شارك أ.د. محمد صادق سلمان، معاون العميد للشؤون الإدارية والمالية في كلية الهندسة بجامعة بغداد، في لجنة مناقشة أطروحة الدكتوراه للطالبة حنين صالح هادي من قسم هندسة البيئة. عن رسالتها الموسومة بــ Remediation of Contaminated Ground Water Using Supported Bimetallic NanoComposlte ; in­_situ Green Synthesis Approach  وقد جرت المناقشة يوم الاثنين الموافق 15 تموز 2024 في قاعة المناقشات، بإشراف أ.د. زياد طارق عبد علي.

هدفت الدر اسة إلى تصنيع مادة مركبة نانوية (S-Fe/Zn) تتكون من الرمل (S) المقوى بجزيئات الحديد (Fe) والزنك (Zn) النانوية باستخدام تقنية التخليق الأخضر، مستفيدين من مستخلص أوراق الأوكالبتوس كمضاد للأكسدة، مما يلغي الحاجة إلى المواد الكيميائية الضارة.

واستخدمت الدراسة المادة النانوية المركبة كعامل نشط في تقنية الحاجز التفاعلي النفاذي (PRB) لمعالجة المياه الجوفية الملوثة بالرصاص (Pb(II)) والأموكسيسيلين (AMXI).

وعلية حددت الدراسة أفضل الظروف لإنتاج المادة التفاعلية الفعالة من خلال تعديل معايير مثل الرقم الهيدروجيني للتخليق، ونسبة الحديد/الزنك، ووزن الرمل حيث أظهرت النتائج أن الجرعة المثلى كانت (1 جم/50 مل) مع سرعة تحريك 200 دورة في الدقيقة لمدة 120 دقيقة، ودرجة حموضة 6 للرصاص و11 للأموكسيسيلين، مما حقق معدل إزالة 90% للرصاص و85% للأموكسيسيلين باستخدام نماذج isotherm Freundlich وLangmuir، وكذلك نموذج الانتشار داخل الجسيمات ونماذج pseudo-orders الأولى والثانية لتحديد مسار الامتصاص الكيميائي في الوضع المستمر حيث أظهرت المادة فعالية عالية في عرقلة انتقال عمود Pb(II) وAMXI من خلال فحص متغيرات مثل الكمية الأولية للملوثات، والتوصيل الهيدروليكي، وارتفاع الطبقة، ومعدل التدفق.

وعليه، خرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات، أهمها تشجيع اعتماد المنهجيات الخضراء في إنتاج المواد التفاعلية والابتعاد عن التقنيات التقليدية التي تعتمد على المواد الكيميائية الضارة بالبيئة. كما أوصت باستخدام تكوينات أخرى لتقنية الحاجز التفاعلي النفاذي، مثل “القمع والبوابة”، لاحتواء الملوثات في المياه الجوفية، حيث يمكن أن توفر هذه التكوينات رؤى مختلفة ومن المحتمل أن تقدم أداءً محسنًا. وأخيراً، اقترحت الدراسة توسيع البحث ليشمل المكونات المتعددة (الأنظمة الثنائية أو الثلاثية) للملوثات، مما قد يعزز من فعالية هذه التقنية في معالجة مجموعة أوسع من الملوثات.

وبعد المناقشة العلمية والمستفيضة من قبل  اعضاء اللجان المحترمين والاستماع لدفاع الباحثة وتقييم الاطروحة منحث الباحثة على درجة الدكتوراه في هندسة البيئة

 

Comments are disabled.