تمت مناقشة اطروحة الماجستير الموسومة” استخدام تقنية الرفع بالغاز في مكمن المشرف/ حقل نور النفطي ” للطالبة شيماء عبد الحسين اسماعيل  
.في قسم هندسة النفط بكلية الهندسة/جامعة بغدادوقد اشرف على إعداد الأطروحة أ. م. د. طالب عبد الله صالح و د.صفاء حسين ساهي وتألفت لجنة المناقشة من د. سميرة محمد حمد الله  (رئيسا), أ.م. د. أياد عبد الحليم (عضوا) د. عبد العالي الدباج.بعد امتحان لجنة المناقشة الطالب في محتويات الأطروحة,قررت اللجنة منح الطالبة شهادة الماجستير
ملخص بحث الطالب هو كالآتي:
يعتبر حقل نور من الحقول العراقية الواقعة في محافظة ميسان / مدينة العمارة, وهذا الحقل لا يخضع لجولات التراخيص  بل يعتمد على الجهد الوطني لشركة نفط ميسان .تم حفر أول بئرين من هذا الحقل في سبعينات القرن الماضي وتم فتح الحقل للإنتاج عام 2009 .
الهدف من هذه الدراسة هو دراسة إمكانية استخدام طريقة الرفع بالغاز لزيادة إنتاجية هذا الحقل بالاشتراك مع استخدام طريقة الحقن بالماء مرة و بدون حقن الماء مرة ثانية .
تم استخدام برنامج المحاكاة المكمنيةCMG/2010   لبناء موديل مكمني ثلاثي الإبعاد لمكمن المشرف بالاعتماد على موديل جيولوجي جاهز من دراسة سابقة, ونتيجة لوجود نقص كبير في المعلومات الخاصة بهذا الحقل تم إجراء عملية مضاهاة لهذا الحقل مع الحقول المجاورة كحقل الحلفاية الذي يقع إلى الجنوب منه ويبعد عنه حوالي (25 ) كم ومن هذه البيانات بيانات تحليل اللباب الخاص  ,بيانات الانضغاطية إما خواص الماء فتم الحصول عليها من حقل الفكه . بعدها تم التأكد من صلاحية هذا الموديل ألمكمني من خلال الموائمة بين نتائج الموديل مع القياسات الحقلية المتوفرة للضغوط ومعدلات الانتاج  حيث كانت نتائج الموائمة معقولة .
اعتماداً على نتائج الموائمة تم اقتراح خمسة خطط للتنبؤ بأدائية المكمن في المستقبل ,فترة التنبؤ كانت (30 ) سنة من 2015 إلى2045 . هذه الخطط تضمنت حفر أبار إنتاجية وأبار حقن الماء وتمت المقارنة بينهم  لاختيار أفضل هذه الخطط  على أساس أعلى معامل استخلاص.
الخطة الخامسة اعتبرت الخطة الأفضل وذلك لتحقيق أعلى معامل استخلاص خلال فترة التنبؤ, هذه الخطة تضمنت حفر آبار تتكون من (40) بئر أنتاجي و (23 ) بئرا  لحقن الماء وحققت إنتاجية بمعدل (39.360) إلف برميل /يوم  يستمر الانتاج المستديم  لمدة إحدى عشر سنة ونصف السنة ليصبح مجموع الإنتاج التراكمي  من  المكمن  (357.4) مليون برميل قياسي بما يعادل معامل استخلاص مقداره (25.8 ) % من الاحتياطي نهاية عام 2045 .
      بعد ذلك تم استخدام برنامج PROSPER  في تصميم عملية الرفع بالغاز للجريان المستمر على احد الآبار المنتجة والذي تتوفر فيه المعلومات اللازمة لتطبيق عملية الرفع بالغاز باستخدام أسلوب معدل الإنتاج الأعلى للنفط , بعد إن تمت مقارنة ضغط الجريان المقاس مع المحسوب وتبين إن طريقة  Beggs-Brill  و Petroleum Expert2 تعطي أفضل النتائج   لذلك تم اعتمادها عند تصميم الرفع بالغاز.
تم تعيين نقطة حقن الغاز وحساب أفضل معدل لحقن الغاز , كمية الإنتاج القصوى للنفط , عدد الصمامات المطلوبة لحقن الغاز وأعماقها و الضغط اللازم لفتح وغلق كل صمام. كذلك تم دراسة تأثير نسبة الماء ,تغيير مقدار نسبة الغاز إلى النفط وانخفاض الضغط المكمني في حالة الجريان الطبيعي وفي حالة استخدام الرفع بالغاز , وتبين إن أقصى معدل لإنتاج النفط هو (1000)  برميل /يوم   وان افضل معدل لحقن الغاز هو  ( 2.65) مليون قدم مكعب قياسي من الغاز يحقن  بضغط (1700)  psi   متوفر عند رأس البطانة  و اقل ضغط جريان لقاع البئر مقداره  (1501.5) psi .

Comments are disabled.