميل و رقم رايلي. تمت المقارنه بين النتائج النظريه و العمليه حيث كانت اقصى, اقل, و متوسط قيمة الفرق لدرجات الحرارة هي (9.5%, 5.3%, 8.3%)  ولرقم نسلت هي (16.1%, 3.9%, 9.1%) على التوالي. النتائج النظريه و العمليه تمت مقارنته مع نتائج لدراسات سابقة وكان التوافق جيد.  



Comments are disabled.