قسم الهندسة الكهربائية ينظم سمنارا تحت عنوان “ الطاقة المتجددة:طاقة الرياح

 

ضمن نشاطات قسم الهندسة الكهربائية / كلية الهندسة في جامعة بغداد للعام الدراسي 2017-2018

نظم القسم يوم الاثنين المصادف 28-3-2018 سمنارا بعنوان “ الطاقة المتجددة ”  القته المدرس مساعد هدى منهي عبد العباس وهي أحدى تدريسيات قسم الهندسة الكهربائية. وقد حضر السمنار عدد من تدريسيي القسم.

 

وهدف السمنار الى تأكيد حقيقة كون الطاقة المتجددة المستمدة من الشمس والرياح والمياه مجانية وليس من الضروري شراؤها وهي متوفرة ولاتنفذ في المستقبل على عكس الطاقات الاخرى المستعملة حاليا والتي تعتمد على الغاز او الفحم او غير ذلك والطاقة المتجددة صديقة للبيئة ولاتترك مخلفات تلوث البيئة.

 

وأوضحت الباحثة  بأن طاقة الرياح هي الطاقة المتجددة النظيفة التي تأتي بالمركز الثاني بعد الطاقة الشمسية والتي يمكن تحويلها الى طاقة كهربائية او الى طاقة ميكانيكية من خلال توربينات الهواء. كما تطرقت الى مكونات توربين الرياح ومزارع الرياح والتي هي عبارة عن مجموعة كبيرة من التوربينات تعمل على انتاج الكهرباء وهي اما تكون برية او بحرية. وأوضحت بأنه بالرغم من فوائد طاقة الرياح في استخدامها كطاقة متجددة لكن لها بعض العيوب التي تكمن في الضوضاء التي تسببها التوربينات الكبيرة بالاضافة الى ان طواحين الهواء تقتل الطيور عند الطيران بالقرب منها وكذلك سرعة الرياح ليست ثابتة دائما  وتغير اتجاهها من وقت لاخر لذك يفضل استخدامها في الاماكن التي تكون فيها سرعة الرياح عالية مثل المنازل في الابراج العالية والمناطق الصحراوية والساحلية او بالقرب من الطرق السريعة لاستغلال الطاقة المتولدة من السيارات المسرعة.

 

وقد أغنى السادة الحضور الحلقة النقاشية بمجموعة من الاسئلة التي أجابت عنها الباحثة بكل رحابة صدر.




 


 


 

 

Comments are disabled.