في إطار سعي هندسة بغداد  للتميز والابتكار في مجالات الهندسة المستدامة، شارك وفد من قسم الهندسة الكيمياوية بكلية الهندسة في ملتقى الهندسي الثالث عشر لمشاريع التخرج الهندسية، الذي أقيم في 7 مايو 2024 في كلية الهندسة والعمارة بجامعة نزوى في سلطنة عمان والذي يهدف إلى نشر بحوث التخرج في مجلات معتمدة، مما يتيح للباحثين الشباب عرض أعمالهم على الساحة الأكاديمية العالمية.

تميزت مشاركة القسم بتقديم مشروع بحث تخرج مهم عبر الإنترنت ضمن إحدى جلسات الملتقى. المشروع، الموسوم بإنتاج الزيت الحيوي من الكتلة الحيوية: الطحالب الدقيقة Chlorella Vulgaris”، قدمته طالبات المرحلة الرابعة تحت إشراف الأستاذ الدكتور محمود خزعل والأستاذ المساعد الدكتور أثير محمد. لاقى المشروع استحساناً كبيراً من الحضور نظراً لأثره الإيجابي على التنمية المستدامة.

تناول المشروع قضية حيوية تتعلق بالطلب المتزايد على الطاقة وتأثيرات الوقود الأحفوري السلبية على البيئة، مسلطاً الضوء على الوقود الحيوي كبديل متجدد وصديق للبيئة.

وأوضحت الدراسة إمكانيات استخدام الطحالب الدقيقة كمادة أولية لإنتاج الوقود الحيوي، نظراً لمزاياها المتعددة مثل القدرة على النمو في الأراضي غير الصالحة للزراعة واستخدام مياه الصرف الصحي أو مياه البحر.

 وركزت الدراسة على زراعة الطحالب وحصادها واستخلاص الزيت الحيوي باستخدام مذيبات، لتحويلها إلى ديزل حيوي، مما يشكل بديلاً واعداً للوقود الأحفوري.

وتتجسد مشاركة قسم الهندسة الكيمياوية في هذا الملتقى التزامه بتعزيز البحث العلمي والتطوير في مجال الهندسة المستدامة، وتعكس الجهود المستمرة للقسم في تطوير حلول مبتكرة ومستدامة لمواجهة التحديات البيئية العالمية

Comments are disabled.