شهدت كلية الهندسة جامعة بغداد المناقشة العلنية لطالب الماجستير وليد خلف مطر في قسم هندسة النفط عن رسالته الموسومة بــأنتاج سوائل حفر منخفضة الكثافة بأستخدام المواد الخافضة للتوتر السطحي لتحسين أداء الحفر في المكامن المستنفذة وذلك يوم الاثنين الموافق 1تموز-2024   في قاعة الدراسات العليا لقسم هندسة النفط وبأشراف أ. د. فالح حسم محمد                             

هدفت الدراسة  الدراسة الحد من فقدان دورة سائل الحفر في مكامن الننط العراقية المستنفذة وتقليل الضرر الناتج عنها.  باستخدام المواد الخافضة للتوتر السطحي والصديقة للبيئة (CTAB, SDBS ).

وتوصلت الدراسة لمجموعة من النتائج  منها ان إضافة SDBS خفضت كثافة سائل الحفر بفضل توليد فقاعات أفرونية صغيرة. كما أثبتت الدراسة أن دمج 0.2% من CTAB و0.4% من بوليمر XC مع تراكيز مختلفة من SDBS (0.1% إلى 1%) حسّن من فعالية الفقاعات الأفرونية، مما جعل سوائل الحفر أكثر ملاءمة. بالإضافة إلى ذلك، حسّنت إضافة SDBS الخصائص الريولوجية لسائل الحفر مثل اللزوجة وقوة الهلام. كما ساهمت الفقاعات الأفرونية في تقليل حجم الراشح، مما يقلل من تلف التكوينات وتلوثها بموائع الحفر كما اظهرت النتائج أن التركيبة المثلى للسائل الأفروني خفضت حجم الراشح بنسبة 47% تحت الظروف السطحية و41.67% إلى 50% في ظروف حرارة وضغط أعلى، مع الحفاظ على خصائص الطين الأخرى.

وأكدت الدراسة أن التوازن الأيوني بين CTAB وSDBS يعزز من تركيز الفقاعات الدقيقة، مما يحسن أداء سائل الحفر في الظروف الصعبة. 

وبعد المناقشة العلمية من قبل السادة اعضاء لجنة المناقشة والاستماع لدفاع الباحث وتقييم الرساله منح الباحث على درجة الماجستير في هندسة النفط

 

Comments are disabled.