أقامت كلية الهندسة – جامعة بغداد صباح يوم الاحد الموافق 15/8/2021 على قاعة مهدي حنتوش حفلا تأبينيا ترحما وتخليدا ووفاءا لسيرة الأستاذ الدكتور خالد شاكر محمود (رحمه الله) أحد اعلام كلية الهندسة.

وقد تشرفت الكلية بحضور السيد رئيس جامعة بغداد المحترم الاستاذ الدكتور منير حميد السعدي وكذلك المستشار العلمي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي الاستاذ الدكتور موسى جواد الموسوي كما شارك عدد من عمداء كليات جامعة بغداد، فضلا الى عدد من مدراء الاقسام في رئاسة الجامعة ورؤساء اقسام الكلية وبعض الاساتذة.

تم خلال الحفل قراءة اين من الذكر الحكيم وكذلك القاء كلمات بهذه المناسبة من قبل السيد رئيس الجامعة اشاد من خلالها بكلية الهندسة لعرفانها بالجميل اذ تستذكر أحد قاماتها العظام الذي بذل كل حياته بعطاء علمي مستمر وانجازات في مجال الهندسة المدنية شملت العراق من شماله الى جنوبه وان خير ما يترك المرء هو الاثر الطيب.

ثم القت السيدة عميد كلية الهندسة المحترمة الاستاذ الدكتور صبا جبار نعمة كلمة اشادت فيها بسيرة المرحوم الطيبة الذي يعتبر أحد مؤسسي قسم الهندسة المدنية فضلا عن توليه منصب عميد للكلية لسنوات عديدة وهو استاذ الاساتذة كما وصفته، وترحمت عليه داعيتا المولى ان يسكنه فسيح جناته ولأهله الصبر والسلوان

بعد ذلك القى الاستاذ الدكتور موسى الموسوي كلمة ايضا بحق المرحوم وذكر احدى انجازات البارزة في اعمار الجسر المعلق في بغداد الذي دمر تماما في الواحد وتسعين من القرن السابق ولم يكن من السهولة اعادة اعماره في ذلك الوقت وكان تحديا صعبا ولازال الجسر قائما لحد الان بفضل جهود المرحوم.

القى بعدا رئيس قسم الهندسة المدنية الاستاذ الدكتور عباس علاوي كلمة في حق المرحوم حيث ذكر بانه تتلمذ على يده وتحت اشرافه أكمل دراسته العليا، ثم القى بعد ذلك ابن المرحوم السيد وليد خالد شاكر كلمة شكر فيها جامعة بغداد لأقامتهم هذا الحفل التأبيني لوالده ومذكرا بان بيت والده الحقيقي كان هاهنا في الكلية وهي حقيقة علم بها مؤخرا بعد ما استمع الى الكلمات التي استذكرت والده الذي كان يخبره في اخر ايامه بان يقوم بإهداء مكتبته الى قسم الهندسة المدنية بعد وفاته. وفي ختام الحفل تم تكريم عائلة الفقيد ممثلة بابنه الاكبر بدرع كلية الهندسة.

يذكر ان الدكتور خالد شاكر محمود من مواليد بغداد عام 1929، حصل على البكالوريوس من جامعة الينوي الاميركية عام 1953، وأكمل دراسة الماجستير في الجامعة ذاتها عام 1957، حتى اخذ شهادة الدكتوراه عام 1958 في الهندسة المدنية من جامعة بردو الاميركية.. أشرف على العديد من رسائل الماجستير والدكتوراه، كما شغل مناصب عديدة من ضمنها عميدا لكلية الهندسة بجامعة بغداد للفترة من 1969 لغاية 1975.

 

Comments are disabled.