مناقشة رسالة الماجستير الموسومه ب (تصميم الساق الاصطناعي المركب مختلف المواد و الاشكال ) والمقدمة من قبل الطالب (علي نوري كريم ) في جامعة بغداد/ كلية الهندسة/ قسم الهندسة الميكانيكية / ميكانيك تطبيقي وقد اشرف على اعداد الرساله (أ.د. مجيد حبيب فيض الله ) وتالفت لجنة المناقشة من

أ.د. محسن عبدالله عبدالحسين / رئيسا / جامعة بغداد-كلية الهندسة-قسم الميكانيك

أ.د. محمود رشيد اسماعيل  /عضوا/ جامعة النهرين -كلية الهندسة-قسم الاطراف الاصطناعيه

أ.م.د. ثائر جبار نتيش /عضوا/ جامعة بغداد -كلية الهندسة-قسم الميكانيك

ملخص الاطروحة :

 

يتم تصنيع الساق التقليدي للطرف الاصطناعي من سبائك الألومنيوم والفولاذ المقاوم للصدأ والتيتانيوم. على الرغم من الوزن المنخفض للساق المصنوعه من سبائك الألومنيوم ، إلا أن تصنيعه يكلف مبالغ كبيرة.

تتكون المواد المركبة المصفحة في هذه الدراسة من البوليستر كمصفوفة وأنواع مختلفة من الألياف كمواد تقوية. وهي (بيرلون ، ألياف زجاجية ، وثاني أكسيد السيليكون) مبنيه على خمسة مجاميع (9 طبقات بيرلون) ، (3 طبقات بيرلون + 3 طبقات ألياف زجاجية + 3 طبقات بيرلون) ، (9 طبقات بيرلون + ثاني أكسيد السيليكون جسيمات نانوية 0.01٪ من الوزن) ، (9 طبقات بيرلون + جسيمات نانوية من ثاني أكسيد السيليكون 0.05٪ من الوزن) ، (9 طبقات بيرلون + جزيئات ثاني أكسيد السيليكون النانوية 0.1٪ من الوزن).

تم حساب الخواص الميكانيكية بواسطه الاختبارات العمليه مثل أختبارالشد والانثناء والتعب والانبعاج.

تم استخدام طريقة العناصر المحدودة بواسطة (ANSYS WORKBENCH R2) لتحليل التشوه الكلي وضغط Von-Mises المكافئ وعامل الأمان لثلاث أشكال هندسية (دائري ، بيضاوي ، سداسي)

أظهرت النتائج أن أفضل العينات المركبة هي (9 طبقات بيرلون + جسيمات نانوية من ثاني أكسيد السيليكون 0.05٪ من الوزن) بالنسبة للحمل المطبق. حيث كان معامل الانحناء (GPa6.7) وأفضل شكل هو البيضاوي حيث كان إجهاد Von-Mises وعامل الأمان (1.9821 Mpa و 15) على التوالي..

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Comments are disabled.