تمت مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ”  تطوير نظام تقييم الاستدامة لمشاريع الطرق الريفية في العراق” للطالبة دعاء مؤيد لفتة حسين في قسم الهندسة المدنية بكليه الهندسة/  جامعه بغداد وقد اشرف على اعداد الرسالة الاستاذة الدكتورة انغام عزالدين الصفار .
وتألفت لجنة المناقشة من الاستاذ سعد عيسى سرسم (رئيسا) 
 الاستاذ المساعد الدكتورة سوسن رشيد محمد (عضوا)
الاستاذ المساعد الدكتور فراس خيري جابر (عضوا)
بعد امتحان لجنة المناقشة الطالب في محتويات الرسالة , قررت اللجنة منح الطالب شهاده الماجستير   
مستخلص بحث الطالب كالاتي : يجب أن يكون البناء الأخضر للطرق نظام تصنيف مستدام طوعي لدورة حياة الطرق بما في ذلك  مراحل التخطيط والتصميم والتنفيذ والتشغيل والصيانة ويجب أن تكون قابلة للتطبيق على جميع مشاريع الطرق مثل الطرق الجديدة, الطرق المعاد بناؤها والطرق المعاد تأهيلها.
الهدف من هذا البحث هو تطوير نظام تصنيف مستدام لمشاريع الطرق في العراق (SRSI) مع الأخذ في الاعتبار الظروف البيئية المحلية، والاقتصادية، وإجراءات تجهيز المواد المتاحة.
يدرس هذا البحث المعايير والأوزان و المعايير الفرعية لنظام تصنيف الطرق المقترح اعتمادا على التخطيط والتصميم والبناء وأنشطة الصيانة من خلال دورة حياة المشروع. ان منهجية البحث تعتمد على اقتراح مجموعة من المعايير والأوزان في كل مرحلة من ناحيه (التكاليف، والسلامة، والمياه والغلاف الجوي ونوعية ملامح الحياة والأرض و طبيعة الحياة البرية وإعادة الاستخدام وإعادة التدوير وإدارة النفايات والإدارة والتخطيط والطاقة والمواد واختيار وتحديد المواقع) ومن ثم جمع البيانات باستخدام استبيان مغلق تم توزيعها على 40 خبيرا للطرق من أجل التحقق من المعايير والأوزان ومعايير الائتمان الفرعية على أساس الأهمية النسبية للمعايير المتعلقة بالمشروع.
 تم اعتماد التحليل الإحصائي لإجابات الخبراء باستخدام برنامج SPSS باستخدام (طريقه تحليل العوامل) التي تتكون من خمس خطوات وهي (الإحصاء الوصفي، اختبار بارتليت ، وإيضاح مجموع التباين، رسم المصفوفة و تدوير مصفوفة العناصر) للعثور على الوزن الفعلي للمعايير في كل مرحلة من خلال ضرب معدل كل معيار الناتج من الخطوة الاولى بالعامل الناتج من الخطوة الاخيرة.
تم توزيع المعايير على النحو التالي
1. أحد عشر معيارا لتخطيط الطريق المستدام
2. ثمانية معايير لتصميم الطريق المستدام
3. اثني عشر معيارا لبناء الطريق المستدام
4. سبعة معايير لتشغيل الطرق المستدامة وصيانتها
هنالك 38 معيار في المراحل الأربع تنقسم إلى نوعين وهي (متطلبات المشروع) (تحتوي من 8 معايير معدومة الوزن في الأربع مراحل)، وأنه ينبغي أن يكون إلزاميا في المشروع لتكون خضراء والمعايير المتبقة (معايير طوعية) تحتوي على اوزان .
ينبغي أن تفي المشروع جميع المتطلبات الثمانية وما يكفي من الاعتمادات الطوعية (والتي هي 30 معيار ولها 44 نقطة) لغرض الحصول على واحد من مستويات التقييم الثلاثة التي توصل الباحث اليها على النحو التالي
1. شهادة جودة: جميع متطلبات المشروع بالإضافة إلى (1-14) نقطة الائتمان الطوعية
 2. الفضية: جميع متطلبات المشروع بالإضافة إلى (15-30) نقطة الائتمان الطوعية
3. الذهبية: جميع متطلبات المشروع بالإضافة إلى (31 – 44) نقطة الائتمان الطوعية
 قام الباحث بعملية التحقق التي تعتمد على نتائج الاستبيان حيث عمل الباحث استبيانا يتكون من 31 سؤالا وزعت على 15 خبيرا للتحقق عن النظام المقترح بالكامل مع كل التفاصيل وأيضا التحقق من مستويات التقييم المقترحة.
تم اختيار حاله دراسية لتطبيق نظام التصنيف المقترح عليه، و هو (طريق المرور السريع رقم 1) من  الجزء الغربي إلى الجزء الجنوبي من العراق وفقا للبيانات التي تم جمعها من الهيئة العامة  للطرق والجسور العراقية حيث حصل الطريق على 30 نقطه وصنف على انه فضي.
واخيرا توصل الباحث إلى مجموعة من الاستنتاجات والتوصيات، واقترح عددا من الدراسات المستقبلية في هذا المجال تسهم في استمرار البحث والتطوير في مختلف جوانب الموضوع.


Comments are disabled.