ضمن النشاطات العلمية لكلية الهندسة، نظم قسم الهندسة الكيمياوية في جامعة بغداد حلقة نقاشية بعنوان “تكنولوجيا المساحيق” لطلبة الدراسات العليا (الدكتوراه) وذلك في يوم الثلاثاء الموافق 14 مايو 2024 في قاعة أ.د. محمود عمر. أشرفت على الحلقة أ.د. نجوى صابر مجيد وأ.م.د. سمر كريم ضيدان.

هدفت الحلقة إلى مناقشة أحدث التطورات في فصل وخزن ونقل المساحيق وتحديد قياساتها بدقة وفقًا لنوع المسحوق. كما تناولت تطبيقات تكنولوجيا المساحيق في مختلف الصناعات، مع التركيز على الصناعات الدوائية كما تهدف تدريب الطلبة على مهارات الإلقاء وعرض المادة بطريقة علمية صحيحة.

تضمنت الحلقة النقاشية عدة مواضيع رئيسية قدمها طلبة الدكتوراه منهم

الباحث جاسم إبراهيم تحدث عن الفصل الصناعي للجزيئات الدقيقة ذات خصائص الغبار الصعبة. وتناولت الباحثة انتصار محسن موضوع فصل الدقائق باستخدام السايكلون وقدمت الباحثة زينة فلاح  تقنية تشتيت الأضواء الديناميكية لتحديد قياسات الدقائق.بينما عرضت الباحثة مروة مجيد تطبيقات تكنولوجيا المساحيق في صناعة الأدوية. اما الباحثة تولين صلاح تناولت فصل الدقائق باستخدام خزانات التصفية. وناقش الباحث حسن علي عبود تصميم الأقماع في خزانات حفظ ونقل المساحيق.

والجدير بالذكر ان هذه الحلقة النقاشية  تعكس التزام قسم الهندسة الكيمياوية بتقديم تعليم متقدم ومتخصص يساهم في تطوير مهارات الطلبة وإعدادهم لمتطلبات السوق والتطورات الصناعية الحديثة.

Comments are disabled.