تمت مناقشة طالب الماجستير كرار علي جواد                 يوم    الاحد           الموافق          7/6/2020 الساعة التاسعة صباحا  باستخدام المنصة الالكترونية (Google Meet) في كلية الهندسة جامعة بغداد للحصول على شهادة الماجستير في تخصص هندسة التربة والاسس                         لرسالته الموسومة :

(         سلوك الركائز الحبيبية المرتكزة عند السحب ومقاومتها للانتفاخ في التربة الطينية الرخوة       )

تكونت اللجنة المشرفة من السادة المدرجة أسمائهم ادناه:

1- أ. د بشرى سهيل زبار               رئيسا

  • أ.م. د مهدي عبيد كركوش             عضوا
  • أ.م. د محمد حسين كاظم               عضوا
  • أ.د علاء ناصر حريب                 مشرفا

( في هذه الدراسة، تم انجاز عمل مختبري على ركيزة واحدة وأيضا على مجموعة من الركائز التي تم تثبيتها في تربة طينية رخوة لا تزيد مقاومة القص فيها عن( 25 kPa) تم فحص عدد من الركائز الحبيبية المرتكزة بنسب مختلفة من الطول الى العرض (L/D) . مجموعة الركائز الحبيبية المرتكزة التي تم نمذجتها هي عبارة عن ركيزتين بمسافات مختلفة، وثلاثة ركائز بترتيب مثلثي وأيضا أربعة ركائز ذات ترتيب مربع.

المتغيرات التي تم التحقق منها في هذه الدراسة هي: نسبة الطول الى القطر لركيزة منفصلة (L/D) ،المسافة بين الركائز الى قطر الركيزة (S/D) وعدد الركائز ضمن المجموعة.

الجانب النظري لهذه الدراسة تضمن استخدام تحليل عددي لركيزة حبيبية مرتكزة باستخدام طريقة العناصر

المحددة من خلال استخدام حزمة برنامج . (ABAQUS 6-19)نتائج طريقة التحليل العددي للعناصر

المحددة تم مقارنتها مع نتائج العمل المختبري لركيزة واحدة تحت احمال السحب. تم إيجاد ان نتائج الجانب

النظري والعملي متقاربة بالنسبة لنتائج الحمل الأقصى وأيضا القيمة الحرجة لنسبة .(L/D)

من خلال هذه الدراسة، تم ملاحظة تأثير الانتفاخ على سلوك الركيزة الحبيبية المرتكزة حيث تم ملاحظة كفاءة هذه الركيزة لمقاومة وتخفيف تأثير الانتفاخ الناتج عن التربة الانتفاخية. فيما يتعلق بكفاءة هذه الركيزة لمقاومة الانتفاخ الناتج عن الترب الانتفاخية، تم ملاحظة ان استخدام هذه الركيزة بأطوال مختلفة ممكن ان يزيد نسبة النقصان الحاصلة بالانتفاخ بشكل ملحوظ) .

Comments are disabled.