تمت مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ” تقييم استخدام المرشح النسيجي بدلا عن المرشح الحصى في المبازل الحقلية”  للطالبة رسل لطيف ناجي  في قسم هندسة الموارد المائية بكلية الهندسة/جامعة بغداد وقد اشرف على إعداد الرسالة د.عامر حسن صالح الحداد.
وتالفت لجنة المتاقشة من  أ.د.رياض زهير الزبيدي (رئيسا)
أ.م.د.باسم شبع عبد (عضوا) , م.د.ميسون بشير عبد (عضوا).
بعد امتحان لجنة المناقشة الطالبة في محتويات الرسالة ,قررت اللجنة منح الطالبة شهادة الماجستير
مستخلص بحث الطالبة  كالاتي:
العديد من الباحثين طبقوا  تجارب و دراسات عدة لتطوير معاير البزل ولتحسين عملية الجريان خلال البزل  عن طريق منع تاكل التربة ونزوح الجزيئات الناعمة من التربة الى المبزل ومن ثم ستسبب انسداد المبزل ومشاكل متعددة في المبازل الحقلية. ولتحسين من الاداء الهيدروليكي للمنظومة اقترحوا لحماية المبزل من الانسداد الذي يتكون بسبب الرسوبيات استخدام الفلتر للمواد المغلفة حول انبوب البزل.
الهدف الاساس من البحث هو تقييم اداء المبزل عند استخدام المرشح النسيجي بدلا من المرشح الحصى المكسرالمدرج ومع استخدام نوعين من التربة, احدى هذه الترب خفيفة النسجة والاخرى ثقيلة (تربة رملية,تربة مزيجية). ولتنفيذ التجربة المختبرية يتضمن ذلك خطوات عدة . اول الخطوات تم صنع خزان من مادة اكريلك بأبعاد (٥٠ ) سم طول ٬ (٨٠) سم ارتفاع٬ (٦٠) سم عرض  وتم استخدام انبوب بلاستيكي  مع نوعين من التربة٬ وكل نوع من تربة تم عمل فية نوعين من الفلتر احدهما الفلتر النسيجي والاخر فلتر الحصى المكسر المدرج. اختبار الخزان ينقسم الى اربع حالات ( المرشح الحصى المكسر المدرج مع التربة الرملية, المرشح النسيجي مع التربة الرملية, المرشح الحصى المكسر المدرج مع التربة المزيجية, المرشح النسيجي مع التربة المزيجية) وكل حالة تتضمن نوعين من التغذية المياه(النوع الاول اطلاق المياه من السطح والنوع الثانية اطلاق المياه من الجانب). اما اختبار الجريان للفلتر النسيجي للتخمين النفاذية الفلتر بسبب صعوبة حسابها باختبار الخزان بسبب سمك الفلتر النسيجي صغير بحيث يصعب نصب بيزومترات من خلاله لحساب الايصالية المائية (معامل نفاذية).
النتائج أظهرت  كمية التصاريف الخارجة للمرشح الحصى المكسر المدرج مع نوعين من التربة انخفض بنسبة %20 و% 43 للتربة الرملية والتربة الطينية، على التوالي  عندما تكون اطلاق تصريف  قيمته 3.5لتر/دقيقة  من سطح وخلال عشرة أيام بينما  التصريف الخارج للمرشح النسيجي ومع النوعين اثنين من التربة قد انخفض بنسبة 31% و 50% للتربة الرملية والتربة الطينية على   التوالي. 
مقاومة الدخول للمرشح الحصى المكسرالمدرج مع نوعين من التربة تزداد بنسبة 51%  و 49% للتربة الرملية والتربة الطينية، على التوالي،  بينما مقاومة الدخول  المرشح النسيجي  مع نوعين من التربة تزداد نسبة42%  ونسبة % 51 للتربة الرملية والتربة الطينية، على التوالي  التي كانت تحدث  في الحد الأقصى لقيمة التصريف 3.5 لتر في الدقيقة  خلال عشرة أيام.
انحدار التدرج الهيدروليكي الخروج عبر المرشح الحصى المكسر المدرج  مع  نوعين  من التربة  تقترب من الحد انحدارالتدرج الهيدروليكي الحرج بنسبة 49%  و 64% للتربة  الرملية  والتربة  الطينية، على التوالي . انحدار التدرج الهيدرولكي الخروج عبر المرشح النسيجي ومع اثنين من انواع التربة كانت تقترب من انحدار التدرج الهيدروليكي الحرج بنسبة 50% و    92% للتربة الرملية والتربة الطينية، على التوالي،عند الحد  الاقصى  من قيمة التصاريف المطلقة من السطح و الجانب.
 الايصالية الهيدروليكية لمرشح  الحصى المكسر المدرج انخفضت  حوالي 94%  من قيمته،  عند استخدام التربة الطينية. ولكن الايصالية الهيدروليكية لمرشح النسيجي قد انخفضت إلى 83% لنفس التربة بسبب هجرة الجسيمات الدقيقة وتسويتها بين الفراغات للمرشحات التي تسبب انخفاض الايصالية الهيدروليكية للمرشحات.

Comments are disabled.