تم انجاز رسالة الماجستير للطالب عباس عامر غالب في قسم الهندسة المدنية عن بحثه الموسوم ” تطوير نظام تكنولوجي لإيصال المعلومات لقطاع الأنشاء العراقي “وبأشراف أ. د. أنغام الصفار و م. د. كاظم رحيم وتألفت لجنة المناقشة وعضوية كل من:
أ.م. د. سوسن رشيد (رئيسا”)
أ. م. د. صدقي اسماعيل (عضوا”)
أ. م. د. ابراهيم الحديثي
 وتلخص بحثة بما يلي :
       تعتمد المشاريع الانشائية الى حد كبير على المعلومات، وبسبب تزايد اعداد المشاريع وتزايد متطلباتها ودرجة تعقيدها، أدى ذلكالى زيادة كمية المعلومات والعمليات المتعلقة التي تحتاج الى ادارة أكثر فعالية وكفاءة واصبحت مواقع المشاريع بيئات كثيفة بالمعلومات المعالجة. يعتمد التنفيذ الناجح لأي مشروع كثيرا” على التعاون والتنسيق والتنظيم بين اعضاء المشروع ، والتي تعتمد بدورها على كفاءة وفعالية عمليات الاتصال وتبادل المعلومات بين اعضاء المشروع. يوفر الاتصال الفعال فرص كثيرة لأعضاء المشروع لمراقبة ومتابعة تنفيذ المشروع وادارة أكثر كفاءة لخططهم وتوقعاتهم وتحسين وتعزيز عمليات اتخاذ القرارات و حل المشاكل والمخاطر في اوقات مناسبة. ان الانفصال الجغرافي لمواقع المشاريع الانشائية وتوزعها على مناطق مختلفة ومتباعدة عن بعضها وعن المواقع الرئيسية لأعضاء المشاريع يشكل أحد أكبر التحديات التي تواجه ادارة المعلومات والاتصالات في المشاريع، ويصرف الكثير من الوقت والجهد والنفقات بسبب ذلك.
       ان تطوير الاداء الحالي لإدارة المعلومات والاتصالات يمكن ان يعود بفوائد وتوفيرات كثيرة بالجهد والوقت والتكاليف وكذلك تحسين اداء ادارة وتنفيذ المشاريع بصورة عامة. تشكل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات واحدا” من أكثر الحلول اهتماما” في قطاع التشييد من قبل الباحثين ومنظمات الأنشاء، وقد اثبتت اهميتها وفاعليتها في قطاع التشييد بمختلف جوانبه خلال العقود الثلاث الاخيرة.
      تهدف هذه الدراسة الى تقصي وتشخيص المشاكل والتحديات ونقاط الضعف والعمليات غير الفعالة المتعلقة بإدارة المعلومات والاتصالات في المشاريع في قطاع التشييد العراقي. يتبع هذه العملية دراسة للحلول المختلفة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات التي يمكن ان تساعد في تحسين اداء ادارة المشاريع وتقديم نظام مقترح لمنظمات الانشاء لمعالجة جزء من المشاكل والتحديات ونقاط الضعف والعمليات غير الفعالة المذكورة أعلاه، وكذلك لتحسين اداء ادارة وتنفيذ المشاريع. يعتمد النظام المقترح على تكنولوجيا الويب والبرمجيات والانترنيت والشبكات الاخرى . تضمنت الدراسة تطبيق النظام المقترح على مشروع انشائي في قطاع التشييد العراقي (حالة دراسية).اظهرت النتائج امكانية تحسين الأداء الحالي لإدارة وتنفيذ المشاريع بشكل كبير منخلال استخدام هذه الانظمة (WPMSs ) التي تحسن عمليات ادارة المعلومات والاتصالات في المشاريع الانشائية. تظهر الدراسة جليا” اهمية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات و (WPMSs )وحلولها المتنوعة والكثيرة التي تقدمها لمنظمات الانشاء وقدرتها على تحسين وترقية عمليات ادارة المعلومات والاتصالات وبالنتيجة تحسين اداء ادارة وتنفيذ المشاريع . مع ذلك، يتطلب الامر استعدادات وتحضيرات تسبق عملية استخدام الانظمة التكنولوجية لزيادة فرص نجاح تطبيقها وزيادة فعاليتها وكفاءتها.    

Comments are disabled.