نوقشت اطروحة الماجستير الموسومة التحسين التشيدي لانابيب ذو شكل جناح مبردة بالحمل القسري

Constructal Optimization of Wing-Shaped Tubes Cooled by Forced Convection

التي  اعدتها السيده رسل قصي أنس   طالبة الماجستير رسالة مقدمة الى كلية الهندسة / جامعة بغداد وهي جزء من متطلبات نيل درجة الماجستير في الهندسة الميكانيكية /ميكانيك موائع وحراريات

بإشراف أ.م.د. منذر عبدالله موسى

يوم الخميس المصادف 4/11/2021.تكونت لجنة المناقشة لهذه الاطروحة من

ت الاسم اللقب العلمي الاختصاص الدقيق محل العمل المنصب في اللجنة
1 أ.د.احسان يحيى حسين استاذ موائع وحراريات جامعة بغداد/كلية الهندسه/قسم الهندسة الميكانيكية رئيسا
2 أ.م.د محمد وهاب كاظم استاذ مساعد موائع وحراريات جامعة كربلاء/كلية الهندسة/قسم الهندسة الميكانيكية عضوا
3 م.د عصام حسن عطية مدرس موائع وحراريات جامعة بغداد/رئاسة الجامعة عضوا
4 أ.م.د.منذر عبدالله موسى استاذ مساعد موائع وحراريات جامعة بغداد/كلية الهندسة/قسم الهندسة الميكانيكية مشرفا

 

مبادل حراري متقاطع الجريان احادي الصف ذو انابيب على شكل جناح تم تصميمه في هذه الدراسة باستخدام طريقة التصميم التشيدي. التصميم يتكون من جزء عددي وجزء عملي. في الجزء العددي, المسافة بين جناح واخر وسمك الجناح لهما الحرية للتتغير بينما طول الجناح يبقى ثابت. امثلية المسافة بين جناح واخر او تعظيم كثافة انتقال الحراره من الاجنحه هي دالة الهدف في هذه الدراسة. اتجاهين للجريان الداخل للاجنحه تم اعتبارهما. اتجاة الجريان الايمين واتجاة الجريان الايسر تم اعتبارهما مع هبوط ضغط ثابت. جميع الاجنحه مسخنة عند درجة حرارة منتظمه ويستخدم الهواء لتبريد هذه الاجنحة. معادلات حفظ الكتلة والزخم والطاقة الثنائية البعد تم حلها بطريقة الحجم المحدد لجريان مستقر ولا انضغاطي. نسبة سمك الجنح الى طولة (سمك الجنح اللابعدي) تم تغييرة من (0.2) الى (1). لكل سمك, ثلاث من ارقام بيجان (Be =103, 104, 105) استخدمت في الحل العددي. التجارب اجريت للتحقق من النتائج العددية. ثلاثة مبادلات حرارية بصف واحد يتكون هذا الصف من 3,4,5 انابيب ذو شكل الجناح استخدمت في التجارب. عدد الانابيب هذا يعطي مسافات بين الانابيب 12, 5.33, 2mm على التوالي. الانابيب شكلت الى شكل الجناح بطول (14mm) وسمك (8mm) . في التجارب الثلاثة, الوسط (المكان) الذي يحتوي الانابيب ارتفاعه (48 mm) ثابت وعرضة (150mm)  ايضا ثابت. كل التجارب اجريت تحت فرق ضغط ثابت مقدارة (1 pa). فرق الضغط هذا يعطي رقم بيجان (4.53×105) .

بينت النتائج انه في حالة اتجاة الجريان الى اليسار فان كثافة انتقال الحرارة القصوى تكون اعلى من حالة اتجاة الجريان الى اليمين لكل سمك للجناح ولجميع ارقام بيجان. اقصى زيادة في كثافة انتقال الحرارة تحدث عند سمك جنح (T=0.6) . نسب الزيادة المئوية هي (13.9%),(17.4%), (19.6%) لارقام بيجان (103), (104), (105) على التوالي. التوافق النوعي بين كثافة انتقال الحرارة العددية والنظرية جيد. الحيود بين النتائج العددية والعملية لا تتجاوز ال (12%) .

 

Comments are disabled.