نظم قسم الهندسة الكهربائية /كلية الهندسة في جامعة بغداد يوم الاثنين المصادف 8-1-2018 السمنار الاول للعام الدراسي 2017-2018 في القسم. حيث شارك في هذا النشاط كل من أ.د.سليم محمد رضا و د. علي طويج شاهين و هما تدريسيان في القسم. و قد حضر السمنار السيد رئيس قسم الهندسة الكهربائية اضافة الى عدد من التدريسيين.

 

قدم أ.د.سليم محمد رضا سمنارا تحت عنوان “تأثيرات و تطبيقات تكنلوجيا الصغائر”.حيث هدف الباحث الى التعريف بتلك التكنلوجيا و تطرق الى تأريخ بداية هذه التكنلوجيا ؛حيث قال ان شرارة انطلاقة هذا العلم كانت في عام 1959 عندما توقع ريتشارد فينمان في محاضرته الشهيرة “هناك مجال واسع في القاع”  تغير خواص المواد عند تصغير حبيباتها. باكورةالتجارب والأبحاث المختبرية بهذا الخصوص بدأت في الثمانينات والتسعينات من القرن الماضي، وشهد مطلع الألفية الحالية بزوغ فجر ثورة تقنية النانو. كما تحدث أ.د.سليم محمد رضا في سمناره عن تطبيقات تكنلوجيا الصغائر في مختلف المجالات الطبية و الصناعية والعسكرية. كما أشار الى تأثيرات تلك التكنلوجيا الايجابية والسلبية على البيئة والانسان. كما دعا الباحث الى حث الخطى للحاق بركاب العلم في البلدان المتطورة فيما يخص تكنالوجيا الصغائر حيث ان هناك توجه عالمي نحو تلك التكنلوجيا.

 

و بعد انتهاء أ.د.سليم محمد رضا من القاء سمناره، قدم د. علي طويج شاهين سمنارا بعنوان ” موجات الجيل الخامس و تقييم التقسيم المتعدد للترددات”. إذ تحدث الباحث في المقدمة عن الجيل الخامس من اجهزة الهاتف النقال، بعدها تطرق للتطور من الجيل الاول الى الجيل الخامس ، ومن ثم تحدث عن تطبيقات الجيل الخامس و التحديات التي تواجهه، كما اشار الى متطلبات الجيل الخامس والعوامل الدافعة لتلك المتطلبات، و تحدث عن مبادئ التصميم الموجي ايضا و تطرق الى مقترحات قدمتها شركات مصنعة  مثل هواوي و كوالكوم و اريكسون  فيما يخص تقنية الجيل الخامس.

 

شكر السيد رئيس القسم أ.م.د. نزار هادي عباس الباحثين على جهودهم بتقديم سمنارات شيقة تظهر مدى سعي اساتذة القسم للارتقاء بنتاجاتهم العلمية. و تفاعل الحضور مع المحاضرين  بإثرائهم المحاضرات بالأسئلة والاستفسارات التي اجاب عنها الباحثان برحابة صدر.



 

Comments are disabled.