تم انجاز رسالة الماجستير للطالب ظافر محسن حسن الفنداوي في قسم الهندسة المدنية عن بحثه الموسوم ” تقوية العتبات الخرسانيه المسلحه باستخدام الشد اللاحق الخارجي “وبأشراف أ. د. عبد المطلب سعيد الموسوي و م. د. علي حسين علي ال احمد
وتألفت لجنة المناقشة وعضوية كل من:
أ. د. عدنان فالح علي
أ.م. د. ليث خالد الحديثي
م. د. صلاح رحيمه الزبيدي
وتلخص بحثة بما يلي :
في هذا البحث تم التحري عمليا عن تقنية التقويه لعتبات موجوده من خلال استخدام الشد الاحق المثبت خارج المقطع الخرساني. تم فحص عتبات خرسانيه ذات مقطع على شكل حرف T بالانكليزيه حيث كانت مقاومة الانضغاط للكونكريت 30 ميكاباسكال . تم استعمال جدائل حديديه بقطر 12 ملم بواقع جديلة واحدة تثبت في كل جانب من جدع العتب حيث استعمل نظام خاص لتثبيت تلك الجدائل الفولاذية الخارجية مع العتب الكونكريتي . ان البحث يهدف الى تقوية الجزئ الوسطي من العتب حيث تم اعتماد نسب معينه وهي 0.83 , 0.67 , 0.5 حيث تمثل هده الارقام نسبة الجزئ الدي تم تقويته بالنسبه للطول الكلي للعتب . كل الجسور المرتبطه بكيبلات التقويه تشد هده الكيبلات باستخدام مضخه هيدروليكيه للسيطره على اجهاد الشد والدي هو ثابت لجميع الجسور 600 ميكاباسكال . تم فحص العتبات المقواة والعتب المرجعي غير المقوى حتى الفشل من خلال تسليط قوتين مركزتين عند نقطتي الثلث للعتب . اظهرت النتائج مقاومة العتب للاحمال المسلطه تزداد بمقدار 200% عن العتب المرجعي. الهطول يزداد عن العتب المرجعي ولكن يقل بنقصان نسبة التقويه اما الحمل المقابل الى سمك الشق الاولي يزداد بنقصان نسبة التقويه من 200 الى 267 % اما الشق الخدمي من 162 الى 187 % مقارنة مع العتب المرجعي . ان الاستنتاج الرئيسي هو امكانية الربط داخل العتب بعيد عن المساند وهدا الربط يزيد من مقاومة العتب للاحمال الخارجيه ويقلل من سمك الشقوق ولكن يزيد الهطول .
وتألفت لجنة المناقشة وعضوية كل من:
أ. د. عدنان فالح علي
أ.م. د. ليث خالد الحديثي
م. د. صلاح رحيمه الزبيدي
وتلخص بحثة بما يلي :
في هذا البحث تم التحري عمليا عن تقنية التقويه لعتبات موجوده من خلال استخدام الشد الاحق المثبت خارج المقطع الخرساني. تم فحص عتبات خرسانيه ذات مقطع على شكل حرف T بالانكليزيه حيث كانت مقاومة الانضغاط للكونكريت 30 ميكاباسكال . تم استعمال جدائل حديديه بقطر 12 ملم بواقع جديلة واحدة تثبت في كل جانب من جدع العتب حيث استعمل نظام خاص لتثبيت تلك الجدائل الفولاذية الخارجية مع العتب الكونكريتي . ان البحث يهدف الى تقوية الجزئ الوسطي من العتب حيث تم اعتماد نسب معينه وهي 0.83 , 0.67 , 0.5 حيث تمثل هده الارقام نسبة الجزئ الدي تم تقويته بالنسبه للطول الكلي للعتب . كل الجسور المرتبطه بكيبلات التقويه تشد هده الكيبلات باستخدام مضخه هيدروليكيه للسيطره على اجهاد الشد والدي هو ثابت لجميع الجسور 600 ميكاباسكال . تم فحص العتبات المقواة والعتب المرجعي غير المقوى حتى الفشل من خلال تسليط قوتين مركزتين عند نقطتي الثلث للعتب . اظهرت النتائج مقاومة العتب للاحمال المسلطه تزداد بمقدار 200% عن العتب المرجعي. الهطول يزداد عن العتب المرجعي ولكن يقل بنقصان نسبة التقويه اما الحمل المقابل الى سمك الشق الاولي يزداد بنقصان نسبة التقويه من 200 الى 267 % اما الشق الخدمي من 162 الى 187 % مقارنة مع العتب المرجعي . ان الاستنتاج الرئيسي هو امكانية الربط داخل العتب بعيد عن المساند وهدا الربط يزيد من مقاومة العتب للاحمال الخارجيه ويقلل من سمك الشقوق ولكن يزيد الهطول .