نوقشت اطروحة الماجستير الموسومة

بحث التبخيروالتكثيف للجريان المحتث باستخدام قاذف بخاري

Investigation of Evaporation and Condensation of Induced Flow using Steam Ejector

التي  اعدتها السيده شهد جمال خليل طالبة الماجستير رسالة مقدمة الى كلية الهندسة / جامعة بغداد وهي جزء من متطلبات نيل درجة الماجستير في الهندسة الميكانيكية /ميكانيك موائع وحراريات

بإشراف أ.د اكرم عزت وهبي يوم الخميس المصادف 5/9/2021.تكونت لجنة المناقشة لهذه الاطروحة من

 

المنصب في اللجنة محل العمل الاختصاص الدقيق اللقب العلمي الاسم ت
رئيسا جامعة بغداد – كلية الهندسة – قسم الهندسة الميكانيكية موائع وحراريات أستاذ أ.د.أحسان يحيى حسين 1
عضوا جامعة التكنولوجيه – كلية الهندسة – قسم الهندسة الميكانيكية – هندسة التكيف والتجميد موائع وحراريات أستاذ أ.م.د. محمد ادريس محسن 2
عضوا جامعة بغداد – كلية الهندسة – قسم الهندسة الميكانيكية موائع وحراريات أستاذ مساعد أ.م.د. أيسر منير فليح 3
مشرفا جامعة بغداد – كلية الهندسة – قسم الهندسة الميكانيكية موائع وحراريات أستاذ أ.د. أكرم وهبي عزت 4

يتم الاستمرار في استخدام التقنيات الجديدة القابلة للتطبيق لغرض حل أزمة الطاقة والمياه.  القاذف البخاري هو أحد المعدات الرئيسة المستخدمة على نطاق واسع في الصناعات التكنولوجية الحديثة لغرض الحصول على تفريغ للأستخدام في تطبيقات محددة.  يركز البحث الحالي على فهم التصميم والظروف التشغيلية لقاذف البخار على أداء التبخر الفجائي الناجم عن تأثير البخار النفاث الذي يمر من خلالة.

يمكن تصنيف الأهداف الرئيسية المتعلقة بالبحث الحالي على النحو التالي: فهم تدفق السوائل والديناميك الحرارية المرتبطة به داخل قاذف بخار دون سرعة الصوت ، واستخدام النتائج التجريبية للتحقق من صحة النموذج الرياضي المعد لحل المعادلات وحساب كفاءة القاذف دون سرعة الصوت وفقًا  لظروف التشغيل.  في البحث الحالي يتم تحقيق كل من عمليات تكثيف البخار الأولية والثانوية من خلال تكثيف الحلقة المغلقة حيث يتم تجميع البخار المكثف عند مخرج المكثف.  يتم تسخين الماء داخل المبخر عن طريق تدوير الماء بين المكثف والمبخر أثناء التجارب.

تم في هذا العمل فحص عملية التبخر لتدفق البخار الثانوي المستحث وعملية التكثيف للبخار المختلط الأولي والثانوي.  تمت دراسة تأثير ضغط البخار الأولي ، وضغط المبخر والمكثف على أداء النظام عند ضغط البخار الأولي الذي يتراوح من 1.5 بار إلى 2.5 بار وضغوط المكثف تتراوح من 0.974 بار إلى 0.998 بار.

تم استخدام جهاز اختبار مصمم جيدًا للتحقق من صحة النموذج الرياضي.  ثم يتم استخدام هذا النموذج لتقدير تأثير الاختلاف بين التصميم  وظروف التشغيل على نسب سحب البخار الثانوي.

أثبتت النتائج أن معدلات تدفق كتلة البخار الأولية والثانوية تتناسب طرديا مع أقطار مخرج الفوهة بينما تتناسب نسبة السحب عكسًيا معها ، وأثبتت النتائج أن تدفق كتلة البخار الأولي والثانوي ونسب السحب تتناسب طرديا مع ضغط مدخل البخار الأولي ، و تدفق كتلة البخار الأولية والثانوية ونسب السحب تتناسب طرديا مع عدد الماخ عند مخرج فوهة القاذف ويتناسب ضغط المبخر عكسياً مع رقم الماخ في فوهة مخرج القاذف  . أثبتت النتائج التجريبية والنظرية أن أقصى كفاءة يمكن الحصول عليها للقاذف دون سرعة الصوت تبلغ 5.06٪ عند ضغط مدخل البخار الأولي يساوي 2.5 بار.  أظهر متوسط ​​الاختلاف بين النتائج التجريبية والنظرية المقاسة لأدنى قيمة بينهم حد أقصى للخطأ قدره 20٪ يتعلق بنتائج نسبة السحب

 

Comments are disabled.