برعاية السيد عميد كلية الهندسة أ.د غسان حميد عبد المجيد اقام قسم  هندسة الحاسبات في  جامعة بغداد  ندوة بعنوان لاطفال و الوقت الرقمي: تحسين الصحة في العالم الرقمي القاها أ.م اسلام محمد احمد وذلك في يوم الاثنين المصادف 2024/4/8 على قاعة المناقشات في القسم بحضور السيد رئيس القسم ا.م.د. فراس علي صابر وعدد من تدريسي القسم.

تضمنت الندوة مناقشة  عدد من المحاورالتي  تتعلق بازدياد وانتشار الاجهزة الذكية بين الاطفال حول العالم وتاثير ذلك عليهم. حيث اصبح الكثير منهم يقضي معظم وقته داخل العوالم الافتراضية لتلك الاجهزة. وقد تم الاشارة الى ان السبب الرئيسي لاستخدام تلك الاجهزة من قبل الاطفال هو التواصل مع الاخريين بسبب قلة التواصل مع الاقران او من اجل التواصل مع الذات ببناء عالم يشعر الطفل فيه بالامان. و بالرغم من الفوائد العديدة لاستخدام الاجهزة الالكترونية مثل دعم الابداع و المساعدة على التعبير الذاتي, الا ان استخدامها لا يخلو من المخاطر و التحديات و من اهمها ضعف الصحة البدنية و التعرض لكافة انواع المعلومات, و ايضا العلاقات الخطرة المتاحه من خلالها.

هدفت الندوة الاشارة الى أهمية التعاون بين الأهل والجهات التربوية والتعليمية لتقليل مخاطر استخدام الأجهزة الذكية، والعمل على استفادة الأطفال منها بشكل آمن وفعّال. وخرجت الندوة بعدد من التوصيات، من أبرزها:”

  •  تحديد اوقات استخدام الاجهزة الذكية يوميا للاطفال, حيث يوصى عادة للاطفال بين عمر 5 سنوات الى 17 سنة باستخدام هذه الاجهزة بمعدل ساعتين يوميا.
  • تنصيب التطبيقات المفيدة على اجهزة الاطفال ذات الطابع التعليمي و النشاط الفكري.
  • استخدام اسلوب المحاورة مع الطفل لجعله يفهم لماذا بعض التطبيقات غير مسموحة و وفي نفس الوقت التشجيع على استخدام التطبيقات المسموحة
  •  العمل على تفعيل المراقبة الابوية في اجهزة الاطفال.
  • تشجيع الاطفال على القيام بالعاب او نشاطات اخرى مثل العاب الحركة الجسدية.
  •  ان يكون الاهل خير قدوة في طريقة استخدام هذه الاجهزة.

Comments are disabled.