تمت مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ” تحضير العامل المساعد Ni-Mo/γ-Al2O3 النانوي لازالة الكبريت من زيت الغاز العراقي ” للطالبة حوراء حسن عطا علي في قسم الكيمياوي بكلية الهندسة / جامعة بغداد وقد اشرف على اعداد الرسالة أ.د. عبد الحليم عبد الكريم محمد
وتالفت لجنة المناقشة من أ.د. ودود طاهر محمد  ( رئيسا )
أ.م.د. عمار صالح عباس  (عضوا ), أ.م.د. خالد مرشد عويد (عضوا )

بعد امتحان لجنة المناقشة الطالبة في محتويات الرسالة , قررت اللجنة منح الطالبة شهادة الماجستير 

ملخص بحث الطالبة هو كالاتي :
يتناول هذا العمل المعالجة بالهدرجة لزيت الغاز العراقي الذي تم الحصول عليه من مصفى الدورة ذو نسبة كبريت 9900 جزئ بالمليون باستخدام العامل المساعد النانوي المحضر NiMo/γ-Al2O3)).
تم تحضير الحامل كاما الومينا النانوي من كلوريد الالمنيوم كمصدر للالومينا مع هيدروكسيد الامونيا باستخدام حرارات مختلفة (550, 600 , 750) oم ومن ثم تحميل النيكل والموليبيدينيوم على الحامل النانوي المحضر في درجة حرارة كلسنة 550 درجة مئوية.  
كما وجد ان نسبة النيكل والموليبيدينيوم التي تم تحليلها بالاشعة المتفلورة ((XRF للعامل المساعد النانوي المحضر هي 2.9 % و 12.9 %.
يبين مسح المجهر الالكتروني ((SEM للكاما الومينا النانوي المحضر عند درجة كلسنة 550 درجة مئوية بأنه ذو بلورات ذات شكل سداسي غير منتظم, كما وجد ان متوسط الاقطار للحوامل المحضرة بدرجات كلسنة مختلفة (550, 600, 750) درجة مئوية بواسطة المجهر القوى الضوئية (AFM) هي 56.91, 68.72, 77.27 نانو متر على التوالي, اضافة الى ان متوسط القطر للعامل المساعد المحضر من الحامل المحضر عند درجة كلسنة 550 درجة مئوية هو 64.74 نانو متر.
تم اجراء تجارب الهدرجة لزيت الغاز العراقي باستخدام العامل المساعد النانوي المحضر في حدود درجات حرارية من 300 الى 355 درجة مئوية وسرعة فراغية في حدود من 1 الى 5 ساعة-1 وضغط 28 بار ونسبة هيدروجين الى هيدروكاربون هي 200 ملترملتر.
تظهر نتائج عملية الهدرجة بأن نسبة ازالة الكبريت من زيت الغاز العراقي تزداد مع زيادة الحرارة والضغط وانخفاض السرعة الفراغية.
تم دراسة حركية تفاعل الهدرجة لزيت الغاز العراقي عند درجات حرارة مختلفة وايجاد ثابت السرعة عند كل درجة حرارية. كذلك تم حساب طاقة التنشيط من معادلة ارينيوس وكانت القيمة 146.19 كيلو جول مول.


Comments are disabled.