تمت مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ” المراقبة طويلة الامد لحركة الصفيحة التكتونية بأستخدام تحليل المتسلسلات الزمنية لمواقع محطات الرصد المستمر في العراق ” للطالبة ميس قصي سعيد في قسم المساحة بكلية الهندسة / جامعة بغداد وقد اشرف على إعداد الرسالة أ. د. عدي ياسين محمد.


وتألفت لجنة المناقشة بروفسور دكتور اياد عاشور الطائي (رئيسا), مساعد بروفسور دكتور ميثم البكري (عضوا) و مساعد بروفسور محمد مجبل صالح (عضوا).  بعد امتحان لجنة المناقشة الطالبة في محتويات الرسالة, قررت اللجنة منح الطالبه شهادة الماجستير 
ملخص بحث الطالبه هو كالآتي:
  اصبحت انظمة الملاحة جزء لا يتجزء من العديد من التطبيقات الجيودسية. احد هذه التطبيقات هو استخدام الهاتف المحمول لتحديد موقع المستخدم لتوضيفها في الكثير من الاحتياجات منها تطبيقات وسائل الإعلام الاجتماعية وهو ما منتشر في الاونة الاخيرة. وعلاوة على ذلك، انظمة الملاحة العالمية يمكن استخدامها في تحديد مواقع وسائل النقل مثل السيارات والطائرات والسفن. ومن ناحية أخرى، هناك برامج متخصصة في علم هندسة الارض والمساحة مثل برامج لرسم الخرائط وتصميم الشبكات والمراقبة الخ والتي تعتمد وبشكل اساس على استخدم هذه المعلومات الموقعية.
  هذه الدراسة تبحث في المراقبة طويلة الأمد لحركة الصفائح التكتونية من خلال مراقبة حركة موقع نقطة واحده محدده عليها وتحليل البيانات المكانية لهذه المحطة من اجل بناء متسلسلة زمنية لهذه البيانات المكانية.
  GITSA هو تطبيق او برنامج دقيق لمعالجة وتحليل وتشكيل المتسلسلات الزمنية للبيانات المكانية. برنامج GITSA يمكن أن يستخدم أيضا لمعالجة وتحليل وتشكيل سلاسل زمنية أخرى والتي تستخدم في علوم الأرض خصوصا عندما يكون الهدف من التحليل هو دراسة السلوك الحركي الزماني. ومن الأمثلة على ذلك: مراقبة حركة الصفائح التكتونية وهذا ما تم توضيفة في هذا البحث, ومراقبة الزيادة والنقصان في مستوى سطح البحر، ومراقبة الاختلافات واسعة النطاق في نظام الغلاف الجوي والمحيطات وغيرها من الدراسات المختلفة.
  في هذا البحث، تم استخدام MATLAB (V.2013a) لتشغيل برنامج تشكيل المتسلسلات الزمنية (GITSA) مع استخدام واجهة المستخدم الرسومية (GUI).
  في هذا البحث كانت منطقة الدراسة هي الصفيحة التكتونية العربية، في الجزء الشمالي الشرقي بالتحديد (العراق، أربيل، محطةISER والتي تمتلك الاحداثيات التقريبة التالية: (X=3708161.232 m. Y=3582297.943 m. Z=3742781.381 m.), وكانت مدة المراقبة لهذه المحطة من 1 تموز 2009 الى 32 كانون الاول 2016.
  بشكل عام، محطة ISER اظهرت حركة سرعة مقدارها:
– في الاتجاه الشرقي  21.97+ ملم./سنة .
– و في الاتجاه الشمالي  27.32+ ملم./سنة .
– و في اتجاه الاسفل 10.28- ملم./سنة .

Comments are disabled.