ضمن نشاط كلية الهندسة/جامعة بغداد في نشر ثقافة البحث العلمي استضاف قسم هندسة الكهرباء في الكلية  فريق العمل المؤلف من : الدكتور عمار عباس (قسم الهندسة الكيمياوية) , الدكتورة عبير ابراهيم (قسم هندسة البيئة), الدكتور محمد سعدون (قسم هندسة الحاسبات) والدكتورة رباب حميد شغيدل ( قسم هندسة الكهرباء) والذي القى مجموعة من المحاضرات في مجال صياغةالبحث وتجنب الاستلال بحضور السيد عميد كلية الهندسة الاستاذ الدكتور احمد عبد الصاحب والسيد رئيس قسم هندسة الكهرباء الدكتور محمود عبد القادرعبد الستار وعدد من الاساتذة وطلبة الدراسات العليا.
تناولت المحاضرات نوعين من المهارات: المهارات التقنية والمهارات اللغوية. فتحدث الدكتور عمار عباس عن الاستلال وانواعه وكيفية تجنبه.وبين للحضور الفرق بين الاقتباس والاستلال.وايضا شرح للحضور كيفية اعادة صياغة الجمل.بعد ذلك تحدثت الدكتورة عبيرابراهيم عن برنامج كشف الاستلال Turnitin وهو نظام الكتروني يعمل على شبكة الانترنت لكشف ومنع انتحال وسرقة المحتوى الالكتروني المكتوب, تم انتاجه من قبل شركة iPlagiarism.ومن ثم تحدث الدكتور محمد سعدون عن كتابة الاطروحةواجزائها.واخيرا تحدثت الدكتورة رباب حميد عن محددات وخصائص الكتابة العلمية.حيث قالت ان الكتابة مهارة اساسية للنجاح وانه لمفهوم خاطئ الاعتقاد بان الهدف الرئيس للعلم هو الحصول على نتائج عظيمة فقط. العلم وحده لا يجلب النجاح فالمعلومات العلمية التي يتوصل اليها الباحثون لا تتحدث عن نفسها بل تحتاج الى وسيلة جيدة لإيصالها الى القراء. العلم الجيد لا يبرر الكتابة الركيكة. لذلك الكتابة العلمية الجيدة مهمة لغرض عرض البحث العلمي.تسعى الكتابة العلمية لتحقيق هدفين هما الابلاغ والإقناع. الكتابة العلمية صعبة بسبب صعوبة الموضوع العلمي وصعوبة اللغة المستخدمة للتعبير عن ذلك الموضوع. ولكن يمكن تجاوز هذه الصعوبة بالاقتراب من الكتابة العلمية بنفس الطريقة التي تحل بها اي معضلة علمية.يجب ان نحلل محددات الكتابة العلمية قبل ان نشرع بعملية الكتابة.هذه المحددات هي القراء , الصيغة , الاليات والاسلوب. ومن خصائص الكتابة العلمية انها تقليدية,واضحة ,موجزة,موضوعية,دقيقة,تلتزم الاسلوب الرسمي,تتجنب
الاقتباس المباشر, تبتعد عن اللف والدوران وموضحة بالجداول والرسوم البيانية والصور وغيرها.
وقد نالت المحاضرات استحسان الحضور واجاب المحاضرون على جميع الاستفسارات المتعلقة بمواضيع المحاضرات.وفي نهاية النشاط شكر قسم هندسة الكهرباء المحاضرين.

Comments are disabled.