تمت مناقشة رسالة الماجستير الموسومة” ايجاد بدائل محلية لمواد سوائل الحفر الاجنبي للطالب حيدر سالم جاسم في قسم هندسة النفط   بكلية الهندسة/جامعة بغداد . وقد اشرف على إعداد الأطروحة د. فالح حسن المهداوي و  د. محمد ناصر حسين .وتألفت لجنة المناقشة من الاستاذ المساعد الدكتور اياد عبد الحليم عبد الرزاق
 (رئيسا), و الاستاذ المساعد الدكتور عبد الكريم الربيعي
 (عضوا) و الدكتور محمد عبد الرزاق الخطيب
 (عضوا).بعد امتحان لجنة المناقشة الطالب في محتويات الأطروحة,قررت اللجنة منح الطالب شهادة الماجستير.
ملخص بحث الطالب هو كالآتي:
خلال السنوات القليلة الماضية ازدادت كلف حفر الابار النفطية نتيجة استخدام التقنية الحديثة من المعدات والمواد من قبل الشركات المختصة لذا اصبحت الحاجة الى اعداد دراسات وبحوث لتقليل هذه الكلف  ومن هذه الدراسات هو ايجاد بدائل محلية لمواد سوائل الحفر الاجنبية المستخدمة حاليا في الحقول النفطية  (علما ان كلفة مواد سوائل الحفر تصل الى  30 % من الكلفة الكلية  للمواد المصروفة على حفر البئر النفطي ).
في الجزء الاول من البحث تم تهيئة سبعة بدائل محلية هي صمغ الكثيرا، بذور اشجار الالبيزا، نواة التمر، ليف نخيل التمر، الثلث الوسطي من جريدة سعفة نخيل التمر، مخلفات محصول القمح، صمغ اشجار فاكهة الالو وفحصها حسب الفحوصات القياسية العالمية  الخاصة بمواد سوائل الحفر .
في الجزء الثاني تم مقارنة صمغ الكثيرا وصمغ اشجار فاكهة الالو  وهي مواد اولية ( بوليمرات من اصل نباتي ) مع اقرانها من المواد الاجنبية المصنعة المستخدمة حاليا في تحضير سوائل الحفر في الحقول الاجنبية وهي بوليمرات مقللة لراشح سائل الحفر وبوليمرات رافعة للزوجة سائل الحفر والبنتونايت من المواد المحضرة لسوائل الحفر وذلك بإضافتها بتراكيز وزنية مختلفة (0,5ـــــــ3) غم لنفس النموذج المختبري  من سائل الحفر لبيان الخواص الفيزيائية والريولوجية . 
في الجزء الثالث من البحث تم اجراء فحوصات تحت  قيم درجات حرارة مختلفة من درجة حرارة المختبر الى درجة حرارة تصل الى (70 ° مئوية وهي قريبة من درجة حرارة تكوين مشرف على عمق 2500 متر في الحقول الجنوبية) ولبيان تأثيرها على الخواص الريولوجية والفيزياوية لنموذج مختبري من سائل الحفر مضاف اليه 2 غم من  صمغ الكثيرا او صمغ اشجار فاكهة الالو .
ان جميع الفحوصات تم تنفيذها في مختبرات مركز البحث والتطوير النفطي ولقد اثبتت النتائج ان: 
1- صمغ الكثيرا وصمغ اشجار فاكهة الالو يمكن استخدامها كمواد مقللة للراشح ورافعة نسبيا للزوجة سوائل الحفر المائية القاعدة .
2- صمغ الكثيرا وصمغ اشجار فاكهة الالو يمكن استخدامها في تحضير سوائل الحفر المائية القاعدة كبديل جزئي للبنتونايت حيث  انها ترفع اللزوجة عن طريق نقطة المطاوعة وبالتالي تقليل نسبة الاجزاء الصلبة في السائل مما يؤدي الى الحفاظ على معدات جهاز الحفر والمكامن المنتجة.

Comments are disabled.