نوقشت رسالة الماجستير الموسومة:
“التخمين الديناميكي لحالة الشبكة الكهربائية العراقيه” 
التي  اعدها السيد أكرم نوري مرزة ، طالب الماجستير في قسم الهندسة الكهربائية – كلية الهندسة / جامعة بغداد كجزء من متطلبات نيل درجة الماجستير في علوم الهندسة الكهربائية وبإشراف الاستاذ المساعد الدكتور فراس محمد طعيمة يوم الخميس المصادف 4/5/2017. تكونت لجنة المناقشة لهذه الرسالة  من الاستاذ المساعد الدكتور أفانين أنور عبود رئيساُ وعضوية الاستاذ المساعد الدكتور قاسم عبد الرزاق علي والمدرس الدكتور حنان ميخائيل داود.
خلاصة رسالة الطالب كما يلي:
في الآونة الاخيرة، بدأ نظام الطاقة في النمو الى حد كبير جداً واصبح اكثر تعقيداً، لذلك رصد ومراقبة النظام اصبحت مهمه جداً من اجل تحقيق وثوقيه في ادائه. نظام ادارة الطاقة هو المسؤول عن هذه المهمة، ويشكل الاساس لتشغيل وتحكم كفوء. تخمين حالة النظام، تشكل واحدة من وظائف نظم ادارة الطاقة الاكثر أهمية التي ناتج عملية التخمين يتم استخدامه في وظائف نظم ادارة الطاقة الاخرى مثل تحليل الامن، ارسال الحمل الاقتصادي الخ. كفاءة ودقة عملية التخمين هو شرط اساسي لتعزيز التشغيل والتحكم في نظام ادارة الطاقة.
الغرض من هذه الرسالة هو تطبيق التخمين الديناميكي لحالة المنظومة لإيجاد تخمين سرعة الدوار(Rotor Speed) وزاوية الدوار(Rotor Angle) باستخدام طريقتيExtended Kalman Filter (EKF) و Unscented Kalman Filter (UKF) التي قدمت في هذه الرسالة.
تم فحص واختبار الطريقة المقترحة على نظام (IEEE) المكون من (30) عقدة ثم طبقت على الشبكة الكهربائية ذات الجهد الفائق والتي تم الحصول على بياناتها من مركز السيطرة الوطني العراقي التابع لوزارة الكهرباء.
تم مقارنة النتائج للطرق المقترحة مع طريقة التكامل العددي (Runge Kutta Method) من اجل التحقق من دقة واداء طرق التخمين المستعملة. أظهرت النتائج التي تم الحصول عليها ان كلا (UKF) و (EKF) من التقنيات المناسبة في عملية تخمين المتغيرات الديناميكية لمنظومة القدرة الكهربائية خلال حالة عابرة ولكن خوارزمية (UKF) اظهرت سهولة في التنفيذ، طريقة اكثر فعالية واكثر دقة في عملية التخمين مقارنة مع طريقة (EKF).
البرامج المستخدمة في هذا البحث تم تطبيقها باستخدام برنامج (MATLAB 8.1.0.604) اصدار (R2013a).





Comments are disabled.