مناقشة رسالة الماجستير الموسومة بـ

(SEISMIC BEHAVIOR OF CIRCULARIZED REINFORCED CONCRETE COLUMNS STRENGTHENED WITH HYBRID CFRP)

 

والمقدمة من قبل الطالبة (زينة حمدان عبد الغفور) في جامعة بغداد/ كلية الهندسة/ قسم الهندسة المدنية / الانشاءات في يوم الخميس الموافق 8/9/2022 وقد أشرف على اعداد الرسالة (م. د. حيدر عامر احمد البغدادي) وتألفت لجنة المناقشة من:

 

أ.د. عبد المطلب عيسى سعيد/ رئيسا / جامعة بغداد- كلية الهندسة / قسم الهندسة المدنية

 

أ.م.د.رافع محمود عباس/ عضوا / جامعة بغداد – كلية الهندسة / قسم الهندسة المدنية

 

أ.م.د. قيس عبد المجيد حسن / عضوا / الجامعة التكنولوجية- كلية الهندسة / قسم الهندسة المدنية

 

م  د. حيدر عامر احمد البغدادي/مشرفا / جامعة بغداد- كلية الهندسة / قسم الهندسة المدنية

 

 

ملخص عن الرسالة:

كانت الأهداف الرئيسية لهذه الدراسة هي:

فهم سلوك عدة أنواع من الأعمدة النحيلة للخرسانة المسلحة المقواة بعد تعرضها لقوة افقية ساكنة فضلا” عن تعريضها لسعات مختلفة من زلزال El-Centro 1940 ، و كذلك تقييم فعالية تقنيات التقوية بعد التعرض للإثارة الزلزالية.

تتضمن الدراسة عملًا تجريبيًا بالإضافة إلى محاكاة عددية للتحقق في سلوك الأعمدة النحيلة المقواة بتقنيات مختلفة ، التقنية الاولى تمت باستخدام  شرائح البوليمر المقوى بألياف الكربون (شرائط CFRP) المركبة بالقرب من السطح (NSM) والمستخدمة لاغراض التدعيم ،الطريقة الثانية تمت باستخدام  شرائط NSM-CFRP مع نسيج الالياف البوليمرية المقواة بطريقة الترابط الخارجي (EB) -FRP ، والتي تم استخدامها لدراسة تأثيرحصر النموذج ، اما التقنية الثالثة والاخيرة فد تم استخدام شرائط NSM-CFRP ثم استخدام طريقة التدوير ومن ثم طريقة EB CFRP ، وقد تم استخدامها لدراسة تأثير الصلابة والقوة.

في العمل التجريبي ، تم اختبار ثمانية أعمدة بمقياس تصغير 1:3 وبارتفاع 1500 مم ومقطع عرضي مستطيل 130 × 130 مم. تم استخدام عمودين كعينات تحكم بدون تقوية. من ناحية أخرى ، تم اختبار ستة أعمدة مقواة بشكل ساكن وديناميكي من خلال اثارة زلزالية لقاعدة طاولة الاهتزاز.

في الاختبار الديناميكي ، لا تزال النماذج في الحالة الخطية ، بينما في الاختبار الساكن ، تم ايصال الأعمدة حتى الفشل.

وفقًا لنتائج الاختبارالساكن ، زاد العمود المقوى بطريقة التدوير والعمود المقوى بشرائط NSM-CFRP من قدرة التحمل الجانبية ، حوالي 86.6٪ ، و 46.6٪ ، على التوالي ، من الأعمدة الأصلية غير المقواة ، عند إزاحة 60 مم. في المقابل ، أظهر العمود المقوى بشرائط  NSM-CFRP مع نسيج الالياف البوليمرية وضع فشل مختلف.

علاوة على ذلك ، أظهر العمود المدورانخفاضًا في الإزاحة النسبية في سعات تسريع 0.05 g و 0.15 g و 0.32 g تبلغ 75 و 47 و 49 ٪ من الأعمدة الأصلية غير المقواة ، وأظهر العمود المقوى بشرائط NSM-CFRP تخفيض بنسبة 57٪ و 34٪ و 23٪. في المقابل ، أظهر العمود المقوى بشرائط NSM-CFRP مع نسيج الالياف البوليمرية وضع فشل مختلف. ونتيجة لذلك ، لا يوصي باستخدام هذه التقوية الا في اماكن محددة للسيطرة على طريقة الحصر.

تم اعتماد نماذج عددية باستخدام برنامج2019 ABAQUS للتنبؤ بالأداء (الاستجابات الهيكلية) للأعمدة النحيلة غير المقواة و المقواة المعرضة لقوة افقية ساكنة و كذلك تعريض الاعمدة لسعات مختلفة لزلزال El-Cento باستخدام طريقة تحليل التاريخ الزمني.

تمت محاكاة الاستجابات الميكانيكية لجميع الأعمدة بشكل مناسب باستخدام النماذج العددية. كانت نتائج المحاكاة العددية في توافق جيد مع البيانات التجريبية.

أخيرًا ، تم دراسة تأثير اضافة كتلة اخرى للنماذج مع استخدام تغليف جزئي للأعمدة بدلا” من التغليف الكامل. في النهاية تبين ان التغليف الجزئي للاعمدة يحسن من خواص العمود بصورة ملحوظة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Comments are disabled.