شهدت كلية الهندسة جامعة بغداد المناقشة العلنية لطالبة الماجستير تقى هاني عبد الاميرمن قسم هندسة الحاسبات عن رسالتها الموسومة بنظام هجين لكشف وتتبع المشاة باستخدام خوارزميات YOLO وHOG وذلك يوم الخميس الموافق 30 ايار 2024 على قاعة المناقشات في قسم هندسة الحاسبات  بأشراف م. د. محمد سعدون حثيل.

تناول البحث اقتراح نموذج فعال للكشف عن المشاة وتتبعهم من خلال دمج العديد من الوحدات وخوارزميات  YOLOV8 ،HOG,CNN, SORTواجرت الدراسة التجارب باستخدام ثلاث انواع من المصنفات (SVM,RF,CNN) و تحت ظروف الطقس المختلفة ( نهار،ليل ،ممطر،غبار،ضباب) . حيث اشارت النتائج إلى أن النموذج المقترح قد تفوق على الأعمال الأخرى ذات الصلة، وبالتالي يمكن استخدامه في مجموعة واسعة من التطبيقات.

وعليه خرج البحث بعدد من التوصيات منها  اهمية التعلم الالي في التطبيقات العلمية الحديثة .وضرورة دمج تقنيات التعلم العميق مع التقنيات التقليدية لتحسين الدقة والحفاظ على قدرة المعالجة في الوقت الحقيقي مما يسمح باستخدامه في مجموعة واسعة من التطبيقات.

وبعد المناقشة العلمية من قبل السادة اعضاء لجنة المناقشة والاستماع لدفاع الباحثه وتقييم الرسالة منحت الباجثة درجة الماجستير في علوم في هندسة الالكترونيك و الاتصالات- هندسة الحاسبات.

Comments are disabled.