برعاية السيد عميد كلية الهندسة الأستاذ الدكتور غسان حميد عبد المجيد، وبإشراف السيد رئيس قسم هندسة الموارد المائية الأستاذ الدكتور باسم شبع عبد، أقام قسم هندسة الموارد المائية بالتعاون مع وحدتي الإرشاد النفسي والتوجيه ووحدة التعليم المستمر في الكلية ورشة عمل بعنوان “التحديات التي تواجه الطلبة الجامعيين في التكيف مع بيئة التعليم عن بعد”.
أقيمت الورشة يوم الأربعاء الموافق ٢٦فبراير ٢٠٢٥في قاعة دجلة بقسم هندسة الموارد المائية، حيث قام نخبة من تدريسي القسم بإلقاء محاضرات تركزت على تسليط الضوء على التحديات التي يواجهها الطلبة في التكيف مع بيئة التعليم عن بعد، وتحليل أسباب هذه التحديات، بالإضافة إلى تقديم حلول عملية ومبتكرة للتغلب عليها.
تم التطرق إلى عدة محاور رئيسية في الورشة، حيث تناول المحور الأول الذي قدمه المدرس المساعد حسين فاضل حسين مفهوم التعليم عن بُعد، تاريخه، تطوره، مميزاته، نماذج وأدوات التعليم عن بُعد ومستقبله. في حين سلطت المدرس الدكتور علياء شاكر عليوي الضوء على أهداف التعليم عن بُعد وأهميته، وتحديد أبرز التحديات التي تواجه الطلبة الجامعيين في التكيف مع بيئة التعليم عن بُعد، وتحليل أسبابها، واقتراح حلول عملية.
كما ناقش المدرس المساعد علي خيري إبراهيم في المحور الثالث استراتيجية التعلم عن بعد، والتي تهدف إلى توفير بيئات تعليمية ذكية تتكيف مع احتياجات كل طالب، مما يعزز التفاعل المستمر ويزيد من مستوى الفهم والاستيعاب لدى الطلاب. وتناولت المدرس المساعد آلاء عبد الهادي عباس المحور الأخير الذي ناقش التحديات التي يواجهها الطلاب، مثل قلة التفاعل المباشر وصعوبة إدارة الوقت والمشاكل التقنية، مع اقتراح استراتيجيات لتحفيز المشاركة النشطة وتعزيز التواصل الرقمي.
تضمنت الورشة مناقشات تفاعلية مع الحضور لتبادل الأفكار والخبرات. في ختام الورشة، تم التوصل إلى عدد من التوصيات، أبرزها ضرورة تعزيز مهارات التكيف مع بيئة التعلم الإلكتروني من خلال برامج تدريبية لتحسين قدرة الطلاب على إدارة وقتهم واستخدام الأدوات الرقمية بفعالية، وتحسين قنوات التواصل بين الطلاب والأساتذة عبر منصات تفاعلية، وتوفير دعم فني وتقني لضمان بيئة تعليمية سلسة. كما تم التأكيد على أهمية تعزيز التفاعل والمشاركة النشطة عبر الأنشطة التفاعلية مثل المناقشات الجماعية والتمارين التطبيقية.