قسم الهندسة البيئية

الرؤيا والرسالة والاهداف لقسم الهندسة البيئية

  1. نبذة عن قسم الهندسة البيئية

تم استحداث وتشكيل قسم الهندسة البيئية للدراسات العليا كقسم مستقل تابع لكلية الهندسة في جامعة بغداد عام 1997 بعد أن كان مرتبط ضمنيا واداريا بقسم الهندسة المدنية منذ عام 1986 ومنذ ذلك الحين تخرج مايقارب 210 طالب وطالبة من حملة شهادة الماجستير والدكتوراه في اختصاص الهندسة البيئية.

في عام 2005 تم استحداث الدراسة الاولية في قسم الهندسة البيئية ومنح شهادة البكالوريوس في الهندسة البيئية حيث وضعت مفردات شاملة لتغطية الجوانب النظرية والعملية في مجالات البيئة المختلفة ومنذ ذلك الحين تخرج 132  طالب.

ان شهادة البكالوريوس في الهندسة البيئية التي يمنحها قسم الهندسة البيئية للطالب تعد المدخل بالنسبة للخريج الى حياة مهنية، تقنية، فنية او اكاديمية مقبلة تتطلب منه ان يستثمر و يسخر ما تعلمه طيلة سنوات الدراسة في التعامل مع التطبيقات المختلفة التي سيواجهها. والتركيز على ان هذه الشهادة التي تمنح للطالب المتخرّج لا تعني ابدا انه اصبح مهندسا بيئيا ناجحا، و انما  تعني انه بالامكان ان يصبح مهندسا ناجحا اذا ما استغل بشكل جيد طريقة التفكير العلمي الهندسي المنظم التي تعلمها و خزين المعلومات الهندسية التي اكتسبها اثناء فترة الدراسة .

ان هذه الفلسفة، التي يلتزمها قسم الهندسة البيئية-كلية الهندسة-جامعة بغداد بشكل جدي وفعال نستطيع ان نحقق منها ما نستطيع في ضوء ما هو متوفر من امكانيات بشرية و مادية،الهدف منها تخريج الكوادر الهندسية الكفوءة التي تتمكن من خلال تفاعلها مع المجتمع و دوائر الدولة ان تخدم البلد في شتى المجالات التي يمكن ان تستوعبها، و خصوصا التطبيقات التي مر ذكرها.

 يسعى القسم ليكون من اقسام الهندسة البيئية المتقدمة في العراق والمنطقة خلال السنوات القادمة من خلال اداء الرسالة التي تتضمن:

  1. تخريج كوادر هندسية ذات مهارات وأخلاقيات مهنية وعلمية عالية.
  2. بناء الشخصيه القياديه المتكامله للخريجين من خلال تعليمهم مهارات فن القياده و البحث عن اساليب     حل المشاكل و العمل الفرقي و الالتزام بالجوده و السلوك المهني.
  3. غرس روح اكتساب المعرفه عند الطالب بما يخدم حاجات المجتمع.
  4. المساهمه في ازدهار المجتمع برفده بافكار المشاريع و بانجاز البحوث المتميزه.
  5. رعاية المتفوقين و الموهوبين و استثمار طاقاتهم.
  6. الارشاد التربوي وترسيخ الهوية الوطنية.
  7. توفيربيئة عملللطلبة و الهيئة التدريسيه و المنتسبين الاخرين مع الالتزامبالقيم المهنيه العاليه

    الخاصه بالحرم الجامعي ومع حرية ابداء الرأي و احترام الرأي الاخر و السخاء في تبادل المعلومات. 

 من اهم اهداف قسم الهندسة البيئية الاستراتيجية التي عمل عليها بشكل جاد منذ تاسيسه وانطلاقا من رسالته السامية في خدمة المجتمع:

  1. اعداد الخريجين من المهندسين البيئيين للعمل في كافة مجالات الصناعه و البناء وغيرها.
  2. تطوير العمليه التعليميهو الاداريه و بمايتناسب و معايير الاعتماد الدوليهلتحقيقرؤيا و رساله    القسم.
  3. تحسين قدرات الهيئه التدريسيه و جذب الكفاءات الجيده للقسم .
  4. تحسين قدرات الملاكات الاداريه و الفنيه و جذب الجيدين عند التعيين.
  5. تعزيز ثقة المجتمع و المؤسسات الخارجيه بمخرجات القسم.
  6. الاستثمار الامثل لموارد و امكانيات القسم.
  7. التعاون والتبادل العلمي و اتفاقيات شراكة مع الجامعات و المؤسسات المعرفية في الدول المتقدمة.
  8. تقديم البحث العلمي التطبيقي الرصين و الذي يتضمن معرفه جديده يمكن توظيفها في السوق المحلية

    و الدولية.

بالاضافة الى مهام التدريس وانجاز البحوث العلمية يقدم الكادر التدريسي لقسم الهندسة البيئية العديد من الاستشارات الهندسية البيئية لوزارات الدولة المختلفة إضافة إلى إقامة الندوات والدورات التدريبية لكوادر تلك الوزارات في مجالات البيئة المختلفة التي لها علاقة وثيقة بتلوث الماء والهواء والتربة وخصوصا مايتعلق بالتلوث الصناعي والإشعاعي وتأثيره على الصحة العامة والبيئة المحيطة.

 يتطلع قسم الهندسة البيئية في كلية الهندسة – جامعة بغداد من خلال انفتاحه على التطورات السريعة التي حصلت في الاختصاصات المختلفة للهندسة البيئية و من خلال مواكبته بأستمرار لهذه التطورات ، أن يحتل موقعا متقدما على مستوى دول المنطقة المجاورة على اقل تقدير. و قد استطاع القسم من خلال تطويره للخطط و المناهج التعليمية و بحوث طلبة الدراسات العليا أن يحقق الشيء الكثير من ذلك، و على سبيل المثال فان الكثير من هذه البحوث، و بشهادة باحثين من دول العالم المتقدمة ، ارتقت إلى مستوى البحوث في تلك الدول و بعضها تجاوزت هذا المستوى، و القسم بمنتسبيه من تدريسيين و مهندسين جاد في سعيه لتحقيق المزيد في هذا المجال لكي يتمكن من تحقيق أهدافه السامية في خدمة التعليم الهندسي و البحث العلمي و أن يساهم في بناء و إعادة اعمار ما تم تدميره من البنى التحتية لبلدنا العزيز العراق ….. و الله ولي التوفيق.

الدورات والندوات للعام الدراسي 2019-2020

تعنوان النشاط المقترحموعد الانعقاد  مدة الانعقادمكان الانعقادالجهة المنظمةجهات مشاركة ان وجدتالبريد الالكتروني
يومشهرسنة

نشاطات القسم

المؤتمر الهندسي الثامن والدولي الثاني لكلية الهندسة – جامعة بغداد
 بمناسبة اليوبيل المئوي لتأسيسها، وتحت شعار (كلية الهندسة – جامعة بغداد في يوبيلها المئوي: عنوان للتميّز والإبداع في التعليم الهندسي)، ستنظّم الكلية مؤتمرها الهندسي الثامن والدولي الثاني للفترة ( 24-25 / 11 / 2021 )، وسيعلن الدوار الأول للمؤتمر والموقع الرسمي له خلال الأيام القليلة القادمة بإذن الله. سيغطّي المؤتمر كافة التخصصات الهندسية من خلال محاوره الأربعة الآتية:
  • الهندسة المدنية، هندسة المساحة، هندسة الموارد المائية، وهندسة العمارة
  • الهندسة الميكانيكية، هندسة الطاقة، وهندسة الطيران
  • الهندسة الكهربائية، الهندسة الإلكترونية والإتصالات، وهندسة الحاسبات
  • الهندسة الكيمياوية، هندسة النفط، والهندسة البيئية
يهدف المؤتمر الى توفير وتوثيق المعلومات الهندسية القيـّـمة وأحدث المستجدّات البحثية في مجال العلوم الهندسية التطبيقية وتبادل الخبرات في حقول الهندسة والتكنلوجيا المختلفة، وبما يخدم تقدم حركة البحث العلمي وتطوير العلوم الهندسية والتكنولوجية باعتبارها تمثل الركيزة الاساسية في النهوض وديمومة التطور. كما سيوفر المؤتمر البيئة المناسبة للباحثين والمهندسين في مختلف القطاعات للتواصل فيما بينهم ولالقاء بحوثهم ودراساتهم النظرية والتطبيقية وتقديم الحلول للقضايا الهندسية المختلفة، فضلا عن دعم حركة البحث العلمي في القطاعين الاكاديمي والتطبيقي واعطاء دور مميز للجامعة في تعزيز التقدم العلمي العالمي وتنمية وتطوير الحياة البشرية.ويسرّ كلية الهندسة بهذه المناسبة أن تدعو جميع العلماء والباحثين والتدريسيين للمشاركة الفعالة في هذا المؤتمر، خدمة لمسيرة العلم والبحث العلمي والبناء وإعادة الإعمار في بلدنا الحبيب، ولتطوير وتنمية الحياة البشرية على وجه البسيطة.       
جولات ميدانية للسيدة عميدة كلية الهندسة
في ضوء الجولات الميدانيه للمتابعه والتقويم لعمل الاقسام العلميه. زارت السيده عميد كليه الهندسه الاستاذ الدكتوره صبا جبار نعمه اليوم الخميس ٢/١١ المختبرات العلميه في قسم هندسه المساحه وهندسه الموارد المائيه وقسم الهندسه البيئيهً، مع مديره وحده المختبرات الدكتوره زينه عبد الرضا. وابدت السيده العميده شكرها للجهود المبذوله من قبل رووساء الاقسام العلميه والتدريسيين ومسؤولي ا(زياره تفقديه اخرى لمختبرات كليه الهندسه ) في ضوء الجولات الميدانيه للمتابعه والتقويم لعمل الاقسام العلميه. زارت السيده عميد كليه الهندسه الاستاذ الدكتوره صبا جبار نعمه اليوم الخميس ٢/١١ المختبرات العلميه في قسم هندسه المساحه وهندسه الموارد المائيه وقسم الهندسه البيئيهً، مع مديره وحده المختبرات الدكتوره زينه عبد الرضا. وابدت السيده العميده شكرها للجهود المبذوله من قبل رووساء الاقسام العلميه والتدريسيين ومسؤولي المختبرات. وقدمت عددا من الملاحظات المهمه لتطوير عمل المختبرات وتشغيل الاجهزه الحديثه وتدريب الطلبه عليهالمختبرات. وقدمت عددا من الملاحظات المهمه لتطوير عمل المختبرات وتشغيل الاجهزه الحديثه وتدريب الطلبه عليها 
عميد كليه الهندسه يلتقي بالطلبه المبدعين في قسم الهندسه البيئيه
التقت السيده عميده كليه الهندسه الاستاذ الدكتوره صبا جبار نعمه بالطلبه المبدعين من المرحله الرابعه من قسم الهندسه البيئيه مع المشرف على مشاريع التخرج الاستاذ المساعد الدكتور حيدر عبد الحميد وهم يعملون على تطوير افكار رائده بانتاج الوقود من المواد التالفه والمخلفات ،ضمن التوجهات المعاصره في انتاج الطاقه البديله ،والتصميم البيئي المستدام. وشارك باللقاء الذي تم في باحه قسم الهندسه البيئيه السيد المعاون العلمي الاستاذ الدكتور ودودو محمد طاهر والسيد رئيس القسم الاستاذ الدكتور احمد محمد عبد. وقد شجعت وباركت السيده العميده جهود ابنائنا الطلبه وحثت على تطوير الافكار ودعمها من قبل الكليه ، كما شكرت اهتمام الطلبه والقسم بهذا الموضوع العلمي والحيوي والذي يصب في التنميه المستدامه للعراق باذن الله 
مناقشة رسالة الماجستير " الاوزون التحفيزي لازالة الاوكسيتتراساكلين من المحلول المائي" في قسم الهندسة البيئية
 تمت مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (الاوزون التحفيزي لازالة الاوكسيتتراساكلين من المحلول المائي) المقدمة من الطالبة "مها خضير محسن" في قاعة المناقشات في قسم الهندسة البيئية يوم الاثنين المصادف 25/1 / 2021  وباشراف  الاستاذ الدكتور احمد عبد محمد وتألفت لجنة المناقشة برئاسة الاستاذ الدكتورة زينب زياد اسماعيل وعضوية كل من الاستاذ الدكتورة عبير ابراهيم موسى والاستاذ الدكتور احمد حسون علي. ركزت الباحثة في هذه الدراسة على التخلص من المضادات الحيوية من المحاليل المائية حيث تعد المضادات الحيوية ملوثات ناشئة بسبب إنتاجها واستهلاكها المكثف ، مما تسبب في مخاطر على البيئة وصحة الإنسان ، مما يتوجب إزالتها قبل انبعاثها إلى النظم البيئية ، ومحطات معالجة مياه الصرف الصحي التقليدية الغير مصممة في الغالب للتعامل مع الملوثات الدقيقة القطبية مثل الأدوية. لذلك ، هناك حاجة إلى طريقة معالجة متقدمة لمعالجة المياه العادمة الملوثة بالمواد الصيدلانية. يعد الأوزون التحفيزي أحد الأساليب المتقدمة المستخدمة لزيادة كفاءة الأوزون الوحيد. تم استخدام جزيئات أكسيد الزنك النانوية مع الاوزون كعامل محفز .وايضا" استخدام قشور الفستق الحلبي المركبة مع جزيئات اوكسيد الزنك النانوية.  ولقد تم  إجراء افحوصات اللازمة للمحفزين قبل وبعد المعالجة باستخدام تقنيات مختلفة من اجل معرفة خواصها وتضمنت تلك الفحوصات TEM و EDS و FTIR و XRF و X-Ray  . تضمنت الدراسة اجراء تجارب نصف دفعية ومستمرة للتحقيق في كفاءة الأوزون بشكل منفرد وكذلك الأوزون المحفز باستعمال مواد محفزة. كما تضمن دراسة مجموعة من العوامل التشغيلية مثل فحص الدالة الحامضيه وتركيز أوكسي تتراسيكلين الأولي ودرجة الحرارة ومعدل توليد الأوزون وكمية المحفزين في مفاعل نصف دفعي. وأظهرت النتائج أن كفاءة الإزالة مستقلة عن الدالة الحامضية للمحلول وتعزز بإضافة المحفزات من 84٪ إلى 94٪ و 95٪ على التوالي باستخدام محفز أوكسيد الزنك النانوية ومحفز قشور الفستق الحلبي المركبة مع جزيئات اوكسيد الزنك النانوية على التوالي كما لوحظ بان معدل توليد الأوزون القليل (0.138 مجم / ثانية) يساهم بازالة أوكسي تتراسيكلين تصل الى (81%) وعند اضافة المحفزات وصلت الكفاءة الى 88٪ و 89.5٪ على التوالي. تضمنت تجارب المفاعل المستمر دراسة معدل تدفق محلول OTC ، التركيز الأولي للملوث و معدل توليد الأوزون وارتفاع طبقة المحفز ولقد تم الحصول على معدل ازالة عالي في معدل التدفق المنخفض للمحلول وبارتفاع المحفز 2 سم. يتلاءم معدل تفاعل الأكسدة جيدًا مع الحركية من الدرجة الأولى، حيث وجد أن ثابت معدل التحلل الذاتي يزداد من 0.08 إلى  0.216(1/ثانية)  مع زيادة الرقم الهيدروجيني من 3 إلى 11. معامل نقل الكتلة الحجمي للأوزون في الماء تم تحديده ووجد أنه يزداد مع زيادة الرقم الهيدروجيني للوسط وأظهرت النتائج أن الأوزون التحفيزي كان طريقة فعالة للغاية لتحلل وتمعدن وتحسين قابلية التحلل البيولوجي                                                                                                                         من 0.01 إلى 0.58 . أظهر تحليل الكروماتوغرافيا الغازية لقياس الطيف الكتلي أن منتجي كحول الزيت وحمض الأوليك المتواجدين في زيت الزيتون الموجود في دهون الحليب التي تطلق في البيئة المائية بعد عملية المعالجة.   
زيارة علمية الى مختبرات الفحوصات الإشعاعية البيئية
  نظم قسم الهندسة البيئية باشراف أ.م.د. حيدر محمد عبد الحميد زيارة لمختبرات الفحوصات الإشعاعية البيئية في قسم الفيزياء كلية العلوم لطلبة الدكتوراه لغرض الاطلاع على طرق إجراء الفحوصات الإشعاعية للمياه والهواء والترب الملوثة إشعاعيا ،كذلك الاطلاع على أساليب القياس باستخدام أجهزة القياس والعدادت المتنوعة..كما قام د. حيدر بتوظيف ما ياخذونه في الجانب النظري وتطبيقاته الحقلية في مجال المراقبة والمعالجات البيئية المطلوبة بهذا الصدد.
مناقشة رسالة الماجستير " التحري في إضافة نفايات صلبة مختارة على الخواص الفيزيائية والميكانيكية والحرارية للكتل الخرسانية العراقية المجوفة المستدامة" في قسم الهندسة البيئية
 تمت مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (التحري في إضافة نفايات صلبة مختارة على الخواص الفيزيائية والميكانيكية والحرارية للكتل الخرسانية العراقية المجوفة المستدامة) المقدمة من الطالبة " علا حسين عبد المطلب" في قاعة المناقشات في قسم الهندسة البيئية يوم الاحد المصادف 17/1/ 2021  وباشراف  الاستاذ المساعد الدكتور حيدر محمد عبد الحميد وتألفت لجنة المناقشة برئاسة الاستاذ الدكتور  اياد عبد الحمزة فيصل وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور نغم عبيد عبد الكريم والاستاذ المساعد الدكتور حسين مجيد فليح. ركزت الباحثة على دراسة أثر تكوينات فجوة الهواء المختلفة داخل البلوك الخرساني المجوف والذي انتجت على شكل (دائري و بيضوي ومستطيل) بحيث تم استخدامه والتأكد من أن جميعها لها نفس حجم الهواء اي ان الهواء المار داخل الفجوة الهوائية ثابت بمقدار(0.0025 م3). كما تضمنت الدراسة اجراء تجارب لتقييم الخواص الفيزيائية والميكانيكية والحرارية للكتل الخرسانية المجوفة المحتوية على مسحوق نفايات الزجاج ومخلفات بلاستيكية وقورنت مع الخرسانة المرجعية بدون نفايات.  حيث تم استبدال الرمل الطبيعي بمسحوق نفايات الزجاج بحجم (0.3 و 0.15 مم) وبنفايات الركام البلاستيكية بحجم (4.75 و 2.36 مم) كبدائل بالوزن بنسب مختلفة (5٪ ، 10٪ ، 15٪). كذلك تضمنت الاختبارات التجريبية اختبارات مصلبة للكتل الخرسانية المجوفة. حيث تضمنت الدراسة الخصائص الفيزيائية (اختبار امتصاص الماء والعزل الصوتي) والميكانيكية (قوة الانضغاط) والخصائص الحرارية للكتل الخرسانية المجوفة. تم قياس العزل الحراري بمسافات مختلفة وهي (0.25 ،0.50 ، 0.75 ، 1 متر) وتم قياس العزل الصوتي بترددات مختلفة (125،250،500،1000،2000،4000 هرتز).وبالمقارنة مع الخلطة الخرسانية المرجعية، في 14 يوم، انخفضت مقاومة ضغط الزجاج للكتل الخرسانية بنسبة 22.02٪ و 27.06٪ و 32.94٪ على التوالي، ومع زيادة حجم جزيئات مسحوق الزجاج بالنسبة لحجم حبيبة 0.3 مم وحجم حبيبة 0.15 مم إلى حد 10٪ ادى الى زيادة في النتائج في المرات الأولى، إلا أنها مالت إلى الانخفاض بعد نسبة الاستبدال 15٪. علاوة على ذلك، تتناقص نتائج العزل الحراري مع ازدياد نسبة محتوى الزجاج ؛حيث يتراوح الانخفاض في العزل الحراري من 0.33 إلى 0.14 m2.ºK/Kw عند إضافة 5٪ من نفايات الزجاج عند حجم حبيبة 0.3 مم. اما بالنسبة لـحجم حبيبة 0.15 مم، يكون الانخفاض بالعزل الحراري من 0.36 إلى 0.15 m2.ºK/Kw بنسبة 15٪ نفايات إضافية. في حين اظهرت الكتل الخرسانية المجوفة مع اضافة النفايات البلاستيكية ان مقاومة الانضغاط تنخفض بحجم حبيبة 4.75مم من 10.49٪ و 20.18٪ و 17.42٪ ، لكن الانخفاض في حجم الحبيبة 2.36 مم كان 19.94٪ ، 4.54٪، و10٪ للعينات الخرسانية المحتوية على 5 و 10 و 15٪ من إجمالي نفايات البلاستيك على التوالي. كما اظهرت النتائج انخفاض العزل الحراري من 0.38 إلى 0.06 m2.ºK/Kwلإضافة 5٪ من النفايات البلاستيكية لـحجم حبيبة 4.75 ملم. بينما بالنسبة لـحجم الحبيبة 2.36 مم، العزل الحراري كان من 0.39 إلى 0.11 m2.ºK/Kw عند استبدال 10٪من النفايات البلاستيكية. في حين اظهرت نتائج العزل الصوتي مع اضافة نوعين من النفايات الزجاجية والبلاستيكية الى تولد زيادة بالتردد مختلفة ليست خطية ولكنها متذبذبة. في هذا البحث تم التأكيد على انه إعادة تدوير مخلفات الزجاج والبلاستيك كبديل للرمل في الكتل الخرسانية المجوفة أعطت طريقة جيدة لخفض تكلفة المواد واستهلاك الرمال الطبيعية ولحل بعض المشاكل البيئية التي تسببها النفايات. وللمقارنة بين جميع أنواع الكتل الخرسانية المجوفة، أظهرت النتائج ان مقاومة الانضغاط لـلكتل الخرسانية HCB0 ، HCB5 ، 10 ، 15٪ لكلا من مسحوق الزجاج والنفايات البلاستيكية هي (16.30Mpa, 12.71Mpa, 14.59Mpa)، ولكن نتائج HCB1اظهرت نقصان في مقاومة الانضغاط حوالي 8.1 Mpa. بينما كانت أفضل نتائج العزل الحراري هي(0.65،0.37،0.40،1.25 m2.ºK/Kw) عند 0.25 م. كذلك تم الحصول على افضل نتائج للعزل الصوتي بمقدار(36.49 ، 29.8 ، 32.01 ، 29.5 هرتز) عند استخدام ترددات مختلفة.
مناقشة رسالة الماجستير " المعالجة الاحيائية الخضراء للمطروحات السائلة الحقيقية لصناعة الألبان بواسطة الأراضي الرطبة المشيدة" في قسم الهندسة البيئية
 تمت مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (المعالجة الاحيائية الخضراء للمطروحات السائلة الحقيقية لصناعة الألبان بواسطة الأراضي الرطبة المشيدة) المقدمة من الطالبة " نور علي محمد" في قاعة المناقشات في قسم الهندسة البيئية يوم الاحد المصادف 10/1/ 2021  وباشراف  الاستاذ الدكتورة زينب زياد اسماعيل وتألفت لجنة المناقشة برئاسة الاستاذ الدكتور احمد عبد محمد وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور خالد خزعل حمادي والاستاذ المساعد منى يوسف عبد الاحد. تضمنت هذه الدراسة البحث بامكانية ايجاد حلول للمشاكل البيئية لمباه الصرف الصناعية الخارجة من معامل الالبان باستخدام طرق مستدامة وصديقة للبيئة. تعتبر المعالجة النباتية المتمثلة بالأراضي الرطبة المشيدة (CW) واحدة من أكثر المناهج المستقبلية الواعدة لمعالجة مشاكل المخلفات السائلة بمختلف مصادرها بتكلفة قليلة نسبياً و بأقل أعباء بيئية. تم خلال هذه الدراسة تصميم وأعداد منظومات متكاملة من خلايا الأراضي الرطبة المشيدة ذات التدفق الأفقي تحت السطحي وتغذيتها بالمياه العادمة الطازجة الحقيقية المتولدة من معمل ألبان أبوغريب وتشغيلهم على نظام التدفق المستمر. فقد تم إعداد ست منظومات متكاملة من خلايا الأرض الرطبة المشيدة بإستخدام مواد متوفرة محلياً بتكلفة بسيطة كأوساط داعمة وذلك لدراسة تأثير نوع الحشوة متزامناً مع ترتيب الأوساط الداعمة على كفاءة المعالجة.  أوضحت نتائج الدراسة الإزالة الكبيرة للمحتوى العضوي والمتمثل بمحتوى الطلب الكميائي للأوكسجين والتي وصلت إلى 89.92%، 97.6%، 95.8%، 97.2%، 97.3%، و 98.2% للأنظمة المسماة  CW1،   CW2، CW3، CW4، CW5، و  CW6 ،على التوالي. و ايضاً تم ملاحظة كفاءة الإزالة العالية للايونات الامونيوم في حدود 98.4% - 82.0%. في حين كانت كفاءة إزالة المواد الصلبة العالقة الكلية تترواح بين 99.2% - 93.4%. وأيضاً خلال فترة التجربة الكلية كان الأس الهايدروجيني للمياه المعالجَة الخارجة من كل خلية أكثر إسقراراً و أقل تذبذب بالمقارنة مع قيم الأس الهايدروجيني للمياه الغير معالجة ذات التذبذب الواضح بين 3.0 – 6.4. أوضحت النتائج التحلل البايولوجي هو الآلية المسيطرة على إزالة المادة العضوية والأمونيوم. هذه النتائج الواعدة أكدت صلاحية إستخدام الأراضي الرطبة المشيدة كمنهج مستدام قليل الكلفة لمعالجة مياه الصرف الصناعية لمعامل الألبان. تم تطبيق موديل الشبكات العصبونية الاصطناعية (ANN) متعدد الطبقات لاجل تخمين معدلات ازالة المحتوى العضوي من النماذج الحقيقية لمياه الصرف الصناعية من معمل الالبان واظهرت نتائج الموديل التطابق الكبير مع النتائج العملية وبمعامل ارتباط عالي بقيمة (0.999( ومعدل مربع خطأ صغير .
مناقشة رسالة الماجستير " اعادة استخدام المخلفات الطبية الصلبة في الخلطات الكونكريتية" في قسم الهندسة البيئية
تمت مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (اعادة استخدام المخلفات الطبية الصلبة في الخلطات الكونكريتية) المقدمة من الطالبة " لبنى قحطان حمادة" في قاعة المناقشات في قسم الهندسة البيئية يوم الاثنين المصادف 11/1/ 2021 وباشراف الاستاذ الدكتورة زينب زياد اسماعيل وتألفت لجنة المناقشة برئاسة الاستاذ الدكتورة عبير ابراهيم موسى وعضوية كل من الاستاذ الدكتورة امال حمزة خليل والمدرس الدكتور حسين جبار كاظم. ركزت الباحثة في هذه الدراسة على دراسة امكانية إيجاد طريقة جديدة لمعالجة المخلفات الطبية الصلبة. ان النهج المقترح في هذه الدراسة يساهم ويدمج بين قطاعي الصحة والبناء بطريقة فعّالة ومرغوبة بيئيا للتخلص من المخلفات الطبية الصلبة. تم في هذا البحث انجاز(515) تجربة و(680) اختبار لدراسة كفاءة إعادة تدوير المخلفات الطبية الصلبة وتشمل الإبر(المحاقن) والنفايات البلاستيكية وذلك عن طريق ردمها في الخلطات الخرسانية بكميات تجاوزت (147) كغم من المخلفات المعدنية (الابر) و(147) كغم من المخلفات البلاستيكية استخدمت كبديل جزئي للرمل وبنسب 2٪، 4٪، 6٪، 8٪، 10٪ ب (2143) كغم خلطات خرسانية. تم استخدام (400) كغم من السمنت البورتلاندي، (1048) كغم من الركام الخشن، (515) كغم من الرمل و(180) كغم من الماء لعمل الخلطات الخرسانية في هذه الدراسة. علما ان جميع التجارب والاختبارات أجريت في درجة حرارة الغرفة وتضمنت هذه الاختبارات فحص الهطول (الركود)، الكثافة الرطبة والجافة، امتصاص الماء، مقاومة الانضغاط، مقاومة الانثناء واختبار الرشح. تم صب (432) مكعب خرساني لغرض اختبار كل من مقامة الانضغاط، الكثافة الرطبة والجافة واختبار امتصاص الماء، في حين تم صب (48) موشوراً لغرض اختبار مقاومة الانثناء. وصب (9) أسطوانات لاختبار الرشح. في هذا العمل، تم تطبيق أعمار الإنضاج للخلطات الخرسانية لفترات مختلفة هي 7، 14 و28 يومًا. وحيث ان هذه الدراسة ركزت بشكل كبير على التخلص من المخلفات الطبية المعدنية (الابر) والبلاستيكية من اجل بيئة أكثر امانا، تشير النتائج التي تم الحصول عليها الى ان النهج المقترح يمكن تنفيذه في تطبيقات الخرسانة خفيفة الوزن. أظهرت النتائج زيادة في مقاومة الانثناء بنسبة 19.43٪ عن طريق المخلفات المعدنية (الابر)، وتناقص في الهطول والكثافة الجافة وامتصاص الماء مع زيادة نسب الاستبدال للمخلفات المعدنية بنسبة 10.25٪ و1.41٪ و7.21٪ على التوالي. كما أشارت النتائج إلى انخفاض مقاومة الانضغاط ومقاومة الانثناء مع زيادة نسب استبدال المخلفات البلاستيكية بنسبة 15.78٪ و29.34٪ على التوالي نسبة الى الخلطة المرجعية. كما ان نسبة امتصاص الماء ازدادت مع زيادة نسب استبدال المخلفات البلاستيكية بنسبة 7.70٪. في حين أكدت نتائج اختبار الرشح للخلطات الخرسانية المحضرة بأي نوع من مخلفات المواد الطبية صحة وسلامة استخدام هذه النفايات في الخلطات الخرسانية. كشفت نتائج هذا العمل التجريبي أظهرت إمكانية المعالجة المدمجة بين الجانبين الطبي والانشائي لبيئة خضراء مستدامة.
مناقشة رسالة الماجستير " استخدام طريقة التحفيز الضوئي لازالة الاموكسيسيلين من المحاليل المائية" في قسم الهندسة البيئية
مناقشة رسالة الماجستير " استخدام طريقة التحفيز الضوئي لازالة الاموكسيسيلين من المحاليل المائية" في قسم الهندسة البيئيةتمت مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (استخدام طريقة التحفيز الضوئي لازالة الاموكسيسيلين من المحاليل المائية) المقدمة من الطالبة "علياء حسين علي" في قاعة المناقشات في قسم الهندسة البيئية يوم الاثنين المصادف 30/11 / 2020  وباشراف  الاستاذ الدكتورة عبير ابراهيم موسى وتألفت لجنة المناقشة برئاسة الاستاذ الدكتور احمد عبد محمد وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتورة زينب بهاء محمد والمدرس الدكتور حيدر محسن رشيد. ركزت الباحثة في هذه الدراسة على دراسة امكانية استخدام تقنية عمليات الأكسدة المتقدمة (AOPs) في تحلل المضاد الحيوي الاموكسيسيلين من المحاليل المائية باستخدام نظامين للتحفيزالضوئي: التحفيز الضوئي غير المتجانس باستخدام ثاني أوكسيد التيتانيوم والتحفيز الضوئي المتجانس بواسطة عملية photo-Fenton واستخدام عملية التشعيع بالأشعة فوق البنفسجية. تمت دراسة تأثير عدة متغيرات مثل TiO2 (20-80 mg/l) ، H2O2 (200-700mg/l) ، Fe+2 (10-40mg/l)  ،(11 ، 7 ، 5 ، 3) pH ، درجة الحرارة (25 ، 40 ، 60 درجة مئوية) والتركيز الأولي للمضاد الحيوي (25 mg / l -100) وعلاقتهما بكفاءة التحلل اولا في الوضع الدفعي لكلا العمليتين. أظهرت النتائج التجريبية أن كفاءة الإزالة مع عملية التحفيز الضوئي المتجانسة في الظروف المثلى بتركيزللمضاد الحيوي 25ملغم/لتر و الدالة الحامضية =3 و درجة الحرارة 40 درجة مئوية والـ Fe+2= 30ملغم/لتر وتركيز بيروكسيد الهيدروجين 300ملغم/لتر كانت 94.93٪ عند 90 دقيقة من زمن التفاعل بينما بالنسبة لنظام التحفيز الضوئي غير المتجانس فقد بلغت كفاءة الإزالة 92.13٪ عند 120 دقيقة من وقت التفاعل للظروف المثلى درجة الحرارة 40 درجة مئوية و تركيز التيتانيوم 20 ملغم/ لتر وبيروكسيد الهيدروجين 200 ملغم/لتر وتركيز المضاد الحيوي 25 ملغم/لتروأظهرت النتائج أن النموذج الحركي من الدرجة الثانية يناسب الظروف المثلى. بالنسبة للنظام المستمر ، تمت دراسة ثلاثة متغيرات تشغيل وهي التركيز الأولي للاموكسيسيلين  ومعدل التدفق وعدد مصابيح الأشعة فوق البنفسجية و تم التوصل الى ان أفضل معدل تدفق بلغ 2 لتر / ساعة بتركيز    25 ملغم /لتر للمضاد الحيوي مع كفاءة إزالة قصوى بلغت 84.77٪ ، 89.78٪ بعد زمن تفاعل 150دقيقة و120دقيقة للعمليات غير المتجانسة والمتجانسة ، على التوالي. بالاضافة الى ذلك تحت الظروف المثلى للنظام الدفعي  وجد ان اعلى ازالة للمحتوى الكاربوني كانت52.34%  و73.77% للعمليات غيرالمتجانسة والعمليات المتجانسة على التوالي. بالاعتماد على نتائج GC-MS  تم معرفة بعض من المركبات الوسيطة اثناء تفكك الاموكسيسيلين لكلتا العمليتين. ومع ان الطريقتين اثبتت فعاليتهما في تفكك الأموكسيسيلين الا ان المعالجة باستخدام Photo- Fenton / AOPs اثبتت تأثيرًا إيجابيًا في تفكك AMOX مقارنة بعملية الـ heterogeneous. 
مناقشة اطروحة دكتوراه " استخدام CFCHAP كحاجز لازالة التتراسايكلين وايونات الكادميوم من المياه الجوفي المحاكاة" في قسم الهندسة البيئية
مناقشة اطروحة دكتوراه " استخدام CFCHAP كحاجز لازالة التتراسايكلين وايونات الكادميوم من المياه الجوفي المحاكاة" في قسم الهندسة البيئيةتمت مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة (استخدام CFCHAP كحاجز لازالة التتراسايكلين وايونات الكادميوم من المياه الجوفي المحاكاة) المقدمة من الطالب "دريد نور الدين احمد" في قاعة المناقشات في قسم الهندسة البيئية يوم الاثنين المصادف 26  /10 / 2020  وباشراف  الاستاذ الدكتور اياد عبد الحمزة فيصل وتألفت لجنة المناقشة برئاسة الاستاذ الدكتورة شهلاء اسماعيل ابراهيم وعضوية كل من الاستاذ الدكتور علاء كريم محمد و الاستاذ المساعد الدكتور فارس حمودي العاني و الاستاذ المساعد الدكتورة جذوة عبد الكريم ابراهيم و الاستاذ المساعد الدكتورسالم حريز جسام. ركز الباحث في هذه الدراسة  على تصنيع مادة مازة جديدة يمكن استخدامها في تقنية الحاجز التفاعلي النفاذ لتنقية المياه تحت الارضية المحضرة (محلول مائي) الملوثة بمواد كيميائية مثل التتراسيكلين او الكادميوم. تم استخلاص جزيئات مادة الهيدروكسي اباتيت النانوية من محلول مائي يحتوي على الكالسيوم بتركيز 42,34 ملغم/لتر ومحلول آخر يحتوي على 60,38 ملغم/لتر فوسفات. تم الحصول على هاتين المادتين في الأصل من غبار افران الأسمنت وحماة محطات الصرف الصحي، على التوالي. ولضمان عدم بقاء مخلفات بعد التحضير، تم ترسيب الجسيمات النانوية على سطح الحبيبات المتبقية بعد الاستخلاص باستخدام أفضل نسبة خلط من غبار الأسمنت وحمأة الصرف الصحي والتي تساوي 0,5:0,5 ملغم/ملغم. أثبتت تلك المادة والمطلية بمادة الهيدروكسي اباتايت كفاءة عالية في إزالة التتراسيكلين والكادميوم من المحاليل المائية الملوثة والتي وصلت إلى 77,3 و69٪ على التوالي. كما أشارت جميع نتائج تجارب الدُفعات الثابتة والجريان المستمر باستخدام المادة المازة المحضرة إلى فعالية عالي تجاه الملوثات في الاطوار السائلة. تجاوزت كفاءة الإزالة في تجارب الدُفعات الثابتة 90٪. كانت الظروف التجريبية المثلى للوقت، ودرجة الحموضة، وجرعة المادة المازة، والتركيز الأولي للملوث، وسرعة التحريك 2 ساعة، 5، 0,4 غم/50 مل، 50 ملغم/لتر و200 دورة في الدقيقة على التوالي. وجد ان نموذج الدرجة الثانية له قدرة جيدة على توصيف بيانات الامتزاز الخاصة بالتتراسيكلين والكادميوم على المادة المازة وبالتالي، فأن آلية الامتزاز الكيميائي كانت مهيمنة على عملية الإزالة. أوضحت نتائج الاتزان أن نموذج لانكمير هو النموذج المناسب لوصف بيانات الامتزاز ذات القيم العالية لمعامل التحديد (R2> 0.99). كانت السعات القصوى لامتصاص التتراسيكلين والكادميوم على المادة المازة هي 43,534 و34,722 ملغم/غم على التوالي. ومع ذلك، هذه القيم قلت بشكل ضئيل إلى 41,510 و32,610 ملغم/غم، على التوالي، عندما تم خلط الرمل بنسبة 10٪ مع 90٪ من المادة المازة في اختبارات الدُفعات المستمرة. أظهرت اختبارات التوصيف للمادة المازة مثل XRD وSEM-EDS أن مادة النانو هيدروكسي اباتيت ترسبت على سطح العجينة المرشحة وداخل المسامات التي يمكن الوصول إليها؛ ومع ذلك، ستكون هذه الجسيمات مسؤولة عن ظهور العديد من المجاميع الفعالة لدعم عملية الامتزاز كما أثبت تحليل FT-IR. كما أظهرت تجارب الجريان المستمر ارتباطًا إيجابيًا بين طول عمر المادة المازة وسمك الحاجز بسبب التشبع بالملوثات كدالة للوقت. أظهرت النتائج المستخلصة من برنامجCOMSOL 3.5a (2008) قدرته الجيدة في وصف انتقال التتراسيكلين والكادميوم مقارنة بالنتائج التجريبية. كشفت النتائج المستندة إلى نموذج البرنامج توقعات عن تأخر انتشار جبهة الملوثات، والذي يمكن أن يعزى إلى انخفاض التركيز ومعدل التدفق عند سمك معين للحاجز التفاعلي النفاذ.
قسم الهندسة البيئية يرحب بطلبته
قسم الهندسة البيئية يرحب بطلبتهالتقى السيد رئيس قسم الهندسة البيئية الاستاذ الدكتور احمد عبد محمد بطلبة مراحل قسم الهندسة البيئية و بحسب المجاميع التي تم اعدادها مسبقا من اجل الترحيب بالطلبة في بداية العام الدرسي 2020/2021  ومن اجل ارشاد الطلبة للالتزام بقواعد الصحة العامة و لتوضيح منهج التعليم المدمج وكيفية التفاعل مع هذا النهج التعليمي الحديث على طلبتنا و كذلك حثهم على استغلال الوقت الذي يحضر فيها الطالب الى الكلية لاجل اخذ الدروس العملية  و الاستفسار عن بعض المسائل التي قد يحتاج اليها الطالب للتوضيح من قبل اساتذة المادة العلمية مبينا بانه من الضروري التقيد بلبس الكمامات والمحافظة على التباعد الامن بينهم ومتمنيا لهم الموفقية و النجاح لهم خلال هذه السنة الدراسية.
مناقشة رسالة ماجستير " تقييم أداء الأراضي الرطبة الاصطناعية ذات نظام الجريان التحتي لاستصلاح مياه الصرف الملوثة بصبغة الكونغو الحمراء " في قسم الهندسة البيئية
مناقشة رسالة ماجستير " تقييم أداء الأراضي الرطبة الاصطناعية ذات نظام الجريان التحتي لاستصلاح مياه الصرف الملوثة بصبغة الكونغو الحمراء " في قسم الهندسة البيئيةتم انجاز رسالة الماجستير للطالب  "باسم جابر بدح"  في قاعة المناقشات في قسم الهندسة البيئية عن بحثه الموسوم " تقييم أداء الأراضي الرطبة الاصطناعية ذات نظام الجريان التحتي لاستصلاح مياه الصرف الملوثة بصبغة الكونغو الحمراء" وبأشراف الاستاذ الدكتور اياد عبد الحمزة فيصل في يوم الاثنين الموافق 21/9/2020 وتألفت لجنة المناقشة برئاسة الاستاذ الدكتورة شهلاء اسماعيل ابرهيم وعضوية كل من الاستاذ الدكتور فراس هاشم قمر والاستاذ المساعد الدكتور حيدر محمد عبد الحميد. ركز الباحث في هذه الرسالة على استخدام الأراضي الرطبة ذات الجريان العمودي تحت السطحيVSSF CW) ) لتدوير مخلفات صبغة الكونغو الحمراء حيث تم دراسة زمن الاحتفاظ الهيدروليكي (HRT، 1-5 أيام)، تركيز الصبغة (10-1000 ملغم/ لتر)، ونوع الوسط المستخدم لوحدات الأراضي الرطبة المشيدة المزروعة وغير المزروعة مع زراعة صنفين من النباتات هما نبات القصب ونبات البردي حيث لوحظ ان أطوالها وكثافاتها تزداد من 0.15 متر و5 نباتات/وحدة عند بداية الزراعة الى قيم لا تتجاوز 1.7 متر و59 نبتة/ وحدة على التوالي بعد 136 يوم من الزراعة. تم تصنيع اثنا عشر وحدة من الأراضي الرطبة المشيدة وقسمت الى 3 مجموعات بالاعتماد على نوع الوسط المستخدم وكل مجموعة تحتوي على (4 وحدات) وتم تعبئة وحدات هذه المجموعات بالرمل، حمأة مياه المجاري، حماة مياه الاسالة. وحدة واحدة من كل مجموعة تم تغذيتها بمياه الشرب لتكون وحدة السيطرة اما بقية الوحدات فتم تغذيتها بالمياه الملوثة بصبغة الكونغو الحمراء. واحدة من هذه الوحدات لم يتم زراعتها اما بقية الوحدات فتم زراعتها بنبات القصب ويرمز له ((P ونبات البردي ويرمز له (T) وبالاعتماد على الرموز المشار اليها تم ترميز الوحدات كالاتي: الرمل (CWSC, CWS, CWSPP, CWSPT)، حمأة الصرف الصحي (CWSSC CWSS, CWSSPP, CWSSPT) حماة مياه الاسالة (CWWSC CWWS, CWWSPP, CWWSPT). تم مراقبة قيم pH، المواد العضوية (بدلالة COD وDO (, المغذيات (الامونيا والنترات)، الحرارة، الاملاح الذائبة، وتركيز الصبغة في المياه المعالجة حيث لوحظ ان قيم ال pH كان مقبولة 6.5-8.5 ولجميع الوحدات كما ان نقصان تركيز الصبغة من 1000-10 ملغم / لتر مع زيادة زمن البقاء من 1-5 أيام سيزيد كفاءات الازالة لمؤشر COD والصبغة. عند تركيز (10 ملغ / لتر) للصبغة وبعد مرور 5 أيام تكون قيم كفاءات الإزالة لمتغير COD والصبغة الحمراء (26.5-86%) و(95-99.4%) على التوالي ولجميع الوحدات وعمليات الإزالة هذه يصاحبها نقصان في الأكسجين المذاب بسبب عمليات التحلل وخاصة بوجود النبات وعند مرور 5 أيام بغض النظر عن تركيز الصبغة كما أن النباتات المستخدمة لها نفس التأثير تقريبًا على المعالجة وان الوحدات ذات الغطاء النباتي تنتج مياه معالجة بجودة عالية مقارنة بالوحدات غير المزروعة كما ان نسب إزالة الامونيا والنترات في وحدات الرمل ضمن حدود (38.2-70.4%) و (43.4-88.8%) وهذه النسب تناقصت بشكل طفيف لباقي وحدات المنظومة بالإضافة الى ان تركيز الاملاح في المياه المعالجة كانت أعلى من 600 ملغم / لتر لذلك يمكن طرحها الى النظام البيئي ومع ذلك فان كفاءة معالجة وحدات الرمل أكبر من كفاءة معالجة وحدات حماة مياه الاسالة والتي بدورها أكبر من كفاءة معالجة وحدات حمأة الصرف الصحي.نموذج Grau الحركي من الدرجة الثانية وفر وصف جيد لتغير تركيز الصبغة مع HRT في حين أكدت تحليلات FT-IR وجود مجموعات فعالة عديدة تدعم إزالة تركيز الصبغة.   
مناقشة اطروحة دكتوراه " الامتزاز التنافسي للمعادن الثقيلة من مياه الصرف الصحي الممغنطة باستخدام مادة مازة منشطه فيزيائيا مشتقه من النفايات الزراعية" في قسم الهندسة البيئية
 تم انجاز اطروحة الدكتوراه الطالب "معد فاروق حسين" في قاعة المناقشات في قسم الهندسة البيئية عن بحثه الموسوم (الامتزاز التنافسي للمعادن الثقيلة من مياه الصرف الصحي الممغنطة باستخدام مادة مازة منشطه فيزيائيا مشتقه من النفايات الزراعية) في يوم الاربعاء المصادف 23  /9/ 2020  وباشراف  الاستاذ المساعد الدكتور حيدر محمد عبدالحميد وتألفت لجنة المناقشة برئاسة الاستاذ الدكتور ايادعبد الحمزة فيصل وعضوية كل من الاستاذ الدكتورة شهلاء اسماعيل ابراهيم و الاستاذ المساعد الدكتور نغم عبيد كريم و الاستاذ المساعد الدكتورة موسى حبيب جاسم و الاستاذ المساعد الدكتورزياد طارق عبد علي. ركز الباحث في هذه الدراسة على اختبار ازاله النحاس و الرصاص (بنظام منفرد و ثنائي) من المحلول المائي بنظام الباج والنظام المستمر باستخدام ممتز مركب من تحميل الهيدروكسيد مزدوج الطبقات من (Mg/Fe) (عند افضل نسبه مولاريه مساويه الى 3/1)  على قاعده ورق النخيل بعد تنشيطها فيزيائيا (عند افضل جرعه مساويه الى0.5 غم لكل 50 مل) وقد تم تحليلها بواسطه فحوصات SEM/EDS, FT-IR, XRD, BET.             وتضمنت تجارب الباج دراسة مجموعه من المتغيرات ( الوقت, تاثير الرقم الهيدروجيني, سرعه الهز, تركيز الملوثات و جرعه الممتز). القيمه المثلى لكل متغير تم استنتاجها اعتمادا على افضل كفاءه ازاله (الوقت = 1 ساعه, سرعه الاهتزاز = 200 دوره بالدقيقه, الرقم الهيدروجيني =5, تركيز الملوث = 5 مغرام لكل لتر وكميه جرعه الممتز = 0.2 غم لكل 50 مل. بالنسبه للنظام المستمر, تم دراسه تاثير مسافه التعرض للمجال المغناطيسي و معدل تدفق السائل والرقم الهيدروجيني وتركيز الملوث الاولي و ارتفاع الحشوه في العمود الثابت والمميع وبلغت القيم المثلى لهذه المتغيرات هي مسافه التعرض للمجال المغناطيسي = 15 سم و معدل تدفق السائل = 6 لتر في الساعه و الرقم الهيدروجيني =6, تركيز الملوث الاولي  = 5 ملغم لكل لتر و ارتفاع الحشوه في العمود  الثابت والمميع = 20 سم. دراسه عمليه الامتزاز للنحاس و الرصاص بالنظام الثنائي تمت باستعمال القيم المثلى المستنتجه من النظام المنفرد لتجارب الباج والمستمر. كما تضمن البحث تطبيق اربع موديلات متساويه الحراره لفحص نتائج التجارب وكان الموديل الاكثر مطابقه هو موديل (Freundlich) اعتمادا على اقل  (SSE) (5.79 للنحاس و 2.77 للرصاص) واعلى (R2) (0.99 للنحاس و للرصاص) بالمقارنة مع بقيه الموديلات كذلك تم دراسة الموديلات الحركيه من الدرجه الاولى والثانيه على النتائج وكانت اكثر مطابقه مع الموديل الحركي من الدرجه الثانيه. كما تم محاكاة عمليه امتزاز الملوثات بمختلف الانظمه قيد الدراسه بواسطه الشبكات العصبيه المصطنعه  ل (C/C) وكان متوسط الخطأ التربيعي ≤ 0.0595 و معامل التحديد الناتج ≥ 0.91 . التنبأ بكفاءه الازاله بواسطه دوال النقل تتالف من المماس السيني و الخطي في الطبقات المخفيه و النهائيه بالتوالي ضمن مدى (2-16) اعتمادا على الماده المازه ونوع الملوث. نتائج الدراسه كانت متوافقه مع مخرجات الشبكات العصبيه المصطنعه  عند (R2) ≥ 0.923. تم تحديد تأثير كل متغير من خلال نطاقات البيانات التجريبية المشار إليها بواسطة تحليل الحساسية اعتمادًا على الشبكات العصبيه المصطنعه حيث أن مسافة التعرض للمجال المغناطيسي (ED) هي النظام الأكثر تأثيرًا لإزالة الملوثات.           
مناقشة اطروحة دكتوراه " استخدام دقائق غبار الجص النانوية كمادة مازة في ازالة ايونات الكادميوم والرصاص من المحاليل المائية" في قسم الهندسة البيئية
مناقشة اطروحة دكتوراه " استخدام دقائق غبار الجص النانوية كمادة مازة في ازالة ايونات الكادميوم والرصاص من المحاليل المائية" في قسم الهندسة البيئيةتم انجاز اطروحة الدكتوراه الطالب " ضياء مضر عبد المهدي    " في قاعة المناقشات في قسم الهندسة البيئية عن بحثه الموسوم (استخدام دقائق غبار الجص النانوية كمادة مازة في ازالة ايونات الكادميوم والرصاص من المحاليل المائية) المقدمة من  الطالب ضياء مضر عبد المهدي في يوم الثلاثاء المصادف 11 /8 / 2020  وباشراف  الاستاذ الدكتور حسين يوسف محمود وتألفت لجنة المناقشة برئاسة الاستاذ الدكتور احمد عبد محمد وعضوية كل من الاستاذ الدكتور اياد عبد الحمزة فيصل و الاستاذ الدكتور عدنان عبد الجبار عبد الرزاق        والاستاذ المساعد الدكتور نغم عبيد كريم و الاستاذ المساعد الدكتورة عبير ابراهيم موسى. ركز الباحث في هذه الدراسة على اعادة استخدام غبار فرن الناتج من صناعة الجصPKD  المطروح كمخلفات الى البيئة بطريقة تغليفها مع Fe2O4 وبنسب وزنية مختلفة تراوحت بين ( 5-40) لتكوين مركب نانوي جديد  MPKD واستخدامه كمادة مازة لازالة ايوني الكادميوم والرصاص. تضمن البحث اجراء تجارب باستخدام نظامي الدفعات والجريان المستمر. تم فحص خواص MPKD ومقارنتها مع PKD  قبل وبعد عملية الامتزاز بواسطة BET و FESM و CSPM  و EDS و XRDو FTIRو FTIR و pHPZC  وتبين  من خلال فحص ال FTIR  ان المجاميع الوظيفية الرئيسية للمركب الخام هي O-H bond stretching vibrations  وهي المسؤولة عن عملية الامتزاز للايونات الموجبة، وهذه المجاميع زادت بعد الطلاء وتحضير مادةMPKDكما اشارة قياسات فحص pHpzc  للـ   PKD الى ان المواقع السلبية كانت عند درجة حموضة  6.43 وقد زاد بعد عملية الطلاء الى 6.58 تبين من خلال تجارب الامتزاز بواسطة نظام الدفعات باستخدام مادتي  PKD و MPKD  ان افضل ازالة حدثت عند دالة حامضية (6.5- 7) لكلا من المادة الخام والمركب النانوي، وهذه الازالة بقيت تقريبا ثابتة بعد سرعة اهتزاز  200 دورة بالدقيقة و 120 دقيقة لامتزاز ايونات الكادميوم و 75 دقيقة لامتزاز ايونات الرصاص وتبين من خلال الفحص ان قابليتها لامتصاص ايون الرصاص كانت اكثر من امتصاص ايون الكادميوم.  كما بينت الدراسة وجود تطابق جيد بين النتائج العملية والنظرية المستحصله من موديل الامتزاز في تجارب الحركية عند استخدام موديل التفاعل الحركي الثنائي والذي يفترض حصول امتزاز كيميائي خلال عملية الازالة بينما اظهر تحليل نتائج الدفعات باستخدام موديلات رياضية ان افضل موديل للامتزاز المتساوي الحرارة هو Langmuir طبقا الى قيم R2 وان اعلى سعة امتزاز بواسطة المركب MPKD بلغت 47.3 و 62.5ملغم لكل غرام  للكادميوم والرصاص على التوالي. اما بالنسبة لل PKD فكانت اعلى سعة امتزاز فقد بلغت 31.09 و  39.28 ملغم / غرام للكادميوم والرصاص على التوالي. تم تنفيذ تجارب الامتزاز في نظام الجريان المستمر باستخدام جريان قطري الاتجاه ولقد تم دراسة معاملات مختلفة (معدل الجريان و تركيز الايونات الداخلة و قطر الجريان) وتبين من خلال مقارنة نتائج الامتزاز مع موديلات رياضية مختلفة ان موديل Thomas هو افضل موديل لملائمة القيم العملية للجريان القطري استنادا الى القيم العالية لل R2اعتمادا على هذا الموديل فان الجريان المستمر يخضع لموديل Langmuir والتفاعل يكون من الدرجة الثانية وهذه النتائج لهذا النوع من الجريان المستمر متطابقة لما توصل اليه في نظام الامتزاز بواسطة نظام الدفعات.
مناقشة اطروحة دكتوراه " التحري عن تاثير المعالجة الابتدائية للنفايات الصلبة البلدية على استقرلر موقع الطمر حالة دراسية-موقع طمر مدينة كركوك" في قسم الهندسة البيئية
  تم انجاز اطروحة الدكتوراه للطالبة "عائشة فلاح عمر" في قاعة المناقشات في قسم الهندسة البيئية عن بحثها الموسوم (التحري عن تاثير المعالجة الابتدائية للنفايات الصلبة البلدية على استقرلر موقع الطمرحالة دراسية-موقع طمر مدينة كركوك) في يوم الاحد المصادف 16 /8/ 2020  وباشراف الاستاذ المساعد الدكتورة جذوة عبد الكريم وتألفت لجنة المناقشة برئاسة الاستاذ الدكتور اياد عبد الحمزة فيصل وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور فارس حمودي العاني والاستاذ المساعد الدكتورة انعام اكرم  صبري والاستاذ المساعد الدكتور حيدر محمد عبد الحميد و الاستاذ المساعد الدكتور حسين مجيد فليح. ركزت الباحثة في هذه الدراسة على دراسة دراسة المشاكل التي تعاني منها مواقع طمر النفايات الصلبة البلدية من انهيارات وتخسفات في طبقات التربة بسبب تحلل المادة العضوية وتحولها الى ساثل (راشح) وغاز عضوي ينبعث الى الاجواء المحيطة مؤثرة بذلك (المادة المنبعثة) على البيئة المحيطة من جهة وعلى استقرار وثبات موقع الطمر من جهة اخرى. ولاجل البحث في مجال الاسراع في استقرار النفايات الصلبة المدفونة عن طريق الاسراع بتحللها وبالتالي استقرار موقع الطمر تم اللجوء الى المعالجة الابتدائية ميكانيكيا وهوائيا للنفايات الصلبة المحاكية لنفايات مدينة كركوك. ولزيادة الاسراع في استقرار النفايات الصلبة تم اللجوء الى خيارات لاحقة من خلال  تصميم 5 اعمدة زجاجية بمقياس مختبري تحاكي خيارات ما بعد الدفن  وعمود سادس يمثل حالة الدفن التقليدية (دفن لاهوائي) يحمل الرمزa)) ، اما بقية الخيارات فهي :am  يمثل عمود النفايات (المعاملة ابتدائيا )وتحت تاثيرلاهوائي و alr    ويمثل عمود النفايات المعاملة ابتدائيا وتحت تاثير لاهوائي مع تدوير للراشح و SA والذي يمثل عمود النفايات المعاملة ابئدائيا تحت تاثير هوائي ضخ متقطع (شبه هوائي) و SALR والذي يمثل عمود النفايات المعاملة ابتدائيا وتحت تاثير هوائي متقطع (شبه هوائي) مع تدوير الراشح.  تم اجراء تجارب السعة الحقلية لعينات النفايات الصلبة قبل حشو الاعمدة لضبط المحتوى المائي الذي سيتولد بعده الراشح ويسرع في عملية التحلل العضوي . ومن ثم تم تم جمع الراشح المتولد عن  الاعمدة السته واجراء فحوصات الرقم الهيدروجيني ، الطلب على الأكسجين  البيولوجي( BOD)  والكيميائي (COD ) وأيونات الكلوريد (Cl -) والموصلية  الكهربائية (EC) وإجمالي المواد الصلبة الذائبة . (TDS) واخير تم تحليل الغاز العضوي المتولد عن الاعمدة اللاهوائية باستخدام برنامج Biogas package software.من خلال نتائج تحليل الراشح تبين ان العمود (A) شهد احسن نتائج ازالة BOD5 وCOD، فكانت كفاءة الازالة (98.8 %) و (96.0%) على التوالي. كذلك أظهرت النتائج أن قراءات (Cl-) في عينات الراشح عن العمود     (SALR) كان   ألاعلى من مقارنة مع بقية الأعمدة عند نهاية التجربة (اي في اليوم 180). أظهر غاز ثاني أكسيد الكربون اتجاهًا متزايدًا ثم تباطأ بسبب تناقص محتويات الكربون في مكون المواد العضوية مع مرور الوقت . خلصت الدراسة الى ان المعالجة  الابثدائية ( التهوية والثرم) وما يتبعها من ضخ هوائي متقطع (شبه هوائي ) اي العمود  (A  ) هوالاسرع في سرعة تحلل المادة العضوية لضمان سرعة استقرار وثبات موقع الطمر. 
مناقشة اطروحة دكتوراه " منهجية التحلية المستدامة الى جانب توليد الطاقة الكهربائية للمياه المالحة في أراضي الدلمج الرطبة " في قسم الهندسة البيئية
  تم انجاز اطروحة الدكتوراه للطالبة "هافان حسن سلمان" في قاعة المناقشات في قسم الهندسة البيئية عن بحثها الموسوم (منهجية التحلية المستدامة الى جانب توليد الطاقة الكهربائية للمياه المالحة في أراضي الدلمج الرطبة) في يوم الاربعاء المصادف 12 /8/ 2020  وباشراف الاستاذ الدكتور زينب زياد اسماعيل وتألفت لجنة المناقشة برئاسة الاستاذ الدكتور ثامر جاسم محمد وعضوية كل من الاستاذ الدكتور خالد مرشد عويد والاستاذ الدكتورة امال حمزة خليل والاستاذ المساعد الدكتور خالد خزعل حمادي و الاستاذ المساعد الدكتور مهند جاسم محمد رضا. ركزت الباحثة في هذه الدراسة على دراسة امكانية تطوير تقنية جديدة مستدامة للحفاظ على جداول المياه الطبيعية من الاملاح الزائدة بما في ذلك المياه العذبة للأراضي الرطبة كونها بيئة عالية الإنتاج وداعمة لتنمية الاحياء المائية. إن خلايا التحلية الميكروبية ) MDCs ( هي تقنية جديدة مستدامة ومنخفضة الكلفة لتحلية المياه بالتزامن مع المعالجة الكيميائية الحيوية للمياه العادمة وتوليد الطاقة الكهربائي.تضمنت هذه الدراسة اجراء تقييم أداء خلية التحلية الميكروبية MDC الثلاثية الغرف و التي صممت وأنشأت وأعدت بغرفة تحلية مفردة للمياه المالحة الحقيقة للأراضي الرطبة والمصاحبة مع المعالجة الكيميائية الحيوية لمياه الصرف الصحي الحقيقي و إنتاج الطاقة الكهربائية. تم تصميم وانشاء منظومة تحلية ميكروبية إضافية متكونة من ثلاث غرف تحلية تم كمنظومة تحلية ميكروبية متعددة SMDC للتحقق من تأثير زيادة سعة التحلية على أزاله الاملاح. أستند تقيم الاداء للمنظومتين  MDC و SMDC على أزاله المواد العضوية من المياهالثقيلة الحقيقية وتحلية المياه المالحة الحقيقية في الاراضي الرطبة وكذلك مخرجات الطاقة الكهربائية. تم فحص تطبيق جديد للأغشية ) AEM و CEM ( كفواصل بين غرف الأنود والتحلية والكاثود. أظهرت النتائج كفاءة إزالة كاملة ل COD وصلت إلى 100 ٪ من مياه الصرف الصحي الحقيقية في كل من MDC و SMDC بلغت كفاءة إزالة الملوحة والمتمثلة بإجمالي المواد الصلبة الذائبة 94.4 ٪ و 98.2 ٪ من مياه الأراضي الرطبة المالحة الفعلية في MDC و SMDC على التوالي. لوحظت نواتج الطاقة المستقرة بوضوح وهي تحقق أقصى قيمة بلغت 540 و 890 مللي واط / م 2 في  MDC و SMDC على التوالي. أقصى حد للكفاءة الكولومبية بلغ 41.9 ٪ و 37.2 ٪ ل ) MDC و SMDC (على التوالي. طبقت ثلاث موديلات رياضية لوصف أداء المنظومتين MDC و SMDC الموديل الكهروكيمياوي والمستند على التفاعلات الكهروكيميائية وانتشار الايونات الملحية خلال الاغشية لتمثيل التصرف النظري لنواتج الفولتية والطاقة مع التيار وموديل مونود والذي يستند على المعادلة الحركية لمونود لتمثيل أزاله المحتوى العضوي  COD  في غرفة الأنود وتمثل الموديل الثالث توازن المواد الملحية ليعكس ازالة الاملاح  TDS  في غرفة او غرف التحلية. أظهرت النتائج النظرية توافقا مقبولا مع نتائج التجارب العملية بمعدل معامل تطابق  R2  اكبر من 90 لكلا المنظومتين ولجميع الموديلات. بوجه عام , النتائج المستخلصة خلال تقدم هذه الدراسة عززت امكانية تطبيق منظومة التحلية الميكروبية كتقنية حديثة متزامنة وفعالة لمعالجة مياه الصرف الصحي وتحلية المياه المالحة وانتاج الطاقة الكهربائية.
لجنة وزارية تتفقد سير الامتحانات في كلية الهندسة
تشرفت كليه الهندسه بزياره اللجنه الوزاريه الموقره المسؤوله عن تفقد سير الامتحانات وكذلك السيد الوكيل المحترم الدكتور غسان عبد الحميد المحترم وعدد من رووساء الجامعات المحترمين والسيد المساعد العلمي الدكتور عبد الكريم السامرائي المحترم والسيد المساعد الاداري الاستاذ الدكتور احمد وحيد المحترم وذلك يوم الاربعاء  5/8/2020 وزار ضيوفنا الاكارم القاعات الامتحانيه الالكترونيه في قسم الهندسه الكيمياويه المرحله الثانيه  وكذلك قسم الهندسه البيئيه المرحله الثانيه واشادت اللجنه بجهود الاقسام العلميه والعماده بالرعايه الابويه للطلبه الاعزاء وجهود التدريسيين الافاضل واللجان الامتحانيه والمتابعه الحريصه والمستمره للعماده والجامعه لرعايه ابنائنا الطلبه وعدم اضاعتها للعام الدراسي واتاحتها لفرصة التعليم  من اجل استمرارهم التقدم في حياتهم الاكاديميه  خلال التعليم الالكتروني وبدورنا نتمنى النجاح لكل ابنائنا الطلبه ونستمر بدعم مسيرتهم التعليميه ليكونوا المستقبل المشرف لبلدنا العزيز
مناقشة اطروحة دكتوراه " معالجة مياه الصرف لمصافي النفط مع انتاج الطاقة الكهربائية في منظومة متكاملة للاراضي الرطبة المشيدة المتضمنة خلية الوقود الحيوية " في قسم الهندسة البيئية
 تم انجاز اطروحة الدكتوراه للطالبة "تغريد عبد الامير حسين" في قاعة المناقشات في قسم الهندسة البيئية عن بحثها الموسوم (معالجة مياه الصرف لمصافي النفط مع انتاج الطاقة الكهربائية في منظومة متكاملة للاراضي الرطبة المشيدة المتضمنة خلية الوقود الحيوية) في يوم الثلاثاء المصادف 16 /6/ 2020  وباشراف الاستاذ الدكتور زينب زياد اسماعيل وتألفت لجنة المناقشة برئاسة الاستاذ الدكتور احمد عبد محمد وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتورة فائزة عز الدين غريب والاستاذ المساعد الدكتور مهنج جاسم محمد رضا والاستاذ المساعد الدكتور خالد خزعل حمادي و الاستاذ المساعد الدكتور علي جويد جعيل. ركزت الباحثة في هذه الدراسة على تصميم واعداد عدة منظومات متكاملة من خلايا الوقود الحيوي والاراضي الرطبة المشيدة وتم تزويدها بالمياه العادمة الحقيقية المتولدة من وحدات معامل تكرير النفط  وتشغيلها على نظامين المتدفق والمستمر لغرض تقييم امكانية معالجة المياه المتخلفة عن الصرف الصناعي النفطي, توليد الطاقة ونمو النبات في آن واحد. هذا وقد تم في هذه الدراسة اعتماد وتقييم نتائج فحوصات 750 نموذج. فقد تم تصميم وأعداد ثلاث منظومات متكاملة من خلايا ذات الوقود الحيوي والأراضي الرطبة المشيدة وملئ كل منظومة منهم بمادة ساندة مختلفة عن الاخرى وتشغيلهم على نظام متدفق لأجل دراسة تأثير المادة الساندة. المنظومة MFC-CW1 تم ملئها بالحصى, MFC-CW2 تم ملئها بمخلفات السيراميك المكسور ,في حين MFC-CW3 تم ملئها بمخلفات الزجاج المكسور. اوضحت نتائج الدراسة ان اعظم كفاءة ازالة للمحتوى العضوي والمتمثل بطلب الأوكسجين الكيميائي كانت 98.75% ، 97.67، و95.83% للأنظمة MFC-CW1،CW2 MFC- و  MFC-CW3 على التوالي. في حين أن اعظم كثافة طاقة ناتجة كانت 19.86, 19.04, و 18.7 ملي واط/م2 للأنظمة MFC-CW1,CW2  MFC-, و  MFC-CW3على التوالي. ولأجل تقييم تأثير النباتات المختارة ودور كل نبات في ازالة الملوثات على اداء منظومات  MFC-CWوازالة المحتوى العضوي من المياه المطروحة عن معامل تكرير النفط. تم تنفيذ ثلاثة منظومات متماثلة التصميم لخلايا الوقود الحيوي والأراضي الرطبة المشيدة MFC-CW4 ,CW5 MFC-, و  MFC-CW6على التوالي . حيث تم زرع المنظومة الاولى بنبات القنب الهندي، والثانية بالقصب العادي، والثالثة بدون نبات ويعتبر كنظام مرجعي على التوالي. وتم تشغيل المنظومات الثلاث بنفس الوقت على نظام متدفق. اشارت النتائج الى تقارب أداء المنظومات من حيث الكفاءة وتوليد الطاقة. كما أشارت الى نموكلا نوعي النبات، وأن نمو البراعم كان بشكل طبيعي طوال فترة الدراسة. بالإضافة الى ذلك, تم تصميم ونصب ثلاثة منظومات متماثلة التصميم ونوع النبات المستخدم وهي MFC-CW7،CW1  و CW2, بهدف تحديد الالية المهيمنة في معالجة المياه الصناعية العادمة المتولدة من مصافي النفط. اوضحت نتائج الدراسة ان اعلى كفاءة ازالة للمحتوى العضوي والمتمثل بطلب الأوكسجين الكيميائي كانت 96.5%, 89.3%, و91% للأنظمة 7MFC-CW,  CW1, و CW2 على التوالي. ان اعظم كثافة طاقة ناتجة كانت 12.36 ملي واط/ م2  في منظومة MFC-CW , في حين  ان المنظومتين CW1, و CW2 لا يتولد عنهما طاقة. كما ان تشغيل المنظومة المتكاملة للخلية ذات الوقود الحيوي والأراضي الرطبة المشيدة بنظام مستمر وبمسافة متغيرة بين كاثود وانود المنظومة المتكاملة وبالقيمتين 17سم و8 سم على طول فترة التشغيل, بينت نتائجها ان نسبة ازالة المحتوى العضوي وصلت الى 99%. كما بلغت اعظم كثافة قدرة بقيمة 21.88  ملي واط/م2 و24.45 ملي واط/ م2 على التوالي. ولغرض التنبؤ بأداء MFC على اعتباره مكون اساسي ومهم  في منظومة ال MFC-CW المتكاملة, تم تطبيق ثلاث نماذج رياضية والتي هي (1) نموذج رياضي يختص بعمليات كهروكيميائية اعتماداً على منحنيات استقطاب نتجت عن فحوصات مختبرية.  وتم تقديم تحليل مفصل لإشكال خسائر الفولتية وذلك للوصول الى شكل نهائي يوضح سلوك وعلاقة كثافة التيار وكثافة الطاقة المتولدة في خلية الوقود الاحيائية.(2) نموذج باتلر- فولمير(BVM) الذي يصف منحني الاستقطاب ايضا , والموديل الذي يصف التفاعلات المتكونة ضمن حدود البايوفلم النامية على سطح الانود. اعتمادا على حسابات معاملات التحديد للنموذج الكهروكيمياوي لمنحنيات الاستقطاب وكثافة الطاقة وللقيمتين 17سم و8 سم كانت معاملات التحديد (R2) هي 0.982, 0.964 ,0.970, و0.834 على التوالي. كذلك كانت نتائج تطبيق نموذج باتلر- فولمير في توافق مع النتائج المختبرية وبمعاملات تحديد (R2) 0.821, و0.820  للمنظومة المتكاملة للخلية ذات وقود حيوي والأراضي الرطبة المشيدة المشتغلة على نظام مستمر وبمسافة متغيرة بين كاثود وانود المنظومة المتكاملة وبالقيمتين 17سم و8سم على التوالي. (3) النموذج الرياضي الثالث يختص بوصف الفعاليات الحيوية الحاصلة داخل البايوفلم الناشئة قطب الانود وتأثيرها على نمو البكتريا ونشاطها وأزدياد سمك طبقة الاحياء المجهرية.
مناقشة اطروحة دكتوراه " المعالجة النباتية لأيونات الكادميوم، النحاس والنيكل من المياه الملوثة المحاكاة بأستخدام الاراضي الرطبة المشيدة " في قسم الهندسة البيئية
 تم انجاز اطروحة الدكتوراه للطالبة "سهير لؤي زكي" في قاعة المناقشات في قسم الهندسة البيئية عن بحثها الموسوم (المعالجة النباتية لأيونات الكادميوم، النحاس والنيكل من المياه الملوثة المحاكاة بأستخدام الاراضي الرطبة المشيدة) في يوم الثلاثاء المصادف 23 /6/ 2020  وباشراف  الاستاذ المساعد الدكتور مهند جاسم محمد رضا وتألفت لجنة المناقشة برئاسة الاستاذ الدكتور احمد عبد محمد وعضوية كل من الاستاذ الدكتور قصي فاضل عبد الحميد والاستاذ المساعد الدكتورة جذوة عبد الكريم ابراهيم والاستاذ المساعد الدكتور حيدر محمد عبد الحميد و الاستاذ المساعد الدكتور علي حسين عبار ركزت الباحثة في هذه الدراسة على دراسة امكانية الأراضي الرطبة المشيدة ذات الجريان تحت السطحي الافقي في إزالة أيونات (الكادميوم ، النحاس والنيكل) الثنائية من المياه الملوثة المصنعة بأستخدام نبات الدفلة. اجريت الدراسة على ثلاث مراحل متتابعة : مرحلة ايجاد مديات التراكيزالتي يتحملها النبات، مرحلة السمية و المرحلة الاخيرة والتي تتمثل بمنظومة ذات أبعاد مختبرية للآراضي الرطبة المشيدة التي تعمل بنظام الجريان تحت السطح الافقي وبينت النتائج ان التراكيز التي تسببت في ذبول نبات الدفلة كانت 75، 510، 450 ملغم/ لتر لعنصر الكادميوم والنحاس والنيكل ، على التوالي. النتائج التي تم الحصول عليها في هذه التجربة سيتم اعتمادها في المرحلة اللاحقة (مرحلة السمية). استمرت مرحلة السمية 65 يوماً حيث تم خلالها إجراء تجارب التعرض للجرعة الواحدة بنظام الجريان تحت السطح لازالة (10، 25، 50 و 75 ملغم/ لتر) كادميوم، (50، 100، 300 و510 ملغم/ لتر) نحاس و (50، 100، 300 و 450 ملغم/ لتر) نيكل، على التوالي. ولقد بلغ تركيز الكادميوم في عينات الماء المأخوذة من الاحواض المزروعة 0 ملغم/ لتر أبتداءاً من يوم 35 ولكل من لجرعتي التعرض 10 و 25 ملغم/ لتر، بينما تجاوزت الحد الاقصى المسموح به لنظام صيانة الانهر المحدث لجرع التعرض المتبقية (50 و 75 ملغم/ لتر). كانت تراكيز النحاس ضمن المحددات المسموح بها لجرعة التعرض 50 ملغم/ لتر حيث بلغ تركيز المياه الحاوية على النحاس 0.164 ملغم/ لتر في اليوم 35 من التجربة للحوض المزروع، كذلك كان تركيز النحاس في الحوض المزروع ذو جرعة تعرض 100 ملغم/ لتر ضمن الحدود المسموح بها حيث بلغ 0.12 ملغم/ لتر. بالنسبة لعنصر النيكل، تجاوزت تراكيز النيكل الحدود المسموحة لكافة الاحواض المزروعة.  ومن اجل تقييم امكانية النبات على امتصاص العناصر الثقيلة تم استخدام معامل التراكم الحيوي (BAF) ، معامل التركيز الحيوي (BCF) ومعامل النقل(TF). بينت النتائج ان تلك المعاملات كانت عالية لكل من عنصري الكادميوم والنحاس والتي تدل على ان نبات الدفلة من الممكن ان يعتبر كنبات مراكم لهذين العنصرين. اما فيما يخص عنصر النيكل فعلى الرغم من ارتفاع معاملي التراكم والتركيز الا ان معامل النقل كان اقل من 1 مما يدل ان النبات غير قادر على نقل العنصر من الجذر الى الساق والاوراق مما يدل ايضا على ان النبات لايعد مراكما لهذا العنصر، كما تضمنت المرحلة الثالثة والاخيرة بناء منظومة مختبرية لتقييم اداء الاراضي الرطبة بنظام الجريان تحت السطح الافقي لازالة 10 ملغم/ لتر كادميوم و 50 ملغم/ لتر كل من النحاس والنيكل بزمني استبقاء (4 و 7 ايام). بينت النتائج ان اعلى كفاءة ازالة تم الحصول عليها في زمن استبقاء 7 أيام، حيث وصلت الى100% لكل من عنصري النحاس والكادميوم و 70% لعنصر النيكل. بينت النتائج بأن التغير في تراكيز العناصر الثلاثة في الماء المعالج المستخدمة في التجربة مع الزمن يمكن تمثيلها رياضيا من خلال المعادلات المتعددة الحدود من الدرجة الثانية.
مناقشة رسالة ماجستير " استخدام نفايات الطابوق كحاجز تفاعلي لمعالجة المياه الجوفية " في قسم الهندسة البيئية
 تم انجاز رسالة الماجستير للطالبة  "طيبة حميد مهاوش"  في قاعة المناقشات في قسم الهندسة البيئية عن بحثها الموسوم " استخدام نفايات الطابوق كحاجز تفاعلي لمعالجة المياه الجوفية " وبأشراف الاستاذ المساعد الدكتور زياد طارق عبد علي في يوم الاحد الموافق 21/6/2020 وتألفت لجنة المناقشة برئاسة الاستاذ الدكتور اياد عبد الحمزة فيصل  وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور حيدر محمد عبد الحميد والاستاذ المساعد الدكتور زيد عبد الرضا عبد . ركزت الباحثة في هذه الرسالة على استخدام نفايات حبيبات الطابوق (GBW) كمواد فعالة غير مكلفة لعلاج المياه الجوفية المحاكاة الملوثة بالمعادن الثقيلة باستخدام تكنولوجيا الحاجز التفاعلي النفاذ. تعتبر هذه التكنلوجيا إحدى الطرق المبتكرة الواعدة في معالجة المياه الجوفية المستخدمة ، تضمنت هذه الدراسة إزالة أيونات المعادن (Pb+2  و Ni+2) من المياه الجوفية الملوثة كما تضمن البحث فحص خصائص وفعالية نفايات الطابوق من خلال العديد من التحليلات مثل XRD ، EDX ، SEM ، FTIR ، والمساحة السطحية ، في حين تم تقييم التفاعل لإزالة أيونات المعادن من خلال مجموعة من التجارب الدفعية والمستمرة. في تجارب الدُفعات ، تمت دراسة تأثير العديد من معلمات التشغيل ، بما في ذلك وقت التلامس والتركيز الأولي للمعادن وسرعة الانفعال وجرعة الممتزات. أكدت هذه التجارب أن أفضل الظروف التي حققت أقصى كفاءة للإزالة (80٪ لـ رصاص و 39.4 ٪ للنيكل) (150 دقيقة ، 50 ملغم / لتر ، 250 دورة في الدقيقة ، 1.8غرام GBW/ 100 ملليلتر) و (90 دقيقة ، 50 ملغم / لتر ، 250 دورة في الدقيقة ، 1.8 غرام GBW/ 100 ملليلتر) ، للرصاص والنيكل ، على التوالي. تم استخدام ثلاثة نماذج  isotherm ( Langmuir  , Freundlich و Elovich) لوصف بيانات الامتصاص لكل من Pb+2 و Ni+2  التي حصلنا عليها من تجارب الدُفعات  . أوضحت النتائج أن نموذج Langmuir isotherm  وصف بشكل جيد امتصاص الرصاص (R2 = 0.9866) ، في حين وصف نموذج  Freundlich isotherm    جيدًا امتصاص النيكل (R2 = 0.9176) في ظل الظروف المدروسة. تم تحليل الدراسة الحركية باستخدام نموذجين حركيين يسميان pseudo-first-order and pseudo-second-order ، وأظهرت هذه الدراسة أن النموذج الحركي pseudo-second-order كان مطابقًا بشكل أفضل من النموذج الحركي pseudo-first-order للرصاص بينما نموذج الحركي pseudo-first-order لأيونات النيكل. توضح هذه النتيجة أن الامتصاص الكيميائي كان سائدًا في امتصاص الرصاص بينما كان الامتصاص الفيزيائي الغالب في امتصاص أيونات النيكل. تم رصد أداء الحاجز التفاعلي في مجموعة تجارب العمود المستمر باستخدام تركيز الملوثات الخارجه من المياه الجوفية الملوثة ، تأثير معدل التدفق ، تباين الرقم الهيدروجيني لمحلول التدفق ، والتوصيل الهيدروليكي. كذلك لقد تم استعمال حزمة حلول الكمبيوتر (COMSOL) Multiphysics 3.5a package  المبنية على طريقة العناصر المحددة لتحديد توزيع هذه الملوثات في نموذج أحادي البعد تحت حالة التوازن. أثبتت النتائج المتوقعة والتجريبية أن GBW-PRB تلعب دورا محتملا في تقييد هجرة بلوم الملوثات. ومع ذلك  أثبتت النتائج المتوقعة والتجريبية أن هناك تقارب أعلى لمواقع الربط من GBW للأيونات Pb+2 مقارنة مع تقارب Ni+2. أخيرًا ، تم الحصول على توافق معقول بين النتائج المتوقعة والتجريبية لتوزيع التركيز الكلي للأيونات Pb+2 و Ni+2 عبر permeable reactive barrier GBW مع خطأ تربيعي متوسط ​​الجذر لا يتجاوز (0.1).      
مناقشة رسالة ماجستير " إزالة صبغة المثيلين الزرقاء  من المحاليل المائية المصنعة بواسطة غشاء سائل " في قسم الهندسة البيئية
 تم انجاز رسالة الماجستير للطالبة  "سبأ عبد الحسين حميد"  في قاعة المناقشات في قسم الهندسة البيئية عن بحثها الموسوم " إزالة صبغة المثيلين الزرقاء  من المحاليل المائية المصنعة بواسطة غشاء سائل" وبأشراف الاستاذ المساعد الدكتور حسين مجيد فليح في يوم الاربعاء الموافق 17/6/2020 وتألفت لجنة المناقشة برئاسة الاستاذ الدكتورة شهلاء اسماعيل ابراهيم وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتورة عبير ابراهيم موسى والمدرس الدكتور ياسين رشيد حسين . ركزت الباحثة في هذه الرسالة على دراسة امكانية اختيار التصميم المناسب وتحسين معلمات التشغيل للغشاء السائل باستخدام زيت  فول الصويا لإزالة واسترداد صبغة الميثيلين الزرقاء (MB)من المحاليل المائية. تتكون منظومة الغشاء السائل(BLM) من ثلاث مراحل الاولى مرحلة التغذية والتي تتضمن محلول صبغة المثيلين الزرقاء ومرحلة غشاء عضوي (زيت فول الصويا (المخفف) ، وثلاثي أوتيل أمين (TOA) (الناقل) ومرحلة الطور المستلم (محلول حمض الهيدروكلوريك (HCl). تم التحقيق في آثار معلمات التصميم (درجة الحموضة في مرحلة التغذية وفي مرحلة الطور المستلم ، وتركيز الصبغة الأولية ، وتركيز الناقل) على إزالة الصبغة والاسترداد من المحاليل المائية. وقد بلغت اعلى معلمات التشغيل للمنظومة المستندة إلى استخدام زيت فول الصويا للحصول على أقصى نسبة مئوية (٪ 92) إزالة الصبغة كان 11 درجة الحموضة تغذية بينما كانت درجة الحموضة 5 في مرحلة المستلم في حين أن أفضل سرعة التحريك كان 250 دورة في الدقيقة،و 7٪ ناقل كان النسبة المئوية المثلى للغشاء.وباستخدام برنامج)  (DOEتم إعادة تحديد تركيز اللون الأساسي (MB) والتركيز على  (BLM) المصنوع من زيت فول الصويا على إزالة صبغة المثيلين الزرقاء والإرجاع من المحاليل المائية وتم اختيار عوامل الملائمة بعناية لإجراء مراجعات إضافية. تحسين عوامل التشغيل لـ (زيت فول الصويا) الذي تم إنشاؤه BLM للنسبة المئوية القصوى (٪) للتخلص من MB كان  (11 درجة حموضة وكان الرقم الهيدروجيني المتلقي 4.75 إلى 5.25 ، و 6.75 إلى 7.25٪ TOA ثم تم توجيهه باستخدام منهجية سطح الاستجابة وكانت أفضل العوامل حاسمة. تم تسوية نموذج الانحدار للتخلص من 92٪ وتم حساب مقبوليته.  
مناقشة اطروحة دكتوراه " تطبيق تقنية الاغشية المائية المستحلبة و المستحلبة النانوية لأستخلاص و فصل ملوثات المضادات الحيوية من المحاليل المائية" في قسم الهندسة البيئية
 تم انجاز اطروحة الدكتوراه الطالب "معد عبد الله حسين" في قاعة المناقشات في قسم الهندسة البيئية عن بحثه الموسوم (تطبيق تقنية الاغشية المائية المستحلبة و المستحلبة النانوية لأستخلاص و فصل ملوثات المضادات الحيوية من المحاليل المائية ) في يوم الاثنين المصادف 15 /6/ 2020  وباشراف  الاستاذ الدكتور احمد عبد محمد  والاستاذ الدكتور محمد عبد عطية السراج وتألفت لجنة المناقشة برئاسة الاستاذ الدكتورة زينب زياد اسماعيل وعضوية كل من الاستاذ الدكتورعامر دحام زماط والاستاذ الدكتورة شهلاء اسماعيل ابراهيم  والاستاذ المساعد الدكتور جمال مانع علي و الاستاذ المساعد الدكتورة عبير ابراهيم موسى ركز الباحث في هذه الدراسة على امكانية الاغشية المائية المستحلبة و المستحلبة النانوية للأستخلاص و الانتزاع المتزامن للتيتراسايكلين (Tetracycline) و السيبروفلوكساسين (Ciprofloxacin) وتكون طور المستحلب في لتقنية الاغشية المائية المستحلبة من الهبتان (heptane) كمادة الغشاء, Span80 كعامل شد سطحي (عامل مثبت), TBP كحامل للملوث, و محلول حامض الهايدروكلوريك (HCl) كطور الانتزاع. بينما تقنية الاغشية المائية المستحلبة النانوية فاستخدمت الدقائق النانوية المغناطيسية (Fe2O3) كعامل مثبت بدلاً عن عامل الشد السطحي التقليدي في تقنية الاغشية المائية المستحلبة. تم اختبار تاثير عدد من عوامل التشغيل على كفائة الاستخلاص, كفائة الانتزاع و ثباتية المستحلب, و التي تتضمن سرعة جهاز المجانسة (3000-12700) دورة\دقيقة, وقت التجانس (5-15) دقيقة, نسبة حجم طور الانتزاع الى طور الغشاء (3:1-1:3), تركيز عامل الشد السحطي (2-10) % نسبة حجم الى حجم او الدقائق النانوية (0.1-1) % نسبة وزن الى حجم, تركيز حامض الهايدروكلوريك (0.01-0.5) مول\لتر, تركيز الحامل (0-10) % نسبة حجم الى حجم, الدالة الحامضية او القاعدية لطور الاستخلاص (2-9), نسبة حجم طور الاستخلاص الى طور المستحلب (10:250-100:250) و سرعة الخلط (200-400) دورة\دقيقة.  وتم التوصل الى اعلى كفائة استخلاص و انتزاع للتيتراسايكلين كانت 95.6% و 92.7% في حالة الاغشية المائية المستحلبة, بينما كانت 97.5% و 96.5% في حالة الاغشية المائية المستحلبة النانوية, على التوالي؛ مع اقل نسبة انكسار للطور الغشائي 1.23% في حالة الاغشية المائية المستحلبة و 0.1%  في حالة الاغشية المائية المستحلبة النانوية. في الجانب الاخر, كفائة استخلاص و انتزاع السيبروفلوكساسين كانت 98.2% و 89.8% في حالة الاغشية المائية المستحلبة, بينما كانت 98.8% و 94.4% في حالة الاغشية المائية المستحلبة النانوية, على التوالي؛ مع اقل نسبة انكسار للطور الغشائي 0.5% في حالة الاغشية المائية المستحلبة و 0.06%  في حالة الاغشية المائية المستحلبة النانوية عند الظروف المثالية . كما تضمن البحث اجراءمقارنة بين الاغشية المائية المستحلبة و المستحلبة النانوية و اثبتت ان المستحلب النانوي لديه اعلى ثباتية وكفائة استخلاص و يحتاج الى وقت استخلاص اقل من المستحلب التقليدي. كما تم التحقق في تحديد معاملات الانتقال وحركية الاستخراج في هذه الدراسة. تم تطبيق ثلاث عمليات لإعادة تدوير الطور الغشائي بنجاح لاستخراج التيتراسايكلين و السيبروفلوكساسين في نظام اغشية مائية مستحلبة اخرى. أيضا تم إعادة تدوير المواد الغشائية والجسيمات النانوية (في نظام الاغشية المائية المستحلبة النانوية) بنجاح خمس مرات في استخراج التيتراسايكلين و السيبروفلوكساسين بنفس الكفاءة تقريبًا وبدون نسبة كسر كبيرة. تمت دراسة صحة تطبيق نموذج انتقال المادة الرياضي لاستخراج التيتراسايكلين و السيبروفلوكساسين من خلال تقنية الاغشية المائية المستحلبة و المستحلبة النانوية في هذا البحث. تظهر نتائج النموذج التي تم الحصول عليها مطابقة جيدة جدًا عند مقارنتها بالبيانات المختبرية. كانت نسبة الخطأ أقل من 2٪ للتيتراسايكلين و السيبروفلوكساسين من خلال تقنية الاغشية المائية المستحلبة وحوالي 1٪ للتيتراسايكلين و السيبروفلوكساسين من خلال تقنية الاغشية المائية المستحلبة النانوية. وقد تمت دراسة المزيج الثنائي لمحلولي  التيتراسايكلين و السيبروفلوكساسين لمختلف الدالة الحامضية او القاعدية لطور الاستخلاص والتركيز الأولي، لاختبار انتقائية الاغشية المائية المستحلبة و المستحلبة النانوية لاستخلاص هذه الملوثات تحت افضل الظروف المستحصلة. أظهرت النتائج أن طور الغشاء لديه انتقائية طفيفة لاستخلاص التيتراسايكلين اكثر من السيبروفلوكساسين في كلا نظامي الاغشية المائية المستحلبة و المستحلبة النانوية.  
مناقشة اطروحة دكتوراه " اداء الحاجز التفاعلي النفاذ المتعدد الطبقات امعالجة المياه الجوفية الملوثة بايونات النحاس والكادميوم" في قسم الهندسة البيئية
بس تم انجاز اطروحة الدكتوراه الطالب "محمد بهجت عبد الكريم" في قاعة المناقشات في قسم الهندسة البيئية عن بحثه الموسوم (اداء الحاجز التفاعلي النفاذ المتعدد الطبقات امعالجة المياه الجوفية الملوثة بايونات النحاس والكادميوم) في يوم الثلاثاء المصادف 12 /5/ 2020  وباشراف  الاستاذ الدكتور اياد عبد الحمزة فيصل وتألفت لجنة المناقشة برئاسة الاستاذ الدكتور احمد عبد محمد  وعضوية كل من الاستاذ الدكتورعلاء عبد الكريم محمد والاستاذ المساعد الدكتور خالد مرشد عويد والاستاذ المساعد الدكتور سالم حريز جسام و الاستاذ المساعد الدكتورزياد طارق عبد علي. ركز الباحث في هذه الدراسة على امكانية توليد أماكن فعالة جديدة على سطوح الرمل الخامل من خلال زرع حبيبات نانوية من أوكسيد الحديد و/او مواد عضوية بتقنية التنقيع لإنتاج مواد فعالة ممكن ان تستخدم ضمن الحاجر النفاذ. ان المواد المحضرة يمكن ان تستخدم في إعادة تأهيل المياه تحت سطح الارض او أي محلول مائي حاوي على النحاس والكادميوم ولقد تم استخلاص المادة العضوية من خبث مياه الفضلات والذي يعتبر ناتج عرضي من فعاليات معالجة المياه البلدية وعليه فان استخدامها يعد تطبيق لأساسيات الاستدامة وكانت أفضل الظروف المطلوبة لإعداد الرمل المطلي بأوكسيد الحديد (CSIO) متمثلة بالاتي نسبة الرمل للحديد 1:2.5 غم/غم ودرجة حموضة اولية 11 للحصول على أقصى قيم لسعة امتصاص الكادميوم (= 0.8007 ملغم/غم) ومحتوى الحديد (= 1.1459 غم/غم) و استنادًا إلى أعلى قدرة لامتصاص الكادميوم، يجب أن تكون جرعة الرمل 0.4 غم مضافة إلى 50 مل محلول عضوي لتحضير الرمل المغطى بحامض الهيوميك (CSHA) بينما الرمال المطلية بحامض الهيوميك وأوكسيد الحديد (CSHAIO) تحضر عن طريق إضافة 0.25 غم من الرمل و0.5 غم من نترات الحديد إلى 50 مل من المحلول العضوية. ولقد اكدت جميع اختبارات الدفعة والمستمرة إلى أن المواد المحضرة لها فعالية عالي لإزالة النحاس والكادميوم من الطور السائل حيث تجاوزت كفاءات الإزالة في اختبارات الدُفعة نسبة 90٪ عند أفضل ظروف من وقت التلامس، والجرعة المازة، ودرجة الحموضة الأولية والتي تساوي 1 ساعة و1 غم/ 50 مل و7 على التوالي لتركيز أولي قدره 10 ملغم/لتر و200 دورة في الدقيقة سرعة الرج. كما أن نموذج الدرجة الثانية Pseudo يمكن أن يمثل بيانات الامتزاز للأيونات المعدنية قيد الدراسة على CSIO، وعليه فإن الامتزاز الكيميائي سيكون الآلية السائدة في عملية الإزالة. بالإضافة إلى ذلك، فإن الامتزاز الفيزيائي هو السائد لتفاعل أيونات المعادن مع CSHA وCSHAIO لأن بيانات الامتزاز تتبع نموذج Pseudo من الدرجة الأولى كما توصل الباحث من خلال دراسة نتائج دراسات الأيزوثيرم أن نموذج Langmuir هو العلاقة الأكثر ملاءمة لوصف بيانات الامتزاز عند حموضة اولية مختلفة للمحلول المائي وبمعامل ترابط يتجاوز 0.95. أثبتت قدرة الامتصاص القصوى (qmax) أن إزالة أيونات النحاس على المواد المازة المحضرة أكبر من أيونات الكادميوم كما توصل البحث ان اعلى قيم qmax للنحاس على CSIO وCSHA و CSHAIO تساوي 7.9957، 87.4734 و 128.144 ملغم/غم في حين أن هذه القيم للكادميوم على نفس المواد المازة تصل إلى 2.7661 و 18.9512 و 24.67 ملغم/غم على التوالي عند الظروف المثالية. أثبتت اختبارات توصيف CSIO وCSHA وCSHAIO مثل حيود الأشعة، الفحص الطيفي للأشعة، المسح الضوئي، ترسب جزيئات أوكسيد الحديد و/ او حامض الهيوميك النانوية على سطح جزيئات الرمل وداخل المسامات.بينت اختبارات العمود أن طول عمر المواد المازة CSIO وCSHA وCSHAIO منفردة او مجتمعة سوية ضمن حاجز متعدد الطبقات يزداد مع زياد السمك في تقنية الحاجز القابلة للنفاذ، والذي يتشبع بالأيونات مع الزمن. الحل الحاسوبي لبرنامج كومسول له قدرة جيدة في وصف انتقال أيونات النحاس والكادميوم بالمقارنة مع القياسات المختبرية. تشير هذه القياسات وتنبؤات النموذج الرياضي إلى وجود تأخير في انتشار جبهة الملوث بسبب تناقص كل من التركيز ومعدل الجريان عند سمك معين للحاجز.
مناقشة رسالة ماجستير " ازالة صبغة الكونكو الحمراء من المحاليل المائية بواسطة نبات زهرة النيل في ابراج الحشوة المتميعة الدوارة  " في قسم الهندسة البيئية
  تم انجاز رسالة الماجستير للطالب "حمزة قاسم علي" في قاعة المناقشات في قسم الهندسة البيئية عن بحثه الموسوم (ازالة صبغة الكونكو الحمراء من المحاليل المائية بواسطة نبات زهرة النيل في ابراج الحشوة المتميعة الدوارة  ) في يوم الاثنين المصادف 11 /5/ 2020  وباشراف  الاستاذ الدكتور احمد عبد محمد وتألفت لجنة المناقشة برئاسة الاستاذ المساعد الدكتورة عبير ابراهيم موسى  وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور مهند جاسم محمد رضا و الاستاذ المساعد الدكتورة اسراء سعدي عبد الامير. ركز الباحث في هذه الدراسة على دراسة امكانية استخدام نبات زهرة النيل Eichhornia Crassipes)) في ازالة صبغة الكونكو الحمراء  CR من المحاليل المائية العائمة من خلال سلسلة من التجارب الدفعية والمستمرة. تم توصيف نبات الـ EC المعدلة والغيرمعدلة باستخدام FTIR.ولقد قام الباحث من خلال مجموعة من تجارب الدفعة المتقطعة بالتحقق من تاثيرمعايير التشغيل مثل درجة الحموضة  وجرعة الكتلة الحيوية وسرعة التحريك وحجم الجسيمات ودرجة الحرارة وتركيز الصبغة الأولية كذلك قام الباحث بمعالجة المادة المازة بمواد قلوية وحامضية لغرض دراسة امكانية زيادة امتصاص ولقد توصل الباحث الى ان افضل عملية ازالة لصبغة الكونكو الحمراء بتركيز 50 مجم / لتر من محاليل المائية يحدث عند درجة الحموضة 6 وكانت كمية المادة المازة 0.3 جم / 100 مل وبقطر 88 ميكرومتر وكانت سرعة التحريك 200 دورة في الدقيقة عند درجة حرارة 50 درجة مئوية و تحققت عملية التوازن خلال 25 دقيقة. ولقد تطابقت النتائج العملية مع موديل Langmuir كانت قدرة الامتصاص الأعلى هي 92.263 mg /g. تم دراسة ديناميكية الامتزاز بواسطة عدة موديلات ووجد ان عملية امتزاز صبغة CR على EC كانت ظاهرة كيميائية كما كشفت دراسة الديناميكا الحرارية أن عملية الامتزاز كانت مفضلة عند درجات الحرارة العالية.وكذلك تضمن البحث دراسة امكانية اعادة استخدام المادة المازة لاربع دورات قبل أن تفقد كفاءتها ولقد زادت كفاءة الاسترداد إلى 76.63٪. تم اعتماد برج الامتزازالمتيمع الدوار للإزالة المستمرة لصبغة CR ولقد تم فحص عوامل التشغيل المختلفة بما في ذلك ارتفاع الحشوة ومعدل تدفق التغذية وتركيز الصبغة الأولي لإظهار تأثيرها على منحنى الاختراق والوقت المطلوب للوصول إلى الاختراق من خلال المنحنى ولقد توصل الباحث الى ان قيم الحد الأدنى للسرعة المتميعة هي 0.0016 و 0.002 و 0.0025 م / ث لثلاثة ارتفاعات للحشوة 2 و 4 و 6 سم على التوالي كما ان زيادة معدل تدفق السائل من 6 إلى 18 لتر / ساعة ادى الى زيادة قيم KL من (3.63E-06 to 4.19E-06) لصبغة CR.
مناقشة رسالة ماجستير " إنتاج الاسفلت الحيوي من نفايات الزيوت النباتية المختلفة  والمطاط" في قسم الهندسة البيئية
 تم انجاز رسالة الماجستير للطالب  "صفوت جمال علي"  في قاعة المناقشات في قسم الهندسة البيئية عن بحثه الموسوم " إنتاج الاسفلت الحيوي من نفايات الزيوت النباتية المختلفة  والمطاط " وبأشراف الاستاذ المساعد الدكتور حيدر محمد عبد الحميد في يوم الاحد الموافق 10/5/2020 وتألفت لجنة المناقشة برئاسة الاستاذ المساعد الدكتور خالد خزعل حمادي وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور  مهند جاسم محمد رضا والاستاذ المساعد الدكتورة غيداء ياسين رشيد . ركز الباحث في هذه الرسالة على دراسة امكانية استخدام المطاط المتفتت ، ومخلفات زيت الطعام، LDPE و SBS لاستكشاف القدرة على تعزيز خصائص خليط الإسفلت. حيث قام الباحث بدراسة تأثير إضافة نسب مختلفة من هذه المواد على خصائص مزيج الإسفلت بالمقارنة مع المتطلبات القياسية العراقية من خلال دراسة العوامل التالية: تاثير اضافة المطاط ومخلفات زيت الطعام إلى البيتومين 40/50و الاختراق و الذوبان و نقطة تليين الليونة ونقطة الوميض هي المعلمة المدروسة بعد كل تجربة. تشير النتائج إلى أن 5٪ Crumb Rubber و 1٪ WCO و 94٪ bitumen تعطي الاختراق 47 مم ، الذوبان 99.1٪ ، 100 ليونة ، 90 نقطة تليين 90 نقطة و 286 نقطة وميض ، متطابق مع المعيار العراقي لمعظم البارامترات. المضافات الأخرى 10٪ WCO و 88٪ bitumen و 2٪ HR تعطي الاختراق 60 مم ، 99.3٪ ذوبان ، 95 ليونة ، 44 درجة مئوية تليين و 288 نقطة وميض. كانت النتيجة واعدة لجميع الخصائص عند استخدام الموارد البشرية وخاصة في نسبة معتدلة ، وكانت جميع المعلمات قريبة من معيار R9 العراقي 
قسم الهندسة البيئية ينظم الامتحان الشفهي باستخدام المنصة التعليميه الالكترونية

  بحضور رئيس واعضاء لجنة الامتحان الشامل في قسم الهندسة البيئية وتنفيذا لتوجيهات السيدة عميد كليه الهندسة نظم قسم الهندسة البيئية امتحان الشفهي (المحاولة الثانية ) لطالبة الدكتوراه فادية عبد القادر عن بحثها الموسوم :Degradation of pharmaceutical contaminants from aqueous solution by solar driven photocatalysis. باستخدام المنصة التعليمية الالكترونية وباستخدام برنامج Hungouts meet يوم الاثنين المصادف 6/4/2020 . وقد تألفت لجنة الامتحان من الاستاذ الدكتور احمد عبد محمد رئيساً وعضوية كل من الاستاذ الدكتورة زينب زياد اسماعيل والاستاذ الدكتور اياد عبد الحمزة فيصل والاستاذ الدكتورة شهلاء اسماعيل ابراهيم والاستاذ المساعد الدكتورة جذوة عبد الكريم ابراهيم . ولقد جرى الامتحان بطريقه مثاليه تتلائم مع متطلبات الامتحان الشفهي الاصوليه حيث قامت الطالبة بعرض مبسط لمشروعها باستخدام برنامج ال powerpoint ومن ثم الاجابة على اسئلة اعضاء اللجنة .
مناقشة اطروحة دكتوراه " ازالة المضادات الحيوية من المحاليل المائية في النظام الدفعي والاعمدة المتميعة الدوارة :دراسة هيدروديناميكية وانتقال الكتلة" في قسم الهندسة البيئية
  تم انجاز اطروحة الدكتوراه للطالبة "صابرين لطيف كريم" في قاعة المناقشات في قسم الهندسة البيئية عن بحثها الموسوم (ازالة المضادات الحيوية من المحاليل المائية في النظام الدفعي والاعمدة المتميعة الدوارة :دراسة هيدروديناميكية وانتقال الكتلة) في يوم الاثنين المصادف 9 /3/ 2020  وباشراف الاستاذ الدكتور احمد عبد محمد وتألفت لجنة المناقشة برئاسة الاستاذ الدكتور اياد عبد الحمزة فيصل وعضوية كل من الاستاذ الدكتور فراس هاشم قمر و الاستاذ المساعد الدكتور رياض صادق محمد و الاستاذ المساعد الدكتورة عبير ابراهيم موسى و الاستاذ المساعد الدكتورمهند جاسم محمد رضا. ركزت الباحثة في هذه الدراسة على دراسة امكانية تطوير قشور الفتسق المطروحة كمخلفات الى البيئة بطريقة تغليفها مع اوكسيد الزنك وبنسب وزنية مختلفة لتكوين مركب نانوي جديد واستخدامه كمادة مازة لازالة المضادات الحيوية مثل التتراسايكلين والسبروفلاكسين والاموكسيلين من المياه الملوثة.تم إجراء توصيفات الفستق واوكسيد الزنك و المركب النانوي (CPS) باستخدام تقنيات مختلفة بما في ذلك BET ، XRD، XRF، FTIR . تم اجراء مجموعتين من التجارب تمثلت الاولى باستخدام نظام الدُفعات والثاني باستخدام الابراج المتميعة الدوارة لدراسة سلوك الامتزاز لـ CPS تجاه المضادات الحيوية. في نظام الدُفعات ، تم فحص العوامل التي تؤثر على قدرة الامتصاص لـ CPS بما في ذلك الرقم الهيدروجيني للمحلول ووقت الاتصال والتركيز الأولي للمضادات الحيوية كمية المادة المازة ودرجة الحرارة. اعلى كفاءة امتصاص عند الرقم الهيدروجيني 5 لـ TEC و AMO ، والرقم الهيدروجيني 7 لـ CIP بتركيز مضاد حيوي أولي قدره 70 ملغم / لتر مع 150 دورة في الدقيقة لكل المضادات حيوية المدروسة ووقت التوازن الناتج هو 90 دقيقة لإزالة هذه المضادات الحيوية.كانت أفضل جرعة للمادة المازة للحالات المذكورة أعلاه0.1 غم CPS لكل 100 مل من CIP و 0.08 غم CPS لكل 100 مل TEC و AMO. كما تم دراسة تأثر درجة الحرارة على كفاءة إلازالة لكل مضاد حيوي ووجد انها تناقص مع زيادة درجة الحرارة وبالتالي يعتبر التفاعل طارد للحرارة. تشير الزيادة في القيمة السلبية لـ ΔG ° مع زيادة درجة الحرارة إلى أن عملية امتصاص ثلاثة مضادات حيوية على CPS تصبح غير مواتية في درجات الحرارة المرتفعة. وفقًا لنموذج Langmuir ، كانت قدرة الامتصاص الأعلى هي 95.06 و 129.1و 163.22 ملغم / غرام لكل من TEC و CIP و AMO على التوالي. تم دراسة ديناميكية الامتزاز بواسطة عدة موديلات ووجد ان الامتزاز كيمياوي.تم اعتماد برج الامتزازالمتيمع الدوار للإزالة المستمرة للمضادات الحيوية ، وتم فحص تأثيرات عوامل التشغيل بما في ذلك: عمق الحشوة ، ومعدل تدفق الهواء والماء وتركيز المضادات الحيوية الأولية. تأثرت سرعة التميع الدنيا للحشوة بواسطة سرعة الغاز وقطر الجسيمات وارتفاع الحشوة وكثافة الجسيمات. تم استخدام ظروف التشغيل المختلفة حيث تم دراسة تلاثة ارتفاعات للحشوة (0.02 ، 0.04 و 0.06 م) من CPS و معدل التدفق السائل (18 ، 21 و 24 لتر / ساعة) وتركيز الملوثات الأولية (10 ، 30 و 50 مجم / لتر) لـ TEC ، CIP و AMO.وقد تبين من النتائج ان كفاءة الإزالة تنخفض عندما يزداد معدل التدفق السائل من 18 إلى 24 لتر / ساعة ، بينما يزداد مع زيادة ارتفاع الحشوة. زيادة معدل تدفق الهواء يزيد من الوقت اللازم لـ CPS للوصول إلى الاشباع. أظهرت النتائج أن الحشوة المتميعة الدوارة لديها أداء أفضل ويستمر أكثر من ساعتين قبل ان تتشبع بالكامل مقارنة مع الحشوة المتيمعة التقليدية. أكد تحليل البيانات أن منحنيات الاختراق تأثرت بشدة بهذه العوامل وأظهرت نتائج دراسة الديناميكا المائية أن انخفاض الضغط يزداد مع زيادة سرعة السائل عند ثبوت سرعة الغاز وبعد بلوغ الحد الأدنى من سرعة التميع ، يكون الانخفاض بالضغط ثابت . زيادة سرعة الغازوسرعة المياه تزيد من نسبة التوسع في الحشوة. نسبة كل من الغاز والسائل والمادة الصلبة في عمود الامتزاز تعتمد بشكل رئيسي على سرعة الماء وسرعة الغاز وحجم الجسيمات وارتفاع السرير. أخيرًا ، أثبتت النتائج التي تم الحصول عليها أن CPS هي مادة ممتازة لامتصاص المضادات الحيوية من محلول مائي.
مناقشة رسالة ماجستير " استخدام طين البنتونايت المعدل في ازالة الاصباغ من المحاليل المائية" في قسم الهندسة البيئية
 تم انجاز رسالة الماجستير للطالبة "سراء موفق ابراهيم"  في قاعة المناقشات في قسم الهندسة البيئية عن بحثها الموسوم " استخدام طين البنتونايت المعدل في ازالة الاصباغ من المحاليل المائية" وبأشراف الاستاذ المساعد الدكتورزياد طارق عبد علي في يوم الاربعاء الموافق 11/3/2020 وتألفت لجنة المناقشة برئاسة الاستاذ الدكتورة زينب زياد اسماعيل وعضوية كل من الاستاذ الدكتورة امال حمزة خليل والاستاذ المساعد الدكتور حسين مجيد فليح . ركزت الباحثة في هذه الرسالة على استخدام مادة االبنتونايت المعدلة كمادة مازة منخفضة التكلفة وفعالة لإزالة الأصباغ القاعدية والحامضية (الميثيلين الأزرق MB ، والمثيل البرتقاليMO ) من المياه العادمة وذلك باستخدم نمطين من التجارب , وهي تجارب النمط الدفعي وتجارب النمط المستمر . االبنتونايت المستخدم في هذه الدراسة هو البنتونايت المحلي (نوع الكالسيوم) في شكله الطبيعي ، وقد تم تعديله عن طريق استبدال أيونات الكالسيوم القابلة للاستبدال في االبنتونايت الطبيعي مع منشط السطح القاعدي(cetyl trimethyl ammonium bromide, CTAB) ودراسة سلوك الامتزاز الخاص بها كمادة مازة فعالة لإزالة الاصباغ من خلال تحويل طبيعتها من hydrophilic الى organophilic. تم فحص خصائص البنتونايت الطبيعية والمعدلة من خلال العديد من التحليلات مثل Scanning electron microscopy (SEM), Fourier transform infrared spectroscopy(FTIR), and Specific Surface area. في تجارب الدُفعة ، تم دراسة تاثير العديد من العوامل المؤثرة والتي تتضمن وقت التلامس (0-180 دقيقة) ، ودرجة الحموضة الأولية (2-12) ،سرعة الخلط (0-300 دورة في الدقيقة) وكمية الجرعة المازة (0.05-0.7 غم / 100 مل) . كانت أفضل القيم التي وفرت نسبة إزالة بنسبة 99.65٪ من الميثيلين الازرق (120 دقيقة ، ودرجة الحموضة = 11 ، 0.3 غم / 100 مل و 250 دورة في الدقيقة)، في حين أن أفضل قيم حققت نسبة إزالة 88.57 ٪ من الميثيل البرتقالي كانت ( 150 دقيقة ، الرقم الهيدروجيني = 2 ، 0.5 غم / 100 مل ، و 250 دورة في الدقيقة ) على التوالي. تم تحليل النتائج باستخدام الموديلات الرياضية Isotherm لوصف عملية الامتزاز (Langmuir, Freundlich) وجد ان علاقة التوازن هي من النوع المفضل favorable type وان افضل موديل رياضي يمثل النتائج العملية هو Freundlich model لكلتا الصبغتين والذي قد وصف بشكل جيد بيانات الامتزاز الخاصة بهذه الأصباغ (R2≥0.9433) مقارنةً بنموذج Langmuir في ظل الظروف المدروسة. اجريت تجارب (Kinetic) واستخدمت النتائج لتحليل تأثيرالطبقة المحيطة بدقائق المادة المازه. وكان هناك تطابق جيد بين النتائج العملية والنظرية المستحصله من موديل الامتزاز في تجارب ال Kinetic عند استخدام موديل التفاعل الحركي pseudo second order model بالمقارنة مع Pseudo first order model .كما تم القيام بسلسلة من التجارب المستمرة في عامود الحشوة الثابتة لدراسة تأثير تغيير كل من معدل الجريان(10, 5) مل/دقيقة , وارتفاع الحشوة,20,25,30)5,10,15) سم بتركيزابتدائي للملوث (100 ملغ/لتر) والتوصيل الهيدروليكي على كفاءة الازالة لعملية الامتزاز. واحدة من اهم خصائص االبنتونايت هو أن لديه الموصلية الهيدروليكية منخفضة. هذه الميزة لها تأثير سلبي على تجارب العمود حيث تؤدي إلى انسداد العامود ، لذلك ، كان من الضروري إضافة مواد خاملة تخلط مع االبنتونايت لزيادة التوصيل الهيدروليكي ومنع انسداد العامود. لذلك واستنادا إلى مبدأ الحفاظ على البيئة من النفايات وإعادة استخدامها ، تم استخدام حبيبات النفايات الزجاجية. ومع ذلك ، تم استخدام نظامين تفاعليين تم اختبارهما في تجارب العامود عن طريق خلط االبنتونايت المعدل مع حبيبات النفايات الزجاجية. كانت هذه الأنظمة: Mix-1 (M1): 1/1- خليط من االبنتونايت المعدل وحبيبات النفايات الزجاجية Mix-2 (M2): 1/2- خليط من البنتونايت المعدل وحبيبات النفايات الزجاجية. تم تحليل النتائج التجريبية للأصباغ الميثيلين الأزرق و المثيل البرتقالي التي تم الحصول عليها من خلال تجارب العمود مع اربعة موديلات breakthrough models والتي هي Bohart-Adams, Thomas-BDST, Yan and Clark models)) حيث وفرت تمثيل جيد لانتقال الأصباغ عبر الحشوة المازة في العامود. اظهرت النتائج أن الموديلين Thomas-BDST و Clark كانا أكثر تمثيلا للنتائج التجريبية للعامود من النماذج الأخرى اعتمادًا على sum square error (SSE) and coefficient of determination (R2).
مناقشة اطروحة دكتوراه " امتزاز زيت المحركات من المحاليل المائية على اوراق نبات الخروع في مفاعل الطبقة المتميعة ثلاثية الاطوار" في قسم الهندسة البيئية
 تم انجاز اطروحة الدكتوراه الطالب "وسام شمخي جابر" في قاعة المناقشات في قسم الهندسة البيئية عن بحثه الموسوم (امتزاز زيت المحركات من المحاليل المائية على اوراق نبات الخروع في مفاعل الطبقة المتميعة ثلاثية الاطوار) في يوم الاحد المصادف 8 /3/ 2020  وباشراف الاستاذ المساعد الدكتورة عبير ابراهيم موسى وتألفت لجنة المناقشة برئاسة الاستاذ الدكتور احمد عبد محمد وعضوية كل من الاستاذ الدكتورة زينب زياد اسماعيل و الاستاذ الدكتور عامر دحام زماط و الاستاذ المساعد الدكتور علي حسين عبار و الاستاذ المساعد الدكتورزياد طارق عبد علي. ركز الباحث في هذه الدراسة على استخدام اوراق نبات الخروع بشكلها (الخام والمفعلة بواسطةKOH ) للتخلص من زيت المحركات المستحلب (بحالتيه قبل الاستخدام والمستخدم ) بالطريقة الدفعية ومفاعل الطبقة المتميعة ثلاثي الاطوار ولقد تم فحص المساحة السطحية للمادة المازة باستخدام فحص BET، وكما تم استخدام مادة SDS كمادة خافظة للشد السطحي في تحضير مستحلب الزيت ولقد تم اختبار استقرارية الذوبان في المحلول وتبين ان كمية كبيرة من الزيت بقيت ذائبة لساعة كاملة. تضمنت تجارب النظام الدفعي دراسة مجموعة من العوامل الاساسية مثل الدالة الحامضية وتركيز المادة المازة بحالتها الخام و المفعلة باستخدام KOHو قطر المادة المازة وكذلك سرعة الخلط وتركيز الزيت بحالتيه الغيرمستخدم والمستخدم , وتم التوصل الى افضل الظروف لامتزاز الزيت باستخدام المادة المازة وكما تم مقارنة النتائج باستخدام اوراق نبات الخروع المعدلة (حرقها عن 300 درجة مئوية) او المفعلة باستخدام الحامض H3PO4 .وكانت النتائج الزيت الغير مستخدم ( 77%, 79%, 84%, 86%) و للزيت المستخدم ( 79%, 81%, 84%, 85%) باستعمال اوراق نبات الخروع بشكلها الخام والمفعلة باستخدام KOH والمعدلة و المفعلة باستخدام الحامض H3PO4على التوالي. كما تضمن البحث تحليل نتائج الدفعات باستخدام موديلي Langmuir و Freundlich  و قد تبين ان الموديل Freundlich كان الافضل لوصف عملية الامتزاز و كما بينت الدراسة وجود تطابق جيد بين النتائج العملية والنظرية المستحصله من موديل الامتزاز في تجارب الحركية عند استخدام موديل التفاعل الحركي الثنائي والذي يفترض حصول امتزاز كيميائي خلال عملية الازالة ولزيادة فهم سلوك الاشكال الاربعة من المادة المازة في عملية الامتزاز, تم اجراء فحوصات . SEM, GC-MS, FTIRفي نظام الجريان المستمر، تم استخدام مفاعل الحشوة المتميعة و الذي يحتوي على مسار حلزوني وتطبيق الظروف المثلى و التي تم الحصول عليها من نظام الدفعي فيه وتم التوصل الى ان اقل سرعة سببت عملية التميع كانت 0.0008 متر بالثانية, كما تم دراسة تاثير مقدار تصريف الطور السائل و الطور الغازي و كذلك زمن التشغيل على نسبة الازالة وان نسبة الازالة تم ارتفاعها بصورة ملحوظة لتكون 91% للزيت المزال بالمادة الطبيعية و 98% للزيت المزال بالمادة المفعلة ب KOH عند ازالة الزيت الغير مستخدم باستخدام مادة مازة بقياس (300-150) مايكرون و تركيز (400 ملغم/لتر) و تركيز الزيت بمقدار (2000 ملغم/لتر). ان وجود مسار حلزوني ضمن وحدة المعالجة اثبت كفاءته في عملية المعالجة حيث عمل على تقليل المسافات بين الحبيبات وجزيئات الزيت و على زيادة سرعة الخلط و زيادة زمن التماس ضمن مسار مطول قبل نقطة خروج الاطوار بدون تكوين مفرط للرغوة و بالاضافة الى استخدام كمية قليلة من المادة المازة وان اضافة الجزء الحلزوني ضمن وحدة المعالجة ساهم بتحسين نسبة الازالة بمقدار 23% و 17% بالنسبة للمادة المازة بشكليها الطبيعي و المفعل على التوالي. كما تم دراسة امكانية استخلاص الزيوت من المادة المازة ضمن عمود فصل وتم التوصل الى استخلاص 95% من الزيت الممتز من المادة المازة. كما تضمن البحث محاكاة هيدروديناميكية وحدة المعالجة باستخدام برنامج Ansys Fluent 2019 حيث تمت رسم الشكل الهندسي لوحدة المعالجة ثم تكوين اجزاء صغيرة على كل الشكل الهندسي ثم الحل باستخدام اولاMixture model و ثانيا Eulerian model .
مناقشة رسالة ماجستير " تاثير الحاجز ذو النفاذية الواطئة على انتقال الكادميوم في طبقة التربة المشبعة " في قسم الهندسة البيئية
 تم انجاز رسالة الماجستير للطالبة  "منال محاسن ابريسم"  في قاعة المناقشات في قسم الهندسة البيئية عن بحثها الموسوم " تاثير الحاجز ذو النفاذية الواطئة على انتقال الكادميوم في طبقة التربة المشبعة " وبأشراف الاستاذ الدكتور اياد عبد الحمزة فيصل في يوم الثلاثاء الموافق 25/2/2020 وتألفت لجنة المناقشة برئاسة الاستاذ الدكتور احمد عبد محمد وعضوية كل من الاستاذ الدكتورة امال عبد الحمزة والاستاذ المساعد الدكتور حيدر محمد عبد الحميد . ركزت الباحثة في هذه الرسالة على استخدام تقنية الحاجز المنخفض النفاذية LPBوهي تقنية شائعة يتم استخدامها لتقييد انتقال التلوث كما هو الحال في بطانة موقع الطمر الصحي أو لتوجيه هذا التلوث بعيدًا عن موارد المياه، كما وتبحث هذه الدراسة في إمكانية استخدام غبار فرن السمنت CKDكمادة بديلة للبنتونيت. هو مادة ثانوية مرتبطة بإنتاج السمنت ويعد استخدام هذه النفايات خطوة جيدة في تطبيق مفاهيم التنمية المستدامة. بالمقارنة مع أداء البنتونيت، تم تقييم مدى مالائمة استخدام CKD في LPB من خلال مجموعة من الاختبارات الدفعية والمستمرة. تم إجراء اختبارات دفعيه لتفاعل البنتونيت وCKD مع محلول مائي ملوث بأيونات الكادميوم وكانت الظروف التشغيلية التي تم دراستها  وقت التماس≥ 120 دقيقة و تراوحت كمية المادة المازة من 0.05 إلى 1 غم / 100 مل وتراوحت سرعة التحريك من 50 إلى 300 دورة في الدقيقة للتركيز الاولي من 50 ملغم / لتر وكان الرقم الهيدروجيني الابتدائي 3 لمحاكاة الدالة الحامضية في موقع الطمر الصحي. وتم التوصل الى أفضل قيم لهذه الظروف تمثلت بـ ساعة واحدة ، 0.7غم / 100 مل و 250 دورة في الدقيقة على التوالي للحصول على اعلى كفاءة إزالة 90 ٪ للبنتونايت و 97.6 ٪ للـ CKD ، تتمتع موديلات Freundlich و Langmuir بقدرة عالية في تمثيل بيانات الامتصاص بمعامل التحديد R2 أكبر من 0.97 وقدرات الامتصاص تصل إلى 145.3للبنتونيت و 84.1 ملغم / جم لـ CKD هذا يدل على أن الامتصاص الفيزيائي والكيميائي يمكن أن يحدثامعًا لازالة أيونات الكادميوم من المحاليل المائية. أثبتت قياسات الامتصاص أن كفاءة الازالة على CKD تكون دائما أكبر من تلك الموجودة على البنتونيت وهذا السلوك الملاحظ متوافق مع قيم ثوابت التقارب (لـ 0.0436=  ˃ CKD للبنتونيت =0.01182 لتر / ملغم). ، كما أظهرت اختبارات توصيف المواد المعتمدة أن متوسط معاملات الموصلية الهيدروليكية بلغ1.98 ×10-10  و9.7×10-15  م / ث للبنتونيت و CKD على التوالي. هذا يعني أنه قيم ثابت التقارب والتوصيل الهيدروليكي تدعم استخدام CKD كبديل للبنتونايت في. LPB كما كانت حزمة Multiphysics COMSOL 3.5 قادرة على محاكاة توزيع تراكيز أيونات الكادميوم ضمن النموذج المادي ثنائي الابعاد المعبأ بخزانات المياه الجوفية الرملية وحاجز منخفض النفاذية مكون من البنتونيت أو CKDتم تقييم شكلين من LPB لتقييد الترحيل الامامي للملوثات وأثبتت النتائج أن الشكل الثاني المطلوب لحماية الموقع من ثلاثة جوانب بالنسبة إلى اتجاه التدفق يمكن الاعتماد عليه أكثر من الشكل الاول المستمر كما لوحظ وجود تطابق مقبول بين تنبؤات النموذج والنتائج التجريبية من خلال التدرج في نقاط محددة صعودا ونزول من LPB.

1- www.edx.org
‏2- www.coursera.org
‏3- www.udacity.com
‏4- www.edraak.org
‏5- www.class.stanford.edu
‏6- www.venture-lab.org
‏7- www.education.10gen.com
‏8- www.openhpi.de
‏9- www.ocw.mit.edu
‏10- www.khanacademy.org
‏11- www.oli.cmu.edu
‏12- www.oyc.yale.edu
‏13- www.webcast.berkeley.edu
‏14- www.openclassroom.stanford.edu/MainFolder/HomePage.php
‏15- www.see.stanford.edu
‏16- www.ck12.org
‏17- www.udemy.com
‏18- www.skillshare.com
‏19- www.codecademy.com
‏20- www.p2pu.org
‏21- www.ed.ted.com
‏22- www.myopencourses.com
‏23- www.myopencampus.in
‏24- www.nptel.iitm.ac.in
‏25- www.saylor.org
‏26- www.nalandau.com
‏27- www.academicearth.org
‏28- www.youtube.com/education
‏29- www.phodphad.com
‏30- www.learntobe.org
‏31- www.floqq.com
‏32- www.learnerstv.com
‏33- http://www.coursetalk.org
‏34- http://www.skillacademy.com
‏35- http://www.mruniversity.com
‏36- www.alison.com

 

*أضخم وأكبر المكتبات العربية الإلكترونية المجانية لكتب والأبحاث والرسائل العلمية*
*مكتبات متخصصة في كل المجالات متنوعة في كافة العلوم الإنسانية وكل ما تحتاجه من كتب ومجلدات ستجده ضمن هذه المكتبات*

1- مكتبة المصطفى
‏http://goo.gl/vDnSq3
2- مكتبة الإسكندرية
‏http://www.bib-alex.com/
3- جامع الكتب المصورة
‏http://kt-b.com/
4- مليون كتاب الكتروني http://goo.gl/Nvmjs
5- خزانة الكتب http://goo.gl/0SJlkX
6- المكتبة الوقفية http://goo.gl/3eXURW
7- مكتبة الكتاب العربي http://goo.gl/QUy63S
8- مكتبة صيد الفوائد http://goo.gl/AF2Asu
9- مكتبة الوراق http://goo.gl/CIdHm
10 – مكتبة ستار للحاسب الآلي والبرمجيات http://goo.gl/5EBHUN
11- مكتبة نهلة http://goo.gl/cl9oa1
13- المكتبة الإلكترونية المتنوعة http://www.y-ebooks.com/
14- مكتبة المشكاة الإسلامية http://goo.gl/JB9D1
15- هنا مكتبتي http://goo.gl/7Ws34
16- مكتبة لقيت روحي http://goo.gl/Yxy3Je
17- مكتبة صحبة نت http://goo.gl/2C2hXj
19- كتابي دوت كوم http://www.ktaby.com/
20- مكتبة الشرق الأوسط http://goo.gl/bz82b
21- – المكتبة العربية http://abooks.tipsclub.com/
22- مكتبة الكتاب العربي
‏http://www.arabworldbooks.com/E-Books/e_books.html
23- مكتبة بتر لايف http://www.betterlifestore.org/
24- مكتبة نبع الوفاء http://www.s0s0.com/
25- مكتبة جسد الثقافة http://aljsad.com/forums.php
26- المكتبة الالكترونية المجانية http://www.fiseb.com/
——————————–

 

 

 

 

 

 

محركات مواقع البحث عن الكتب والرسائل الجامعية:
أولا: محركات البحث عن الكتب الأجنبية
‏(1)http://ebookee.org/
‏(2)http://www.free-ebooks.net/
‏(3)http://www.ebookbusiness.org/
‏(4)http://bookboon.com/
‏(5)http://www.freebookspot.es/
‏(6)http://vnuki.org/library/
‏(7)http://libgen.info/index.php
‏(8)http://www.scribd.com/
‏Username: businessdatabases
‏Password: [email protected]

 

 

محركات البحث عن الرسائل العلمية
رسائل الماجستير والدكتوراه داخل مصر
(1) قاعدة بيانات الرسائل العلمية بالجامعات المصرية
‏http://www.eulc.edu.eg/
رسائل الماجستير والدكتوراة خارج مصر
‏(1)ProQuest Dissertations & Theses: Full Text
‏http://proquest.umi.com/pqdweb
‏Username: UITMUSER01
‏Password: welcome
‏(2)http://pqdtopen.proquest.com/
‏With PQDT Open, you can read the full text of open access dissertations and theses free of charge.
‏(3)NDLTD UNION CATALOG
أكبر محرك بحث مجانى للرسائل العلمية على الانترنت
‏http://www.ndltd.org/serviceproviders/scirus-etd-search
(4)محرك بحث عالمى لرسائل الماجستير والدكتوراة
‏The Ohio Library and Information Network
‏http://search.ohiolink.edu/etd/index.cgi
(5)محرك بحث عالمى لرسائل الماجستير والدكتوراة
‏Cybertesis
‏http://www.cybertesis.edu.pe/sdx/sisbib/

 

تجربة فحص مقاومة انضغاط السمنت حسب المواصفة القياسية العراقية رقم 5 لسنة 2019 والاوربية  EN 196

https://www.youtube.com/watch?v=sQHRODrX5Uc&feature=youtu.be

https://www.youtube.com/watch?v=OXzyAcXXfMs&feature=youtu.be

 

فحص امتصاص الطابوق

https://www.youtube.com/watch?v=kFu4wk2D8ew

فحص مقاومة انضغاط الطابوق

https://www.youtube.com/watch?v=kFu4wk2D8ew

فحص تزهر الطابوق

https://www.youtube.com/watch?v=6Fc5Q52P6QM