شهدت كلية الهندسة جامعة بغداد المناقشة العلنية لطالبة الماجستير رفل عز الدين عباس من قسم الهندسة البيئية عن رسالتها الموسومة بـتحسين عملية المعالجة الحيوية للتربة الملوثة بزيت الديزل باستخدام عملية التسميد للنفايات العضوية  وذلك يوم يوم الاحد  المصادف21 تموز2024 وعلى قاعة المناقشات وبأشراف أ.م.د حسين مجيد فليح

وكان الهدف من الدراسة هو تطوير نظام متكامل للمعالجة الحيوية والتحفيز الحيوي للتغلب على قيود المعالجة الحيوية وتوفير حلول صديقة للبيئة للتخلص من النفايات العضوية، مثل زيت الديزل، في التربة الملوثة.

كما تضمنت الدراسة تقييم فعالية أربعة أنواع من النفايات العضوية في تحفيز إزالة زيت الديزل من التربة الملوثة، بالإضافة إلى دراسة تأثير التعديلات العضوية ومحتوى المغذيات الرئيسية، مثل النيتروجين والفوسفور، والكربون العضوي الكلي، لفهم أفضل لعملية التحلل البيولوجي لزيت الديزل.

وبينت الدراسة أن الخواص الفيزيائية والكيميائية المختلفة للمواد العضوية المضافة تؤثر على كفاءة المعالجة الحيوية.

وبعد الدراسة المستفيضة والنتنائج التي توصلت لها الباجثة خرجت الدراسة  بمجموعة من التوصيات الهامة التي تهدف إلى تحسين معالجة التربة الملوثة بالهيدروكربونات. تتضمن هذه التوصيات  اجراء بحث تقنيات التسميد المشترك الهوائية كوسيلة فعالة لمعالجة التربة الملوثة، وإجراء المزيد من الأبحاث حول تطبيق تكنولوجيا التسميد للتخلص من الملوثات العضوية، بما في ذلك الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات (PAH) والهيدروكربونات البترولية الكلية (TPH). كما أوصت الدراسة بدعم المعالجة البيولوجية للمواقع الملوثة بالمركبات البترولية من خلال إنشاء وحدات معالجة متخصصة بالتعاون بين الجامعات والمراكز ذات العلاقة. بالإضافة إلى ذلك، تم التوصية بالتحقق من إمكانية المعالجة النباتية كوسيلة إضافية لتعزيز عملية المعالجة الحيوية، حيث من المتوقع أن تساهم هذه الطريقة في إزالة الأجزاء الثقيلة التي يصعب تحللها بيولوجياً..

 وبعد المناقشة العلمية من قبل السادة اعضاء لجنة المناقشة والاستماع لدفاع الباحث وتقييم الرسالة منحت الباحثة درجة الماجستير في هندسة البيئة.

Comments are disabled.