تم مناقشة رسالة الماجستير للطالبة شيماء تركي تمر            في قسم الهندسة المدنية     عن البحث الموسوم    Effectiveness of Project Delivery Systems in Optimal Executing of Green Buildings        في يوم الاثنين   الموافق24 -5-2021 وبأشراف أ.م.د كاظم رحيم ارزيج

 وقد تشكلت لجنة  المناقشة  من السادة

  • أ. د سوسن رشيد محمد             جامعة بغداد            / كلية الهندسة                   رئيسا
  • أ. د وضاح عامر حاتم               الجامعة التقنية الوسطى/ المعهد التقني /بعقوبة       عضوا
  • أ.م.د احمد محمد رؤوف جامعة بغداد              / كلية الهندسة                 عضوا
  • أ.م. د كاظم رحيم ارزيج        جامعة بغداد               / كلية الهندسة                مشرفا

 

تناول البحث

تهدف هذه الدراسة إلى إعداد الطريقة المثلى لاختيار نظام تنفيذ المباني الخضراء في العراق. كان النظام يتطور من خلال عدة خطوات متكاملة. البدء في التحقيق في أنظمة التسليم المتاحة وتأثيرها على تحقيق مبادئ المباني الخضراء، ثم إجراء استبيان مغلق ومقابلات شخصية مع الخبراء لتحديد العوامل الضرورية التي تؤثر على اختيار نظام التنفيذ المناسب للمباني الخضراء. تؤثر هذه العوامل على انتشار بيئة البناء الخضراء في العراق، ثم يتم تحليل النتائج لتعزيز وتشجيع هذا النظام المقترح. تم تصميم برنامج كمبيوتر معين للعمل عليه.

تم تحديد نتائج التحليل الإحصائي لكل طريقة من طرق ونظم التسليم، وجاءت خمسة عوامل في أعلى مستوى من الأهمية. هذه العوامل الخمسة هي عدم وجود قدرة مالية كافية للمالك والمقاول، وحدوث أزمات اقتصادية في الدولة أثناء تنفيذ المشروع، وتأثير وجود خبرة سابقة في مشاريع مماثلة، وتوظيف مقاولين غير أكفاء، واختيار فريق تصميم غير فعال.

ونتيجة لذلك، تمت صياغة الاستنتاجات؛ كانت لا تزال عقبات كبيرة في تبني نهج المباني الخضراء في مشاريع البناء العراقية. تطبيق نظام يساعد على اختيار طريقة التنفيذ المثلى للمباني الخضراء يواجه تحديات اقتصادية وفنية كبيرة في الوعي الاجتماعي الحكومي.

 

Comments are disabled.