برعاية قسم الهندسة المدنية تم تنظيم زيارة علمية بتأريخ ١٥/١/٢٠١٧ المصادف يوم الأحد لموقع مشـروع مـول طيبة التجاري في الجادرية باصطحاب المرحلة الرابعة وبمشاركة السادة التدريسيين المدرجـة اسمائهم لاحقا:
 ١ .أ.م.د. علاء حسين علوان الزهيري
 ٢ .م.د. مهند حسين محسن 
٣ .م.د. أحمد جبار حسين
 ٤.م.د. مشرق فؤاد كاظم
 وفيما يلي أهم وقائع الزيارة
يتكون المشروع من بناية متعددة الطوابق بأربعة طوابق تتألف من الهياكل الحديديـة (structures steel(والسقوف الخرسانية المركبة من الخرسانة والصفيح المضـلع .(Corrugated sheets). تم اطلاع الطلبة على اسلوب التنفيذ والمفردات الأنشائية المستعملة في البناية وتقـديم الشروحات من قبل التدريسيين المرافقين للطلاب عن تفاصيل الأعمال الأنشائية فيمـا يتعلق بالعناصر الأتية: (
أ) الأسس: أساس حصيري بسمك (mm 800 )وتم الشرح عن إشتراطات تحديـد نـوع الأسس وسمكها. (
ب) أعمدة صندوقية مبنية section Box up-Built من صفائح الحديد بسمك(mm (20)
ج) روافد (Girders Plate )مصنعة من صفائح الحديد ، حيث تم التوضيح للطلبة عـن اسباب تحديد مناطق الربط في نقاط إنقلاب منحنى العزم.
د) جسور عرضية ساندة للسقوف المركبة من مقاطع IPE وكيفيـة ربطهـا باسـتعمال البراغي مع الروافد بأستعمال الأسناد البسيط (supported Simply).
واخير تم الأستماع لأسئلة وإستفسارات الطلبة واجابتهم بما يحقق فهمهـم وادراكهـم للمسائل الهندسية التي يسألون عنها من خلال ربط الواقع العملي الذي أطلعوا عليه بما درسوه نظريا في مراحل الدراسة المختلفة. هذا وقد أبدى أغلب الطلبة المشاركين في الزيارة سعادتهم واهتمامهم وتاييـدهم للمبـادرة نظرا للفائدة العلمية والعملية الكبيرة التي حصلوا عليها خلال هذه الزيارة. 

Comments are disabled.