تم مناقشة  رسالة  الماجستير للطالب محمد عبد ناصر حسين             في قسم الهندسة المدنية        عن البحث الموسوم   Modeling and Performance Evaluation Of AL-Muthana Drinking Water Treatment Plant

    في يوم   الاحد  الموافق   29/5/2022 وبأشراف  أ.م.د. خالد عادل عبد الرزاق

 وقد تشكلت لجنة  المناقشة  من السادة

  • أ.د. باسم حسين خضير جامعة بغداد- كلية الهندسة                         رئيسا
  • أ.د. باسم شبع عبد جامعة بغداد- كلية الهندسة                          عضوا
  • أ.د . زينب بهاء محمد       جامعة التكنلوجية- كلية الهندسة                   عضوا

 

تناول البحث تقييم قدرات عمليات الوحدة ودراسة تأثير التشغيل والصيانة والممارسات الإدارية على أداء محطة المثنى لمعالجة المياه باستخدام النمذجة الرياضية.:

تم إجراء التحليل الإحصائي لتقييم التغيرات المكانية والزمانية الطويلة لجودة المياه على مدى السنوات 2016-2020. تم استخدام تحليل المكونات الرئيسية (PCA) من أجل تفسير وتجميع معلمات جودة المياه حيث استخلص (PCA) ثلاثة عوامل تمثل اهم معايير جودة المياه التي يمكن استخدامها لتقييم التباين في جودة المياه الخام وهي تفسر 83.35٪ من التباين في مجموعة البيانات. أظهر أداء الشبكة العصبية الاصطناعية (ANN) قدرة جيدة على التنبؤ بعكارة المياه بمعامل تحديد R2   (0.915) علاوة على ذلك ، تم تطوير معادلات الانحدار للتنبؤ بنوعية المياه التي تؤثر على المتغيرات التابعة ، حيث كانت  قيمة معامل التحديد للموصلية الكهربائية (EC) ومجموع المواد الصلبة العالقة(TSS)   تترواوح    من 0.957 الى  0.911 .

تم تقييم عمليات الوحدات الرئيسية لتحديد قدراتها التصميمية لتلبية ذروة الطلب الحالي على المياه البالغة 39744 متر مكعب / يوم عن طريق اختيار وقت الاحتجاز ,معدل التدفق السطحي, معدل التحميل  ,معدل الترشيح ومعدلات التحميل المناسبة كمعايير أساسية. ووجدت نتائج التقييم أن جميع الوحدات لديها القدرة على معالجة المياه بشكل مرضٍ باستثناء طول التدفق لحوض الترسيب غير كافٍ  علاوة على ذلك ، أظهر تقييم العكارة أن تعكر المياه المترسبة والمرشحة تجاوز 10 NTU و 5 NTU في العديد من المناسبات ، كما أن المياه المفلترة لم تحقق الهدف الامثل لـ 0.1 NTU.

وقد توصلت عملية النمذجة لوحدتي التلبد والترسيب الى :امكانية  استخدام النموذج المطور في عملية محاكاة وحدات الترسيب المستطيلة وان يؤدي توقف وحدة التلبد يؤدي إلى انخفاض بنسبة 3.56٪ في كفاءة الإزالة ؛ بالإضافة إلى ذلك ، يتم تحقيق 60٪ من كفاءة الإزالة على بعد 10 أمتار من منطقة المدخل.

أظهرت نتائج محاكاة وحدة التطهير باستخدام برنامج Wat Pro أن كل عملية من عمليات التطهير المدروسة لها مزاياها وعيوبها. تنطوي عملية التطهير بالأشعة فوق البنفسجية والتطهير بالأوزون على مخاطر أقل من المعالجة بالكلور في تكوين منتجات التطهير الثانوية وأظهرت المعايير الأخرى لجودة المياه من حيث تقليل الفيروسات والجيارديا وCrypto خصائص قريبة بعض الشيء لجميع عمليات التطهير الثلاث

 

 

Comments are disabled.