شارك الأستاذ الدكتور باسم شبع عبد المحترم رئيس قسم هندسة الموارد المائية في مناقشة لأطروحة الدكتوراه للطالبة علياء شاكر عليوي تخصص علوم جيولوجي والموسومة

الخصائص الهيدرولوجية و الهيدروكيميائية لنهر دجلة و حساب الحمولات الذائبة بين الموصل وجنوب بغداد

وذلك يوم الخميس 24 11- 2022 في قاعة الشهيد عصام الراوي في قسم علوم الارض/ كلية العلوم –جامعة بغداد .

تألفت لجنة المناقشة من الذوات :

أ.د بلسم سالم مجيد / جامعة بغداد/ كلية العلوم- قسم علوم الارض-رئيساً

أ.د رعد محمود نصيف / جامعة بغداد/ كلية التربية للعلوم الصرفة- ابن الهيثم- عضواً

أ.د صبار عبدالله صالح – جامعة تكريت / كلية العلوم -عضواً

أ.د باسم شبع عبد/ جامعة بغداد / كلية الهندسة – قسم هندسة الموارد المائية- عضواً

أ.م.د الحسن حيدر اسماعيل / الجامعة التقنية الوسطى/ معهد تكنولوجيا بغداد/ قسم الموارد المائية-عضواً

أ.د معتز عبدالستار محمد / جامعة بغداد/ كلية العلوم- قسم علوم الارض-عضواً/ مشرفا

 

وبعد مناقشة الطالبة والاستماع لدفاعها وتقييم مستوى الاطروحة ، منحت الطالبة شهادة الدكتوراه  بدرجة أمتياز بعلوم الموارد المائية – البيئة.

  

ادناه ملخص الرسالة باللغة العربية

 

تهدف هذه الدراسة إلى تقييم التغيرات الزمانية والمكانية في نوعية المياه السطحية لنهر دجلة ضمن المنطقة الممتدة من بداية دخول النهر الى الأراضي العراقية عند مدينة الموصل شمالا إلى جنوب مدينة بغداد، وسط العراق،عند مدينة العزيزية  و ملاحظة اثار هذه التغييرات على النظام الإيكولوجي من خلال رصد وتحري أكثر من 28 عنصراً كيميائيا لتحديد نوعية المياه ومدى ملاءمتها لاغراض الشرب والري خلال تطبيق اساليب مختلفة وايضاً تحديد مصادر التلوث . وكذلك حساب الحمولات الذائبة على طوال مجرى النهر في منطقة الدراسة. بالاضافة الى محاكاة تدفق نهر دجلة باستخدام برنامج HEC-RAS  و كذلك التنبوء بعمق الجريان السطحي بناءَ على نموذج SCS-CN من خلال وإنشاء خريطة استخدام الأرض/الغطاء الأرضي و الخريطة الهيدرولوجية لمجاميع التربة على طول نهر دجلة في منطقة الدراسة وتحديد قيمة (CN) على طول نهر دجلة في منطقة الدراسة، و التنبوء بالجريان السطحي (Q) لفترة العودة (2-100) سنة. تم جمع عينات حقلية وعمل فحوصات مختبرية للعديد من معايير جودة المياه الهامة لفترتين مختلفتين تحت ظروف مختلفة خلال شهري حزيران و تشرين الاول لسنة 2021 كمتطلبات للدراسة. ركز العمل الميداني على نمذجة مياه نهر دجلة على طول منطقة الدراسة من الموصل و لغاية العزيزية.

 

توصي الدراسة بما يلي :

  • بالنسبة الى مؤشرات جودة مياه نهر دجلة فيجب ان يتم اجراء المسوحات الموسمية وذلك من خلال الرصد الزماني و المكاني و اجراء التحاليل الهيدروكيميائية الكاملة من اجل تقييم جودة مياه النهر للاستخدامات المختلفة .
  • دراسة عملية نقل الرواسب في نهر دجلة من خلال الموديلات الهيدروليكية .
  • يجب ادارة تدفقات عودة المياه من الاراضي الزراعية و عدم اطلاقها في النهر مباشرة ً .
  • المعالجة الفعالة لمياه الصرف الصحي قبل اطلاقها في النهر و خاصة عند محطة الرستمية .
  • المحاولة في تقليل اطلاق المياه من بحيرة الثرثار من خلال ذراع الثرثار- دجلة وخاصة في مواسم الجفاف لتقليل ملوحة المياه في شمال بغداد و تجنب تحويل المياه من سدة سامراء الى بحيرة الثرثار .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Comments are disabled.